رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سعره وفوائده.. كل ما تريد معرفته عن البيض الأورجانيك

كل ما تريد معرفاه
كل ما تريد معرفاه عن البيض الأورجانيك

أثار حديث الإعلامى عمرو أديب، عن البيض الأورجانيك، في سياق كلامه عن موجة ارتفاع الأسعار، تساؤلات عدة بين المواطنين، حول مغزى مسمى البيض الأورجانيك، وسعره وهل يختلف عن أنواع البيض الأخرى المتعارف عليها في قيمته الغذائية؟.

ويعرف البيض الأورجانيك، أو العضوي، بأنه الذي يتم إنتاجه من الدجاجة التي تتغذى على الأعلاف الطبيعية  دون إضافة أي من المواد الكيميائية، سواء أدوية، عقاقير أو مضادات حيوية ولقاحات.

كيف تميز بين الأورجانيك والبلدي

طعم البيض العضوي أفضل من العادي، وهو ما ستلاحظه في أن الصفار برتقالي أكثر من اللون الأصفر، وله نكهة أقوى من البيض التقليدي، ويتم زراعته في مزارع بطريق مصر- الإسماعيلية الصحراوي.

فوائد البيض الأورجانيك

  • يحتوى  البيض الأورجانيك على نسبة أعلى من أوميجا 3.
  • نسبة الفيتامينات في البيض الأورجانيك أعلى من العادي، مثل: فيتامين أ، هـ ود.
  • يعد البيض الأورجانيك خيارًا جيدا للأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيًا، فمن الممكن الاكتفاء به في الدايت كمصدر للبروتين المنخفض.

وفي هذا السياق، قال  حسن ابوصدام، نقيب الفلاحين، إن البيض الأورجانيك سعره أعلى من العادي؛ لأنه يتم إنتاجه بواسطة فراخ طبيعية تتناول أعلاف عضوية وغير مخلطة بالأدوية والمركبات الكيميائية أو المصنعة.


وأضاف في تصريح ل "النبأ" أن سعر كرتونة البيض الأورجانيك يصل إلى 70جنيهًا، مضيفا أنه هناك أزمة تتعلق بعدم قدرة المستهلك على التمييز بينهما بما يعنى أنه من الممكن أن يشترى البيض بسعر البيض الأورجانيك.
وتابع: من المفترض أن تقوم وزارة الزراعة بعمل حملات في المتاجر الكبيرة التى تبتاع المنتجات العضوية من التأكد منها، وهو مالا يحدث في الغالب.
وأشار إلى أن مصر بها قلة في المزارع الخاصة بإنتاج المنتجات العضوية مضيفا أن القيمة الغذائية الموجودة في البيضة الأورجانيك  تكون خالية من متبقيات الأدوية، وهو ما يجعلها الأفضل.