رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء صينيون يبتكرون روبوت ليعمل كرحم صناعي

رحم صناعي
رحم صناعي

ابتكر علماء في الصين روبوت يعمل بالذكاء الصناعي؛ لمراقبة ورعاية الأجنة البشرية التي تنمو في أرحام اصطناعية.

يتم تطوير روبوت الذكاء الاصطناعي كحل محتمل لمشاكل النمو السكاني في أكثر دول العالم اكتظاظًا بالسكان، حيث انخفضت معدلات المواليد مؤخرًا إلى أدنى مستوى لها منذ 60 سنة.

وطوّر باحثون في معهد سوتشو للهندسة الطبية الحيوية والتكنولوجيا في مقاطعة جيانغسو بشرق الصين روبوت للقيام بمهمة كثيفة العمالة لمراقبة وتوثيق وتعديل ثاني أكسيد الكربون والتغذية والمدخلات البيئية الأخرى يدويًا.

كما أنها قادرة على تصنيف الأجنة حسب إمكاناتها التطويرية، وفقًا لصحيفة South China Morning Post ، التي أبلغت عن الجهاز لأول مرة.

الورقة البحثية 

ووصفت ورقة بحثية نُشرت في مجلة الهندسة الطبية الحيوية كيف تم بالفعل استخدام المربية الروبوتية لتغذية أجنة الحيوانات داخل بيئة رحم اصطناعية.

وذكرت الورقة أنه "لا يزال هناك العديد من الألغاز التي لم يتم حلها بشأن فسيولوجيا التطور الجنيني البشري النموذجي"، مضيفة أن هذه التكنولوجيا "لن تساعد فقط في فهم أصل الحياة والتطور الجنيني للبشر، ولكنها توفر أيضًا أساسًا نظريًا لحل العيوب الخلقية وغيرها من مشاكل الصحة الإنجابية الرئيسية ".

وفقًا للورقة، يسمح النظام للجنين بالنمو بشكل أكثر أمانًا وكفاءة مما هو عليه في البيئة الطبيعية لرحم المرأة.

هذه التكنولوجيا مستوحاة من قصة قصيرة صدرت في عام 2019، في القصة، يكبر الطفل الذي تتم تربيته على يد مربية آلية بشكل حصري ليكون غير قادر على التفاعل مع البشر الآخرين.

في حين أثبت الباحثون الصينيون أنه يمكن استخدام التكنولوجيا بأمان لتطوير الأجنة، لا تزال هناك عقبات قانونية تمنع استخدامها على الأجنة البشرية بعد أسبوعين من عمليات التطوير.

وتشهد الصين تطور هائل في صناعة الروبوتات، حيث قام المهندسون الصينيون بتعليم الروبوت Jet-HR2 التحليق والوقوف في مكان واحد باستخدام مراوح في قدميه. 

تعتبر الروبوتات التي تشبه الإنسان أكثر أنواع الروبوتات التي يمكنها التحرك. لكن إمكانياتها ليست بلا حدود - فهي على الأقل محدودة بطول الخطوة وارتفاعها. تعمل مجموعات منفصلة من المهندسين على إنشاء روبوتات ذات قدمين يمكنها، إذا لزم الأمر.