رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اعترافات شاب استدرج فتاة قاصر وعاشرها جنسيًا في منزل جدته بالمعصرة

شاب يستدرج فتاة قاصر
شاب يستدرج فتاة قاصر

أقدم شاب عشرينى على استدراج صديقته الفتاة القاصر، 17 عامًا، إلى منزل جدته بمنطقة المعصرة، حيث جردها من ملابسها وقام بمواقعتها جنسيًا.

 

بلاغ بالواقعة

كان قسم شرطة المعصرة تلقى بلاغًا من فتاة قاصر عمرها 17 سنة أفادت فيه أن صديقها الشاب العشرينى استدرجها لشقة جدته وقام بتجريدها من ملابسها وهتك عرضها رغمًا عنها وقام بممارسة الجنس معها.

 

ضبط المتهم باستدراج الفتاة القاصر ومعاشرتها جنسيا

على الفور قام رجال قسم شرطة المعصرة بضبط المتهم، وتبين أنه يدعى "عمار.أ.ع" 27 سنة واعترف الشاب العشرينى بأنه أقدم على استضافة الفتاة القاصر في شقة جدته مستغلًا عدم تواجد جدته، وأضاف أنه تربطه علاقة عاطفية مع الفتاة القاصر، وأقر أنه قام بتجريدها من ملابسها وقام بممارسة الجنس معها، وأشار أنه قام بمواقعتها جنسيًا برضاها، تم تحرير المحضر اللازم وجارٍ العرض على النيابة العامة.

 

ماذا تقول نصوص القانون؟

فى نفس السياق يقول الأستاذ محمد المحلاوى المحامى بالاستئناف العالى ومجلس الدولة، إن مواقعة الأنثى برضاها لا يعد جريمة إلا في حالتين، الأولى أن تكون الأنثى أقل من 16 سنة هجرية، أو أن تكون مختطفة أو وقعت ضحية للتحايل والإكراه.

 

وأوضح المحلاوى أن مواقعة الأنثى برضاها يعد جريمة يعاقب عليها القانون، وذلك إذا تم خطف المجني عليها من غير تحايل أو إكراه وتمت المواقعة برضاها أو بغير رضاها، وكانت وقت المواقعة لم تبلغ من العمر ١٦ سنة والعبرة هنا بالتقويم الهجري.

 

وأضاف أنه يعاقب المتهم في الحالة المذكورة بالإعدام أو السجن المؤبد.

 

من واقع أنثى بغير رضاها يعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد

ويؤكد مجدى شوشة المحامى بالنقض والإدارية العليا، أن قانون العقوبات نص على عددًا من المواد والأحكام المتعلقة بهتك العرض ومواقعة الأنثى، وتضمن الباب الرابع من القانون بدءًا من المادة 267 العقوبات المتعلقة بجرائم "هتك العرض وإفساد الأخلاق".

 

ونص القانون في المادة 267 على أن من واقع أنثى بغير رضاها يعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد.


وأوضح شوشة أنه إذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ ثمانى عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان مرتكبها أو أحد مرتكبيها ممن نُص عليهم فى الفقرة الثانية من المادة (267) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معًا يُحكم بالسجن المؤبد".

 

أما هتك العرض الذى يقع على الأقل من 18 عاما فتحدثت عنه المادة (269 ): "كل من هتك عرض صبى أو صبية لم يبلغ سن كل منهما ثمانى عشرة سنة ميلادية كاملة بغير قوة أو تهديد يُعاقب بالسجن، وإذا كان سنه لم يجاوز اثنتى عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان من وقعت منه الجريمة ممن نُص عليهم فى الفقرة الثانية من المادة (267) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات".