رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل بدء مفاوضات روسيا وأوكرانيا لوقف الغزو العسكري

مفاوضات روسيا وأوكرانيا
مفاوضات روسيا وأوكرانيا بين بوتين وزيلينسكي

مفاوضات روسيا وأوكرانيا.. يستعد الوفد الروسي ونظيره الأوكراني للتحرك الآن نحو مقر انعقاد المفاوضات والمحادثات لوقف الغزو الروسي على الأراضي الأوكرانية.

مفاوضات روسيا وأوكرانيا

وقال مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيلو بودولياك، منذ قليل، إن الوفد الأوكراني في طريقه لمقر انعقاد محادثات مع روسيا بطائرة هليكوبتر وإن المفاوضات ستبدأ خلال ساعتين.

وتنعقد الجولة الثانية من المفاوضات في بيلاروسيا بالقرب من حدود بولندا، في الساعة 1200 بتوقيت جرينتش.

وبالترتيب لجلسة المحادثات اليوم، توصلا الطرفان إلى أن الجيش الروسي سيقوم بفتح ممر أمني للسماح للوفد الأوكراني بالعبور.

وانتهت الجولة الأولى من المفاوضات بين الجانبين الروسي والأوكراني، الإثنين الماضي، بتحديد سلسلة أولويات، في محادثات وصفت بالصعوبة الشديدة.

وفي وقت سابق، قال كبير المفاوضين الروس فلاديمير مدينسكي، أن الجولة الثانية من المحادثات ستبدأ في روسيا البيضاء.

وصرح وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قائلًا: «نحن جاهزون للمحادثات، لكننا غير مستعدين لقبول الإملاءات الروسية»، مؤكدًا أن المطالب الروسية لم تتغير عما أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل بدء الحرب.

واتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أوكرانيا بالمماطلة والتمديد في التفاوض بسبب ما تمليه عليها واشنطن.

وطلبت وزارة الخارجية الأوكرانية روسيا بإعلان وقف إطلاق النار في منطقتي خاركيف وسومي بشرق أوكرانيا للسماح للمدنيين الوصول لمكان آمن.

وفي اتصال هاتفي جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، أكد «بوتين» أن أهداف موسكو في أوكرانيا ستتحقق وأبرزها نزع السلاح وتحييد كييف.

وأكد «بوتين» أن إذا أرادت أوكرانيا المماطلة في المفاوضات والتوصل إلى حل ستزيد موسكو من اشتراطها لوقف إطلاق النار والعمليات العسكرية.

واستمرت المكالمة بين «بوتين» و«ماكرون» ما يزيد عن ساعة ونصف، ليقوم عقب ذلك الرئيس الفرنسي بالاتصال بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وفي سياق متصل أعلنت قوات الدفاع الإقليمي في جمهورية دونيتسك الشعبية، عن قيام القوميين الأوكرانيين باختطاف مندوب الأمم المتحدة في مدينة خاركوف.

وأضافت قوات الدفاع الإقليمي بدونيتسك، في بيان لها اليوم، أن مندوب الأمم المتحدة تم اقتياده إلى أحد الأماكن غير المعلومة، موضحة أن القوات الأوكرانية استولت على بعض المركبات من قاعدة ممثلي ومندوبي الأمم المتحدة في مدينة كراماتورسك.