رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تحافظ على سيارتك التي تعمل بالغاز الطبيعي؟

طرق الحفاظ على السيارات
طرق الحفاظ على السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي

عند تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، انتشر الحديث بين رواد السوشيال ميديا حول المشاكل الفنية التي قد تتعرض لها السيارة نتيجة لذلك. 

وبحسب المهندس محمد النيل، مدير عام تحويل السيارات بشركة "كارجاس" التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، فإن الغاز الطبيعي المضغوط لا يضر بمحركات السيارات كما هو شائع عند البعض، مضيفًا أن محركات السيارات تحتاج دائمًا إلى 4 عناصر للحفاظ عليها، سواء في حال استخدام الغاز الطبيعي كوقود أو البنزبن والسولار. 

وأضاف النيل، أن الصيانات الدورية للسيارة وفي المواعيد المخصصة لها، تعد من أهم الطرق التي يجب أن يتبعها مالك السيارة للحفاظ على المحرك من التلف أو التأثر بأي شىء سلبي، لافتًا إلى أن الحفاظ على استخدام المياه التبريد الخاصة بالسيارة والموصي بها المُصنِّع تعتبر من أكثر الأشياء التي تحافظ على عمر المحرك.

4 طرق للحفاظ على السيارات العاملة بالغاز

استخدام زيت مناسب للسيارة

وأكد مدير عام تحويل السيارات بشركة "كارجاس"، أن هناك من يقوم باستخدام مياه عادية للسيارة وهو شىء خاطئ، إذ إن المياه العادية تحتوي على معادن ومكونين آخرين يمكن أن تؤثر بالسلب على المحرك، مضيفًا أن يجب استخدام زيت السيارات المناسب لها، وفق ما أوصى به المُصنِّع أو طبقًا لتوصيات الشركة التي قامت بعمليات تحويل السيارة للغاز الطبيعي، لافتًا إلى أن الزيوت خاصة بالسيارات العاملة بالغاز الطبيعي أفضل في حال استخدامها من الزيوت العادية.

وأوضح أن الاستخدام الرشيد لمحرك السيارة يعد من أهم الطرق للحفاظ عليها، منوها بأن السرعة الزائدة وعدم الاهتمام بحالتها، يؤثر بالسلب على السيارة، مشيرًا إلى أن مصر تعمل بالغاز الطبيعي للسيارات منذ أكثر من 25 عامًا، كما جرى الاعتماد عليه كوقود للسيارات منذ 100 عام في أنحاء العالم.

لايوجد تأثير سلبي عند تحويل السيارة للغاز 

وفي وقت سابق، كان نفى المهندس عبدالفتاح فرحات، رئيس مجلس إدارة شركة غازتك العاملة في مجال تحويل السيارات للغاز، ما يتردد عن التأثير السلبي للغاز الطبيعي على محركات السيارات التي تعمل بالوقود المزدوج.

وقال فرحات في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع عبر فضائية صدى البلد، إن الغاز الطبيعي يحافظ على المحرك ويحسن من أدائه ويحد من صوت التشغيل والانبعاثات الكربونية، مشيرًا إلى أن استخدام السيارات للغاز الطبيعي يطيل من العمر الافتراضي لزيت المحرك ويقلل من الأعطال الميكانيكية، فضلًا عن توفير فاتورة التزود بالوقود بنسبة تصل 60% للسيارات الخاصة و40% لسيارات الأجرة. 

تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

وأضاف أن اعتقاد البعض بأن الغاز يؤثر بالسلب على السيارة قد يكون سببه السيارات القديمة التي استهلك محركها بالفعل جراء الاستخدام لفترات طويلة وتأثرت سلبًا بفعل الرصاص المتراكم من البنزين وليس الغاز.

وأكد أن غالبية السيارات الجديدة قابلة للتحويل والعمل بالوقود المزدوج "غاز- بنزين"، موضحًا أن التحويل لا يحتاج لأي تعديلات بالمحرك سوى تركيب بعض الأجزاء.

وأشار إلى أن الأجزاء التي يتم تركيبها بالسيارة للتحول للغاز لا تستغرق سوى 4 ساعات، كاشفًا أن نظام التشغيل يتمثل في طاقم تحويل يتم تركيبه داخل حوض المحرك ويتصل برشاشات تعمل مع رشاشات البنزين.

واختتم رئيس غازتك قائلًا إن عميلة التحويل تشمل أيضًا تركيب أسطوانة غاز ويتم تثبيتها داخل الشنطة الخلفية، وفي المقصورة يتم تركيب مفتاح تحويل من البنزين للغاز وبالعكس، ومؤشر لمعرفة كمية الغاز بالأسطوانة.