رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ما هي أعراض مرض السكر؟.. "الصحة تُجيب"

أعراض مرض السكر
أعراض مرض السكر

نشرت وزارة الصحة، منشورًا توعويًا، حول أعراض الإصابة بمرض السكر، مشيرةً إلى ضرورة اطمئنان المواطن على صحته، والكشف مجانًا في الوحدة الصحية التابعة لمبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي. 

وبحسب منشور وزارة الصحة، فإن أبرز تلك الأعراض هي حدوث التهابات متكررة في الجلد، وألم وتنمل في اليدين والقدمين، والإحساس بالإعياء والخمول والإجهاد، وشدة العطش والجوع، وعدم وضوح الرؤية، وفقدان الوزن، وكثرة التبول. 

ووفقًا لمجلة مايو كلينك الطبية، فإن الخبراء يضعون أسبابًا عديدة للإصابة بمرض السكر، والتي تختلف باختلاف نوع مرض السكر، الذي يصاب به الشخص. 

. سبب الإصابة بمرض السكر من الدرجة الأولى: 

حتى الآن سبب الإصابة بمرض السكر من الدرجة الأولى، غير معروف، لكن دراسات عديدة، ترجح أن سبب الإصابة بمرض السكر من النوع الأول يعود إلى ضعف الجهاز المناعي، حيث يبدأ الجهاز المناعي في محاربة خلايا إنتاج الأنسولين في الجسم الموجودة في البنكرياس.

أعراض مرض السكر 

ويتسبب القضاء على خلايا إنتاج الأنسولين في البنكرياس في تراكم نسب السكر في الدم، من دون أن يقوم الجسم بتصريفها أو التخلص منها.

أما عن سبب هذا الخلل المناعي، فأرجعته دراسة حديثة نشرها مركز "مايو كلينك" الطبي العالمي إلى أنه يأتي بسبب استعداد وراثي للجسم يتزامن مع عدد من العوامل البيئية.

ولا يرجح الأطباء أن يكون الوزن الزائد، سببا في الإصابة بمرض السكر من الدرجة الأولى.

. سبب الإصابة بمرض السكر من الدرجة الثانية: 

يختلف مرض السكر من الدرجة الثانية عن السكر من الدرجة الأولى، ففي تلك الحالة المرضية تصبح خلايا الجسم مقاومة للأنسولين ولا تستجيب له، وهو ما يجعل البنكرياس غير قادر على إنتاج قدر كاف من الأنسولين لمواجهة مقاومة الخلايا للأنسولين، ما يتسبب في تراكم نسب السكر في الدم.

ويمنع الإصاب بمرض السكر من الدرجة الثانية من انتقال السكر إلى خلايا الجسم للحصول على الطاقة اللازمة، ويتراكم في مجرى الدم، ما يسبب أعراضا خطيرة قد تكون قاتلة.

ويرجع الخبراء والباحثون ذلك إلى وجود عدد من العوامل الوراثية، التي تؤدي للإصابة بمرض السكر من الدرجة الثانية.

الصحة توضح أعراض مرض السكر

وربطت أيضا دراسات طبية عديدة بين الإصابة بمرض السكر من الدرجة الثانية وزيادة الوزن، حيث تؤدي السمنة المفرطة في زيادة مقاومة الخلايا للأنسولين ما يتسبب في تراكم السكر في مجرى الدم.

. سبب الإصابة بمرض سكر الحمل

تؤكد دراسات علمية حديثة أنه عند حمل أي سيدة، يبدأ الجسم في إفراز عدد كبير من الهرمونات، التي تؤدي بدورها إلى إبطاء إفراز هرمون الأنسولين في الجسم.

ويتسبب هذا الخلل الهرموني في عدم قدرة البنكرياس على إفراز القدر الكاف من الأنسولين، ما يتسبب في زيادة نسب السكر في الدم، والإصابة بما يطلق عليه اسم "سكر الحمل".

. أعراض مرض السكر عند الرجال

بخلاف أعراض مرض السكر العامة، يوجد أعراض خاصة للرجال، تظهر مدى خطورة الإصابة بالسكر على الرجال.

ويرجع الأطباء والخبراء الإصابة بتلك الأعراض للرجال، إلى تضرر الأعصاب والأوعية الدموية، بسبب نقص نسب السكر في الوصول إلى الأعصاب وخلايا الأوعية الدموية.

أنواع مرض السكر

وجاءت أبرز أعرض مرض السكر عند الرجال، على النحو التالي: الشعور بكثير من التنميل أو الوخز في اليدين أو القدمين، ضعف الانتصاب بسبب الخلل الحادث في الأعصاب والأوعية الدموية، ضعف العضلات وتدهور معدل العضلات والدهون، الإصابة بفطريات الأعضاء التناسلية مصحوبة بحكة وروائح كريهة فيها، شعور بآلام وعدم الراحة خلال ممارسة العلاقة الزوجية، اضطرابات المسالك البولية وتزايد فرص الإصابة بعدوى المسالك البولية.

. أعراض مرض السكر عند النساء

أما بالنسبة للنساء، فيكون تأثيرات مرض السكر عليهن أكثر خطورة، بسبب إحداثه خلل هرموني كبير، ما يتسبب في اختلال عام وظائفهن.

وجاءت أبرز الأعراض للإصابة بمرض السكر، التي يمكن أن تصيب النساء بشكل خاص:

. الإصابة بفطريات في أماكن حساسة والفم، والتي يطلق عليها الفطريات الخميرية

. الإصابة بعدوى متكررة في المسالك البولية، بسبب مواجهتهن ما يطلق عليه ضعف التروية الدموية للمسالك البولية، وهو ما يقلل من وصول خلايا الدم البيضاء إلى مناطق الالتهاب في الجهاز البولي لمواجهة مختلف أنواع العدوى.

. وخز في أطراف اليدين والقدمين والساقين.