رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات جديدة من وزارة التعليم بشأن امتحانات الصف الرابع الابتدائي

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن طريقة احتساب نجاح طلاب الصف الرابع الابتدائي تتم من خلال احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي "مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على 2"، على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان.

وكانت وزارة التربية والتعليم قررت أداء طلاب الصف الرابع الابتدائى امتحانين بالترم الثاني، أحدهما فى شهر أبريل المقبل في منهج شهري نوفمبر ومارس، إضافة إلى امتحان آخر فى شهر 5  كآخر اختبار بالعام الدراسى الجاري.

وأصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن آلية عقد اختبارات طلاب الصف الرابع الابتدائي لشهري فبراير ومارس ونهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/2022.

ونص الكتاب الدوري على دمج اختبارات شهري فبراير ومارس باختبار واحد فقط، في الفترة من 2 إلى 6 أبريل 2022 طبقًا للجدول المرفق بالبيان، على أن تقتصر الأسئلة على خطة توزيع المنهج المقرر حتى نهاية شهر مارس، وتوضع الأسئلة عن طريق موجهي المواد الدراسية بالإدارة التعليمية - من بنك الأسئلة- ولكل مدرسة امتحان منفصل.

وأشار إلى أن تكون عدد الأسئلة لكل مادة 15 سؤالا وتحسب الدرجة الكلية لكل مادة من 30 درجة.

وبالنسبة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني، تعقد الاختبارات في الفترة من 8 إلى 12 مايو 2022، وتقتصر الأسئلة على خطة توزيع المنهج المقرر للفصل الدراسي الثانى.


على الجانب الآخر، عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تدريبات لمعلمي الصف الرابع الابتدائي على المواد الأساسية، حيث بلغ عدد من تم تدريبهم 106 آلاف و893 معلمًا ومعلمة، وذلك في ضوء توجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بأهمية التدريبات المخططة لرفع كفاءة المعلمين.

كما جرى - الانتهاء من تدريب مديري المدارس الابتدائية على الحقيبة التدريبية الخاصة بمنهج القيم واحترام الآخر، وبلغ عدد المستهدفين لهذا التدريب (17335) مدير، وعدد من تم تدريبهم (16435) بنسبة مئوية تقدر (95.3%).

وقال الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشؤون المعلمين، إن التدريب لا يهدف إلى تنمية كفاءات فردية فحسب، بل يستجيب لاحتياجات النظام التربوي وتداعيات التحديات التي يواجهها، وفي هذا المجال فإن الحاجة تبدو ملحة لأن يكون التدريب متخصصًا وهادفًا، ليقوم المعلم بواجبه نحو وطنه وإعداده لتلاميذه بما يتناسب مع الانتماء والولاء للوطن.

وأضاف أن التدريبات تهدف إلى تطوير معارف وخبرات واتجاهات المتدربين وذلك يجعلهم أكثر فاعلية في أداء مهامهم، وأن الغاية الأساسية من التدريب هي مساعدة المعلم وتدريبه لإيجاد الطرق المناسبة للبناء العلمي والتربوي، التي تيسر للمعلم تنمية نفسه علميًا وتربويًا في ضوء فلسفة التعليم الجديدة.