رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انطلاق مسابقة الإمام الأكبر السنوية في القرآن «إلكترونيا»

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

أعلن الدكتور سلامة داود، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، انطلاق مسابقةِ الإمامِ الأكبرِ السنويةِ لحفظِ القرآنِ الكريمِ، بجوائز مادية قيمة للطلاب الفائزين بالمسابقة.

وأشار إلى أن مسابقة الأمام الأكبر هذا العام إلكترونية، وستكون موثقة بالصوت والصورة (فيديو) لضمان الشفافية، وضبط معيار الأسئلة.

شروط مسابقة الأمام الكبر للقرآن 

وأوضح أن مسابقة الأمام الأكبر  لها ثلاثُ مستويات: المستوى الأول ثلاثون جزءًا، والثاني عشرون جزءًا، والثالث عشرة أجزاء، ويتم تصعيد الطلاب الحاصلين على ثمانين درجة فأكثر. كانت الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، أعلنت مـوعـد التصفيات النهائية لمسابقة فضيلة الإمام الأكبر السنوية للقرآن الـكـريـم لطلاب المكاتب والمعاهد الأزهـريـة وطـلاب جامعة الأزهر للعام الدراسي 2020 / 2021 م، بعد موافقة رئيس المعاهد الأزهرية على بدء إجراءات قطاع التصفية النهائية للمسابقة الأمام الأكبر  بالمناطق الأزهرية، بعد أن تم تحديد موعد لكل منطقة بعمل التصفيات النهائية الخاصة بها، وفـق جـدول تم وضعه لمراعاة الانتهاء من أعمال التصفية قبل شهر أبريل المقبل.

جدير بالذكر أن مسابقة الإمام الأكبر  السنوية انطلقت في 2019 م، بناء على موافقة المجلس الأعلى للأزهر، وتُقام في كل عام برعاية فضيلة الإمام الأكبر وتحمل اسمه، وتشرف عليها إدارة شئون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية، وقد أقيمت العام الماضي بمجموع جوائز زادت على 23 مليون جنيه.

ومسابقة الإمام الأكبر هذا العام سوف تجرى على مرحلتين؛ الأولى منهما مختصةً بطلاب المكاتب الأهلية الخاصة بتحفيظ القرآن الكريم، والثانية خاصة بطلاب المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر، وتجرى كل مسابقة فيهما على مرحلتين؛ الأولى منهما تعقد بمقر المنطقة من الطلاب المتسابقين من الإدارات التعليمية للمنطقة، ويتم الامتحان بواسطة لجان داخلية يتم تشكيلها من قبل المنطقة، وفيها يصعد الحاصلون على درجات تتجاوز 80 ٪ للتصفية النهائية. 

أما المرحلة الثانية تعقد بالديوان العام للمنطقة، ويتم فيها تشكيل اللجان المعنية باختبارات المتسابقين من قبل الإدارة العامة لشئون القرآن من مختلف المناطق، حيث يتم ندب أعضاء اللجان من خارج نطاق المناطق؛ لاختبار الطلاب الذين تجاوزوا المرحلة الأولى، وتصرف جوائز للطلاب الحاصلين على درجات عالية تتجاوز 90 ٪ فأكثر، وفقًا للمستوى الذي تقدم إليه الطالب والدرجة التي حصل عليها في اختبار التصفية النهائية، كما تُصرف مكافأة لمحفظي المكاتب تقدر بنصف قيمة الجائزة التي يحصل عليها الطالب.