رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها الإقلاع عن التدخين

كبير أطباء جراحة العيون يقدم نصائح مهمة لحماية العين من «زعابيب أمشير»

الدكتور حازم سليمان
الدكتور حازم سليمان

يقدم الدكتور حازم سليمان، كبير أطباء جراحة العيون، أهم النصائح والإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة العيون، وتجنب العديد من الأضرار المترتبة على تعرضها للأتربة والشمس لفترات طويلة، خاصةً في فترات «زعابيب أمشير» الحالية، حيث دائمًا ما يؤثر ارتفاع درجة الحرارة والجفاف المصاحب لها، على سلامة العيون بسبب الأضرار التي يسببها التعرض المستمر لأشعة الشمس لفترات طويلة، فضلًا عن العواصف والأتربة التي تؤذي العين بشكل عام وتسبب ضعف الرؤية في بعض الأحيان.

 

روشتة للحفاظ على العيون من «زعابيب أمشير»

وأكد دكتور حازم سليمان على ضرورة ارتداء النظارات الشمسية المزودة بعدسات الحماية الكاملة من الأشعة فوق البنفسجية خوفًا من أن تسبب حروقًا شديدة لسطح العين يصاحبها ألم شديد مع حكة وإحمرار.

 

كما أكد على الحرص على إستخدام قطرة العين المخصصة بانتظام، لحماية العين من الجفاف والحفاظ عليها رطبة بشكل دائم، بسبب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، والتي تتؤدي إلى زيادة معدل تبخر الدمع.

 

 

وأضاف بأنه يجب الحفاظ على نظافتك الشخصية بشكل دائم، وبالتالي نظافة عينيك، من خلال استخدام فوطة شخصية نظيفة لتجفيف وجهك، وفى حالة أن وصلهما أى منظف أو عطر أو أى مادة كيمائية فإحرص على سرعة شطفهما بالماء، ولا تلمس عينيك إلا بعد غسل اليدين جيدًا.

 

الإقلاع عن التدخين أهم سبل حماية العيون

ونصح الدكتور حازم بالإقلاع عن التدخين، نظرًا لأنه يؤثر على العين ويضرها بشكل كبير، فضلًا عن أنه يرفع من مستويات المواد المسرطنة بالجسد التي بدورها تتسبب في انهيار خلايا العين، وارتفاع معدل الضمور البقعي والتهاب قزحية العين.

 

خطورة شاشات التلفزيون والكمبيوتر للعيون

يجب اتباع قواعد واضحة للجلوس أمام الشاشات حتى لا ترهق العين، حيث يجب أن تكون الغرفة مضاءة بشكل كافٍ، ومن الضروري أخد فاصل لمدة ٢٠ دقيقة كل ساعة تقضيها أمام الشاشة، كما يجب أن توضع في نفس مستوى العينين وأن يكون التلفزيون على بعد خمس مرات من عرض الشاشة.

 

يُذكر أن دكتور حازم سليمان حقق الكثير من خلال مساهماته العلميه والبحثية فى مجال طب وجراحات العيون المتمثلة فى الأبحاث العلمية، بالإضافة إلى خبراته العلمية والجراحية الواسعة المتمثلة فى رصيده الكبير من عمليات العيون الناجحة وسمعته الطيبة بين المرضى وكذلك بين زملاءه وتلامذته من أطباء العيون.

الدكتور حازم سليمان
الدكتور حازم سليمان