رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اعرف تفاصيلها.. غدًا مصر على موعد مع رياح الخماسين

رياح وأتربة
رياح وأتربة

قالت هيئة الأرصاد الجوية، إنه تتأثر البلاد غدًا الأحد، بأول بمنخفض خماسيني لهذا الموسم؛ حيث يجلب معه رياح نشطة وجافة بشكل كبير، كما تندفع معه كميات كبيرة من الرمال من المناطق الصحراوية وتنخفض الرؤية الأفقية على معظم الانحاء خاصة الطرق الصحراوية. 

وأشارت إلى أن المنخفضات الخماسينية،
هي المنخفضات التي تتشكل في السفوح الشرقية لجبال اطلس في وسط وغرب الجزائر، وتتحرك موازية لسواحل البحر الأبيض المتوسط من الجزائر لتونس ثم ليبيا ومصر إلى بلاد الشام والعراق وتركيا.

وعن وقت تأثيرها، ذكرت أنها تبدأ بالعادة بالتشكل مع بدء فصل الربيع فلكيا الاعتدال الربيعي 22 مارس، وتستمر لمدة 50 يوم وهذا سبب تسميتها بالمنخفضات الخماسينية إذ أنه50 يوم فترة تأثيرها أغلب السنوات.
 

ولرياح الخماسين، التي تُعرف بهذا الاسم في مصر وبلاد الشام، الكثير من الأسماء التي يتم تداولها في البلاد العربية نذكر منها:

رياح القبلي في السّودان وليبيا.
رياح الشلوق في تونس وفلسطين.
رياح الشهيلي في تونس والجزائر.
رياح الشرقي في المغرب.
رياح الطوز في دول الخليج العربي والعراق
رياح الشروقي في إيطاليا، وبالرغم من نُدرة وصول رياح الخماسين إلى أوروبا إلا أنها تكون محمّلة بالرمال والغبار عندما تصلها.

وتعمل هذه الرياح خلال رحلتها الطويلة على حمل كمياتٍ كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.

وذكرت أن سبب تشكلها، مع حركة الشمس الظاهرية نحو الشمال مع الاعتدال الربيعي تبدأ حرارة اليابسة بالزيادة أكثر من المناطق الساحلية والحرارة مياه البحر الأبيض المتوسط؛ لذا ينخفض الضغط الجوي كلما ارتفعت الحرارة في الصحاري، وفينتج عنها عدم استقرار ديناميكي في طبقات الجو بسبب الاختلاف الحراري للكل الهوائية (الباردة فوق البحر والدافئة فوق اليابسة). وتلعب جبال اطلس في شمال غرب القارة الافريقية دورًا ديناميكيًا في زيادة الحركة الدوانية للرياح المرافقة للمنخفض الجوي في السفوح الشرقية للسلسلة الجبلية.

ولفتت إلى أن الأجواء المرافقة لها، تترافق المنخفضات الخماسينية بجبهة دافئة وأجواء مغبرة ورياح نشطة، وربما حالة عدم استقرار جوي، ثم جبهة هوائية باردة وكتلة باردة نسبيا أو باردة تتسبب بهطول أمطار في بعض المناطق.