رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقارير صحية..

تحذير من تفشي كورونا من جديد بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

حذر رئيس تحرير مجلة طبية رفيعة المستوى من أن الحرب الروسية الأوكرانية قد يؤدي إلى زيادة انتشار فيروس كورونا كوفيد-19.

وقال الدكتور ريتشارد هورتون رئيس تحرير مجلة لانسيت، إن خطر تفشي المرض في البلد الذي مزقته الحرب الروسية الأوكرانية - حيث يعاني ثُلث الأشخاص من كورونا للمرة الثانية - خلال الأزمة المستمرة أمر "مرجح".

حوالي ثلث جرعات اللقاح التي تم إعطاؤها في أوكرانيا كانت عبارة عن لقاح صيني أظهر القليل من الحماية ضد متغير أوميكرون السائد.

لكنه قال إنه سيكون من المستحيل تقريبًا قياس حجم أي انتشار للفيروس؛ لأن أنظمة المراقبة ستتعطل.

وحذر الدكتور هورتون من أن التطعيمات الحاسمة ضد الأمراض الأخرى ستتوقف بشكل فعال.

وحذر من أن الآثار الصحية على سكان أوكرانيا ستكون شديدة، حيث سيتم تدمير مرافق المياه المأمونة والصرف الصحي، مما يؤدي إلى تفشي الأمراض المعدية الأخرى.

وحذر من أن رعاية الأمومة وعلاجات السرطان وأمراض الكلى وإمدادات الأنسولين والرعاية الصحية العقلية "ستخرج عن مسارها".

ودخلت أوكرانيا اليوم التاسع من الصراع بعد غزو القوات الروسية يوم الخميس الماضي.

وحتى الآن، أُجبر المواطنون على الاختباء والنوم في مخابئ المُزدحمة تحت الأرض، بينما انقطعت إمدادات المياه والكهرباء عن مدينة ماريوبول الساحلية لمدة أربعة أيام.

وفر أكثر من مليون لاجئ منذ بداية الغزو، مما أدى إلى تفشي مرض كوفيد والمشاكل الصحية.

وفرضت المملكة المتحدة حتى الآن عقوبات مالية وتجارية على روسيا وزودت أوكرانيا بالمعدات العسكرية.

الاحتياجات الاساسية للشعب الأوكراني

لكن الدكتور هورتون حذر من أنه "وسط الحديث عن عقوبات عقابية ضد روسيا، يتم التغاضي عن الاحتياجات الأساسية للشعب الأوكراني".

وتعرض 35%، فقط من السكان للقاحات مزدوجة ضد كوفيد بحلول 23 فبراير، أي اليوم السابق للغزو الروسي، في حين تم منح اللقاح المعزز لواحد فقط من كل 100 أوكراني.

وحذر الدكتور هورتون من أنه "في خضم جائحة كورونا المستمرة، مع عدم تلقيح السكان بشكل جيد ضد السارس- CoV-2، من المحتمل أن يكون هناك طفرات محلية في Covid-19''.

وقال الدكتور هورتون: "سيتم تعطيل أنظمة المراقبة وبرامج التطعيم".

لم ينشر مسؤولو الصحة في أوكرانيا أي بيانات عن كوفيد منذ الخميس الماضي، وهو اليوم الذي بدأت فيه الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف أنه علاوة على الغزو والوباء، فإن القوات الروسية تستهدف المياه الصالحة للشرب ومرافق الصرف الصحي كجزء من استراتيجية الحرب القاسية لبوتين، والتي "تزيد من الخطر".

وقال الدكتور هورتون: "لم تحظ الأزمة الصحية والإنسانية التي تعاني منها أوكرانيا سوى القليل من الاهتمام".

وأضاف أن "تفشي الأمراض المعدية أمر شائع" أثناء النزاعات.

ووجدت دراسات سابقة أن لبنان وتركيا، اللتين استقبلتا ملايين اللاجئين السوريين، تعرضا لتدفق التهاب الكبد A، وهو التهاب في الكبد ينتشر عن طريق براز شخص مصاب، وحالات حصبة بسبب الأزمة.

وحذر من أن "عبء الحرب يقع في الغالب على النساء والأطفال''، حيث توفي 10 ملايين طفل في سن الخامسة أو أقل في النزاعات في العشرين عامًا حتى عام 2015، وقال "النساء والأطفال يموتون الآن لأسباب يمكن الوقاية منها في أوكرانيا".

وقال إن الدول الغربية، التي كانت حتى الآن "ضعيفة في الأقوال والأفعال"، يجب أن تضع الأمن البشري على جدول الأعمال من خلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية.

قصف معسكرات إنسانية

وسبق أن اتُهمت روسيا بقصف معسكرات إنسانية في سوريا عام 2016، حيث أدى القصف في مدينة ماريوبول الساحلية، التي يسكنها عادة 450 ألف مواطن، إلى انقطاع إمدادات المياه والأغذية والأدوية عن السكان المحليين منذ يوم الثلاثاء.

وقد ملأ المواطنون المذعورون الملاجئ ومحطات الأنفاق للاحتماء والنوم وسط مخاوف من وقوع هجمات صاروخية خلال الليل.

وأكثر من مليون مواطن غادروا البلاد في الأسبوع الماضي منذ الحرب الروسية الأوكرانية، لقد فر الناس إلى بولندا ورومانيا والمجر ومولدوفا.

من جانبها قالت المملكة المتحدة إنها سوف تعرض تأشيرات دخول إلى الأوكرانيين الذين تربطهم روابط عائلية في بريطانيا، لكن أحزاب المعارضة تدعو الحكومة إلى المضي قدمًا والتنازل عن متطلبات التأشيرة للاجئين.

لكن رئيس الوزراء أشار إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي، قائلًا إنه ليس من "المعقول" إلغاء تصاريح الدخول، بالنظر إلى أن الناس يأتون من "عمليات حربية".

وحذر النائب البارز في حزب المحافظين البريطاني مارك هاربر، من التخلي عن تصريحات الدخول، حيث زعم أن فلاديمير بوتين قد يحاول إخفاء عملاء روس على أنهم لاجئين أوكرانيين للدخول إلى المملكة المتحدة.

حذرت الأمم المتحدة من أن أزمة اللاجئين ستصل إلى 4 ملايين في الأسابيع المقبلة، حيث كان هناك 1.3 مليون لاجئ خلال أزمة المهاجرين عام 2015.

وحث الدكتور هورتون الدول الأوروبية على السماح بالدخول دون تأشيرة للعائلات النازحة، محذرًا من أن "التأخير سيكون مميتًا".

الوضع على الأرض

يأتي ذلك في الوقت الذي تهاجم فيه قوات بوتين أكبر محطة للطاقة النووية في القارة خلال الليل، مما أدى إلى اندلاع حريق استمر لساعات.

وفي نهاية المطاف سُمح لأطقم العمل بإطفاء النيران عندما استولى الجنود الروس على المجمع. وأكد العلماء عدم إطلاق أي مواد مشعة خلال الهجوم، ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأمر بأنه "إرهاب نووي".

على جانب آخر، أدان آلاف العلماء والصحفيين الروس غزو فلاديمير بوتين "الأحمق" لأوكرانيا، مُخاطرين بغرامات مالية أو حتى أحكام بالسجن، وفي رسالة مفتوحة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المعزول بشكل متزايد، قالوا إنه لا يوجد "مبرر منطقي لهذه الحرب" وحذروا من أن البلاد "محكوم عليها بالعزلة"، وزعموا أن العلوم والطب الروسي يمكن أن يتخلفا عن الركب بسبب نقص التمويل الدولي حيث يحول العالم البلاد إلى دولة "منبوذة".

ووضع أكثر من 6100 أكاديمي وصحفي علمي وطبيب أسماءهم في الوثيقة على الرغم من قوانين روسيا الصارمة المناهضة لحرية التعبير.

ويمكن أن يؤدي أي انتقاد علني للدولة الروسية إلى غرامات تصل إلى 6200 جنيه إسترليني أو أحكام بالسجن، بموجب القوانين التي تم سنها في عام 2012.

وطالب التحالف بـ "الوقف الفوري لجميع العمليات العسكرية الموجهة ضد أوكرانيا".

وكانت الولايات المتحدة قطعت بالفعل العلاقات مع صناعة الفضاء الروسية كجزء من حزمة العقوبات، في حين جمد أكبر ممول للأبحاث في ألمانيا كل التعاون العلمي مع البلاد. 

سيطرت القوات الروسية اليوم على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا بعد قصفها، حيث أصدر داونينج ستريت تحذيرًا بشأن "سلامة أوروبا بأكملها".

وقصفت القوات الروسية محطة توليد الكهرباء في مدينة زابوريجيه خلال الليل، مع استمرار الهجوم حتى في ظل محاولة خدمات الطوارئ إخماد الحريق الناتج.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد دعا إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي في ضوء الهجوم النووي الأخير.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه يخشى أن يكون الانفجار في الموقع "نهاية للجميع، ونهاية لأوروبا بالكامل"!

وأدى الهجوم إلى إجراء مكالمات هاتفية بين زيلينسكي والقادة بمن فيهم رئيس وزراء المملكة المتحدة، حيث قامت الولايات المتحدة بتنشيط فريق الاستجابة للحوادث النووية.

وبخلاف الهجوم النووي، شنت قوات فلاديمير بوتين مئات الهجمات الصاروخية والمدفعية على مدن ومواقع أخرى حول أوكرانيا وحققت مكاسب كبيرة في الجنوب.

وأعلن الروس السيطرة على مدينة خيرسون الجنوبية وميناء البحر الأسود، والتي كانت أول مدينة كبيرة تسقط منذ بدء الغزو الأسبوع الماضي.

استمر القتال العنيف على مشارف ميناء استراتيجي آخر، ماريوبول، على بحر آزوف - مما أدى إلى انقطاع الكهرباء في المدينة وأنظمة التدفئة والمياه.

في غضون ذلك، استمرت الهجرة الجماعية من أوكرانيا، حيث قالت الأمم المتحدة إن أكثر من مليون شخص قد فروا حتى الآن، وهو رقم قد يرتفع قريبًا إلى أربعة ملايين.

هذا الأسبوع أيضًا، صوتت هيئة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة 32 مقابل 2 على قرار لإنشاء لجنة خبراء لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا، فقط روسيا وإريتريا عارضتا.

في أنباء أخرى، أوقفت مايكروسوفت مبيعات جديدة لمنتجاتها وخدماتها في روسيا، حسبما أعلنت الشركة اليوم في أحدث تداعيات على غزو أوكرانيا.

كما أوقفت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عمل جميع صحفييها الإخباريين وموظفي الدعم في روسيا مؤقتًا بعد أن أقرت السلطات تشريعات تضييق الخناق على المنافذ الأجنبية.