رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كان عاشقا للشواكيش والزمالك

وداعا سعيد الحافي أسطورة الشراب الذي جسد عادل إمام قصته في الحريف

سعيد الحافي أثناء
سعيد الحافي أثناء تكريمه من قبل جمعية اللاعبين القدامى

شيعت ظهر اليوم السبت جنازة الأسطورة سعيد فتحي الشهير بـ سعيد الحافي من مستشفى المركزي العام بمدينة التحرير بإمبابة، والذي يعد أشهر وأحرف لاعب كرة شراب في مصر، والذي وافته المنية أمس عن عمر يناهز 74 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

حالة من الحزن الشديد قد انتابت الوسط الكروي وتحديدا اللاعبين القدامى الذين عاصروا سعيد الحافي وأهالي إمبابة العاشقين لأسطورة كرة الشراب عقب سماع خبر وفاته أمس.

وقضى سعيد الحافي منذ عدة شهور أيامه الأخيرة، داخل إحدى دور رعاية المسنين، التي تم إيداعه بها، عقب وفاة شقيقته، التي كانت تتولى رعايته في منزل العائلة بمدينة العمال بإمبابة، بعد إصابته بعدة أمراض أبرزها الضغط والسكر.

1-بطل قصة فيلم الحريف الحقيقي الذي جسدها الزعيم عادل إمام 
وربما لا يعرف الكثيرون، أن سعيد الحافي هو البطل الحقيقي الذي استوحى منه المخرج محمد خان، والسيناريست بشير الديك شخصية، بطل فيلم الحريف، التي جسدها الزعيم عادل إمام غي الثمانينات.

سعيد الحافي ظهرت موهبته الفذة، منذ نعومة أظافره في بداية سنوات طفولته، واستمر عشقه للساحرة المستديرة طوال سنوات عمره، التي شهدت توهج شهرته بين لاعبي الكرة الشراب، كونه كان أحد أمهر لاعبيها، خصوصًا في منطقة إمبابة، التي شهدت انطلاق شهرة سعيد الحافي.

واعتاد سعيد الحافي، لعب كرة القدم دون ارتداء حذاء في حافي القدمين، وهو السبب الذي ألصق به اسم الحافي، ولم يكن سعيد الحافي يجيد لعب الكرة مرتديا الحذاء، الأمر الذي حرمه من الانضمام إلى أي نادٍ، ليظل طوال مسيرته يلعب كرة القدم في الشارع حافي القدمين.
وبسبب شهرته الكبيرة والحديث الدائم عن مهارته المميزة سعى عبده البقال مكتشف النجوم الشهير لضمه لصفوف الأهلي، وبالفعل ذهب سعيد الحافي لخوض الاختبارات في القلعة الحمراء، لكنه ظهر خلالها بمستوى غير مقنع بعدما اضطر للعب بحذاء وهو ما لم يكن معتادًا عليه، فيما تم رفض طلبه للعب دون حذاء ليتبدد أمله في الانضمام لصفوف الأهلي.

المهارة الكبيرة، التي كان يتمتع بها سعيد الحافي في مباريات الكرة الشراب كانت مصدر رزق له، حيث كان يحصل على 10 جنيهات، مقابل مشاركته في المباراة الواحدة، وهو المقابل الذي كان يعد مجزيًا وقتها.

لعب سعيد الحافي كرة القدم في الشوارع، لم يحرمه من اللعب بجوار بعض النجوم المشاهير، حيث لعب بعض المباريات في الشارع، إلى جوار بعض نجوم الأهلي والزمالك أمثال الراحل إبراهيم يوسف حسن شحاتة ومصطفى يونس وفاروق جعفر، وبعدما قرر الحافي اعتزال لعب كرة القدم في عام 1986، أقيمت له مباراة اعتزال كانت الأولى من نوعها في مصر بشارع النصوح في إمبابة، وشهدت تلك المباراة وقتها حضور عدد من نجوم الكرة المعروفين مثل زكريا ناصف والشقيقين إبراهيم وإسماعيل يوسف وحمدي نوح وأحمد شوبير. 
من جانبه قال بشير الديك على خبر رحيل سعيد الحافي الذي استلهم قصته في فيلم "الحريف" من بطولة الفنان عادل إمام إنه لم يلتق بشخصية سعيد الحافي مطلقا وإنما سمع عن قصته من بعض الأصدقاء وهو نجم كرة الساحات الذي يراهن عليه الكثيرون في المنطقة الشعبية التي يسكن بها وأنه استلهم قصة فيلم "الحريف" منه فقط وأضاف تفاصيل أخرى للشخصية من وحي خياله.
وأضاف السيناريست بشير الديك أنه كان يريد أن يكتب فيلما لعادل إمام في ذلك الوقت وكان فيلم "الحريف" هو الاختيار الأمثل.


كان فيلم "الحريف" قد تم عرضه عام 1983، شارك في بطولته إلى جانب عادل إمام كل من فردوس عبد الحميد وزيزي مصطفى ونجاح الموحي وحمدي الوزير ومن إخراج محمد خان.

يذكر ان سعيد الحافي كان عاشقا ومشجعا لفريق الترسانة والزمالك ولم يسبق له الزواج وعاش طيلة حياته في بيت العائلة حيث كانت تتولى شقيقته الحاجة سامية رعايته حتى رحلت وتوفاها الله منذ عدة شهور لينتقل للإقامة في إحدى دار المسنين.

FB_IMG_1646491139032