رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ارتفاع سعر «البيتكوين» بنسبة 13%.. ومستثمر أمريكي يكشف السبب

ارتفاع سعر «البيتكوين»
ارتفاع سعر «البيتكوين» بنسبة 13%

قفزت عملة البيتكوين بنسبة 13% اليوم الثلاثاء لتواصل انتعاشها الحاد مع استمرار الهجوم الروسي على أوكرانيا وتشديد الولايات المتحدة العقوبات، وذلك للمرة الأولى منذ 17 من فبراير.

أسعار العملات الرقمية

وزادت القيمة السوقية للبيتكوين إلى نحو 822.14 مليار دولار بزيادة اقتربت من 50 من مليار دولار لتعزز ارتفاعات سوق العملات الرقمية، بينما وسعت مكاسبها خلال 30 يوما إلى 13%.

كما قفز سعر عملة إيثريوم Ethereum ETH بنسبة 10.81% مسجلًا 2919.8 دولار.
وزادت بينانس كوين Binance coin BNB في حدود 13% إلى مستويات قرب 410 دولار.
وارتفعت الريبل ريبيل XRP بنسبة 8% إلى مستويات 0.77 دولا. روقفزت تيرا لونا LUNAt/USD في حدود 22% إلى مستويات 88 دولار

وارتفعت كاردانو Cardano بنسبة 12% مقتربة من الدولار.

وارتفعت سولانا Solana بنسبة 11% إلى مستويات 96 دولار، بينما زادت أفالانش Avalanche حوالي 19% إلى مستويات 87 دولار.

وارتفعت بولكا دوت Polkadot بنسبة 10% إلى مستويات 19 دولار، وزادت دوج كوين DOGE/USD بنسبة 8% إلى مستويات 0.13 دولار

وارتفعت شيبا إينو SHIB/USD بنسبة 10% إلى مستويات 0.0000025 دولار.

وحسب بيانات شركة العملات المشفرة «كايكو - Kaiko»، ارتفعت أحجام تداول البيتكوين باستخدام الروبل إلى أعلى مستوياتها منذ مايو، كما قفزت أحجام التداول بالهريفنيا الأوكرانية إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر.

يأتي هذا الارتفاع بعد انخفاض أسعار العملات المشفرة الأسبوع الماضي مع بيع الأصول الخطرة مثل الأسهم في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

عقوبات على روسيا

وجاء ارتفاع عملة البيتكوين في الوقت الذي فرضت فيه الولايات المتحدة مزيدًا من العقوبات على روسيا، واستهدفت واشنطن البنك المركزي الروسي، وحظرت فعليًا على الأمريكيين القيام بأي عمل تجاري مع البنك بالإضافة إلى تجميد أصوله داخل الولايات المتحدة.

يأتي ذلك على رأس العقوبات التي استهدفت الأوليغارشية والديون السيادية لروسيا، فضلًا عن التحركات التي تهدف إلى عزل البلاد عن النظام المالي العالمي.

شراء الروس للعملات الرقمية

وفيما أوضح المستثمر الأمريكي الشهير، مارك موبيوس، أن الارتفاع الأخير في عملة البيتكوين الرقمية يمكن أن يعزى إلى شراء الروس للعملة المشفرة بقوة بسبب المخاوف حيال العقوبات المفروضة عليها، مضيفا بأنه لن يشتري البيتكوين حاليا، ولكن إذا كنت روسيا، فالطبع سأسشتري هذه العملة الرقمية.

وتابع مارك موبيوس، أن هذا هو السبب الذي جعل عملة البيتكوين الرقمية ترتفع بقوة الآن، لأن الروس لديهم وسيلة للحصول على الأموال، واستخراج ثرواتهم، وهو ما جعل البيتكوين ترتفع بأكثر من 10% خلال التعاملات تزامنا مع العقوبات الغربية القاسية ضد روسيا بسبب الغزو العسكري الروسي لأوكرانيا.