رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أستاذ اقتصاد دولي يجيب..

كيف سيؤثر استبعاد روسيا من «سويفت» على دول الاتحاد الأوروبي؟

نظام سويفت وخروج
نظام سويفت وخروج روسيا

كشف الدكتور نبيل زكي، أستاذ الاقتصاد الدولي بمعهد نيويورك للعلوم المالية، عن تأثير خروج روسيا من نظام «سويفت» المالي على دول الاتحاد الأوروبي.

وقال في تصريحات تليفزيونية: «سويفت هو نظام اقتصادي مصرفي عبارة عن كود مشفر، وإذا تم إلغائه بالنسبة لروسيا  فأوروبا ستتأذى في استيراد الغاز لأنه يفيدها في ذلك».

وأضاف، أن مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا، مؤكدًا أنه لا بد من توخي الحذر عند فرض العقوبات المالية والاقتصادية على روسيا، لأنها سترتد سلبا على كل مصالح أمريكا والدول الغربية.

وأشار «زكي»، إلى أن العقوبات لن تكون فعالة مع روسيا، لأنها من ناحيه العملة النقدية فأن روسيا لديها 650 مليار دولار أمريكي، موضحًا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد عمل على خفض نسبة الديون الخاصة بدولته، حيث إنه وفي 2014 وصل حجم الدين الروسي إلى 750 مليار دولار، وحاليا وصل الدين الخارجي لبوتين لا يتعدى الـ145 مليار دولار أي 18% من الدخل القومي الإجمالي.

وأكد أستاذ الاقتصاد، أن العقوبات لم تطل أهم السلع الأساسية كالقمح والبترول والذرة والغاز الطبيعي، حيث أن أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي موجود في روسيا بواقع 48 تريليون متر مكعب، تنتج منه سنويا 22 تريليون.

عقوبات اقتصادية

وكانت أمريكا وبريطانيا وأوروبا وكندا أخذت خطوة جديدة وكبيرة أمس بإعلانها استبعاد روسيا من نظام سويفت المالي العالمي، جراء حرب روسيا على أوكرانيا.

وأعلنت الدول في بيان مشترك أنها قررت استبعاد بعض البنوك الروسية من النظام المالي العالمي الذي يسمح بانتقال الأموال.

وسيطول الاستبعاد البنوك الروسية التي شملتها العقوبات الاقتصادية في المرحلة الأولى، فيما تقول ألمانيا إنه يمكن ضم بنوكًا أخرى إذا لزم الأمر.

وضمت العقوبات الاقتصادية التي فُرضت على البنوك الروسية في المرحلة الأولى أكبر بنكين في روسيا وهما بنك Sberbank وبنك VTP.

سويفت المالي

سويفت، هو نظام مالي عالمي يسمح بانتقال سلس وسريع للأموال بين الدول.

وتعد كلمة SWIFT، اختصارًا لجمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، وأنشئ في عام 1973.

وتشير البيانات إلى أن النظام يربط 11 ألف بنك ومؤسسة في أكثر من 200 دولة.