رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جامعة الأزهر تقرر إعفاء الطلاب أصحاب الهمم من مشروع محو الأمية

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

أعلنت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي، إعفاء جميع الطلاب أصحاب الهمم من مشروع محو الأمية وتعليم الكبار.

كان مجلس جامعة الأزهر وافق على تفعيل توصية المجلس الأعلى للجامعات حول قيام الطلاب بمحو أمية 4 من الأميين شرطًا أساسًا للحصول على شهادة التخرج، بالكليات النظرية.

وقال الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس جامعة الأزهر، إن مجلس الجامعة، وافق على قيام طلاب جامعة الأزهر بمحو أمية 10 أشخاص، للحصول على شهادة التخرج، بالكليات النظرية.

وطالبت الجامعة منسوبيها من الطلاب، التوجه إلى إدارة الكليات، لاستلام الخطاب الموجه من الجامعة إلي إدارات محو الأمية وتعليم الكبار بمحافظات والمراكز المختلفة حسب محل أقامه الطلاب، للبدء فى محو امية المواطنين، وذلك بناء على بروتوكول التعاون المبرم بين جامعة الأزهر والهيئة العامة لتعليم الكبار.

وشددت أنه على طلاب الفرقة الرابعة محو أمية مواطن، والفرقة الثالثة محو أمية اثنان، والفرقة الثانية محو أمية ثلاثة، والفرقة الأولى محو أمية أربعة طلاب خلال فترة الدراسة بالكلية.

وقالت إدارة شئون الطلاب، إن الأوراق المطلوبة لفتح فصول محو الأمية هى:

1- عدد 3 صور من بطاقة الرقم القومي للطالب

2- عدد 3 صور من كارنية الكلية أو إثبات قيد حديث

3- صور بطاقة الرقم القومي للدارسين الآميين "سارية"

4- دوسية لحفظ الأوراق.

وصرَّح الدكتور محمد المليجي، وكيل كلية اللغة العربية لشئون الدراسات العليا، بجامعة الأزهر، بأنَّه سيُفتح- بدءًا من اليوم الثلاثاء  الموافق 01/ 03/ 2022م- باب التقديم لتسجيل درجتي التخصص (الماجستير)، والعالِمية (الدكتوراه) في التخصصات العلمية المختلفة: (اللغويات، البلاغة والنقد، الأدب والنقد، أصول اللغة، التاريخ القديم، التاريخ الإسلامي، التاريخ الحديث، الحضارة الإسلامية). 

 وأشار المليجي إلى أنَّه يجبُ على جميع الباحثين المتقدّمين للتسجيل مراعاة ما يلي: 

- أولًا: تقديم ملفين منفصلين، يشتمل أولهما على نبذة عن الموضوع المقدم للتسجيل؛ من حيث رؤية الباحث عنه، والدراسات السابقة، والنماذج، والمنهج المتبع، وقائمة المصادر والمراجع، ويتضمن الملف الآخر الخطة التفصيلية للبحث.

 ثانيًا: تقديم ثلاثة نماذج من المادة العلمية لموضوعه، مدروسة دراسة وافية، يُراعَى في تناولها الاتصال الوثيق بعنوان الموضوع. 

- ثالثًا: كتابة الطلبات على الحاسب الآلي، أو بخطٍّ واضح، ويُراعى خلوها من الأخطاء اللّغوية والإملائية. - رابعًا: استيفاء الباحث جميعَ البيانات، مع توقيع الأستاذين المشرفيْن على الخطة والنبذة.

قرار مهم من المجلس الأعلى للأزهر لطلاب الدراسات العليا الباقين للإعادة

وأصدر المجلس الأعلى للأزهر، قرارا مهما بشأن الإعادة لطلاب الدراسات العليا، موضحا أنها ستكون في مواد الرسوب فقط، وذلك من الآن وحتى نهاية شهر أبريل. 

 وأعلن المكتب الإعلامي لكلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر أنه تم صدور قرار استثنائي بدخول الطلاب والطالبات الامتحانات هذا العام في المواد التي رسبوا فيها فقط في القطاعات الثلاث في الفرقتين الأولى والثانية لكل من:

 1 - الطلاب المستنفدين مرات الرسوب أربع مرات متتالية في العام الجامعي ۲۰۲۱/۲۰۲۰م.

 ٢- الطلاب المتغيبين دورين متتاليين دون عذر في العام الجامعي ۲۰۲۱/۲۰۲۰م. 

 3- الطلاب المستنفدين مرات التحسين في العام الجامعي ۲۰۲۱/۲۰۲۰م. وشدد على جميع الطلاب أصحاب الحالات السابقة - سواء كانوا مقيدين في كلية الدراسة العليا أو في كليات القيد المختلفة في القطاعات الثلاث (أصول - شريعة - لغة) في الفرقتين الأولى والثانية - على هؤلاء الطلاب سرعة دفع الرسوم المقررة في الكليات التي بها ملفاتهم، وإحضار إفادة بذلك إلى كلية الدراسات العليا؛ لكي تمكنهم الكلية من دخول الامتحانات فيا رسبوا فيه من مواد فقط، لافتًا إلى أن باب مفتوح من الآن وحتى نهاية شهر أبريل.

بدء تسكين طلاب كليات جامعة الأزهر في المدينة الجامعية

أكدت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، أنها انهت استعداداتها لاستقبال الطلاب والطالبات المسكنين بالفعل بالمدن الجامعية بالقاهرة فى الفصل الدراسي الأول، وتقرر فتح أبواب المدن الجامعية بالقاهرة بداية من اليوم الخميس الموافق 17/2/2022.

وشددت الجامعة على الطلاب والطالبات ببدء التوافد من صباح غدا الخميس، مع اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية، والتمام مع إشراف الإقامة بالمدن تمهيدا لا تخاذ اجراءات الإقامة والتغذية.

فيما أعلنت إدارة جامعة الأزهر بأسيوط، برئاسة الدكتور محمد عبد المالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، عن بدء استقبال طلاب المدينة الجامعية بدء من غدا الجمعة المقبل الموافق 18،2،2022، وذلك تيسيرا على الطلاب والطالبات.

وأكد حسام مهران، مدير عام المدن الجامعية للوجه القبلي، أن المدنية الجامعية سوف تفتح أبوابها لاستقبال الطلاب والطالبات ابتداء من غدا الجمعة.

انطلاق الفصل الدراسى الثاني بـ كليات الأزهر

وتستعد جامعة الأزهر، لانطلاق الفصل الدراسى الثاني، واستقبال طلابها بكليات الوجه البحري والقبلي، يوم السبت المقبل 19 فبراير، وذلك وفقا للجدول الزمنى المخطط للعام الجامعى 2021 / 2022، والذى حدد بدء الإجازة فى 5 فبراير الحالى لمدة أسبوعين، على يبدأ الفصل الدراسى الثانى يوم السبت الموافق 19 فبراير.

وأعلنت معظم كليات جامعة الأزهر، نتائج امتحانات الفصل الدراسى الأول، فيما تستكمل باقى الكليات إعلان النتائج مع بداية التيرم الثانى واتاحتها الكترونيا للطلاب، وحجبها لمن لم يقم بتسديد المصروفات الدراسية.

وبحسب الخريطة الزمنية للعام الجامعى الجارى، تستمر الدراسة بالفصل الدراسى الثانى، لمدة ستة عشر أسبوعًا تنتهى فى 9 يونيو المقبل، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى خلال شهر يونيو المقبل، على أن تكون امتحانات دور التصفية فى شهر سبتمبر المقبل، ويترك لكل كلية تحديد مواعيد امتحانات التخلف حسب ظروف كل كلية وإمكانياتها المتاحة.

يذكر أن الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، أصدر قرارًا، بتكليف منال حافظ علي أحمد، مديرة إدارة الأمن بقطاع كليات البنات بجامعة الأزهر بالقاهرة؛ للقيام بعمل مديرة المدينة الجامعية لطالبات جامعة الأزهر بمدينة نصر.

تدرجت مديرة المدينة الجامعية للطالبات الجديدة في التعليم بمراحله المختلفة حتى حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية، والتحقت بالعمل في إدارة الأمن الإداري بجامعة الأزهر بالقاهرة، وتنقلت في العمل بين مختلف كليات فرع البنات بمدينة نصر، وأثبتت كفاءة عالية في الانضباط والالتزام منذ التحاقها بالعمل؛ حيث تمتلك شخصية متميزة تتسم بالاخلاص في العمل حظيت بحب وتقدير زملاء العمل جميعًا، إضافة إلى ذلك حظيت بتقدير من جميع قيادات الجامعة لدورها البارز والمتميز منذ بداية جائحة كورونا وحتى اليوم.

حصلت منال حافظ على عديد من الدورات التدريبية في المجالات الأمنية، والحاسب الآلي، والتحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي، بجانب ذلك اجتازت بنجاح الدورة التثقيفية للدراسات  الإستراتيجية والأمن القومي بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، وفي عام 2015م صدر قرار بتكليفها مديرة لإدارة أمن قطاع كليات البنات والمدن الجامعية للطالبات بمدينة نصر.