رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحرب الروسية الأوكرانية.. لماذا تتردد الصين في دعم روسيا ؟

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

بعد الحرب الروسية الأوكرانية، وجدت الصين نفسها تسير على حبل دبلوماسي مشدود بين رغبة في دعم روسيا، وخشية من عقوبات جديدة تطول بكين، حيث بدأت العديد من البنوك العامة الصينية تحد من التمويل لشراء المواد الخام من روسيا خوفًا من العقوبات الغربية في حالة رؤيتها على أنها تدعم الكرملين.

ويُباع الآن حوالي 30 بالمائة من النفط والغاز المنتج في روسيا إلى الصين.

يعتمد بوتين على علاقاته مع الصين شي جين بينغ لإنقاذه من العقوبات الصارمة المتزايدة التي تفرضها الدول الغربية على موسكو مع تصاعد الغزو.

وامتنعت الصين والهند والإمارات عن التصويت الليلة الماضية على قرار لمجلس الأمن الدولي الذين يدين الغزو الروسي غير القانوني لأوكرانيا.

التصويت في مجلس الأمن 

واعتبر التصويت علامة أخرى على اتساع الانقسام الدبلوماسي بين الغرب والشرق بشأن الحرب الروسية الأوكرانية.

ومع ذلك، فإن قرار الصين بعدم الاعتراض على الاقتراح بالكامل - كما فعلت روسيا - سيكون بمثابة ضربة للديكتاتور الروسي، الذي يزداد عزلة بشكل متزايد.

في وقت مُتأخر يوم الجمعة في نيويورك، امتنعت الصين عن التصويت على مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي كان من شأنه أن يأسف بشأن الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال دبلوماسيون إن الامتناع، الذي تعتبره الدول الغربية فوزا، تم ضمانه بعد تأجيل لمدة ساعتين لمفاوضات اللحظة الأخيرة بين الولايات المتحدة ودول أخرى لضمان امتناع الصين عن التصويت.

في الشهر الماضي فقط، احتفل الرئيس شي بمرور 30 ​​عامًا على العلاقات مع أوكرانيا، مشيدًا بـ "تعميق الثقة السياسية المتبادلة" بينهما.

وتعد أوكرانيا مركز في مبادرة الحزام والطريق الصينية، وهي بنية تحتية مترامية الأطراف ومهمة دبلوماسية تربط الصين بشكل وثيق بأوروبا.

وفي مكالمة يوم الجمعة، قال شي لبوتين إن الصين 'تحترم سيادة وسلامة أراضي جميع الدول' ودعا إلى مفاوضات لتهدئة الأزمة.

الآن، وفقًا لـ Bloomberg، يقوم اثنان على الأقل من أكبر البنوك المملوكة للدولة في الصين - ICBC و Bank of China - بتقييد شراء السلع الروسية.

وقالت وكالة الأنباء الأمريكية، نقلًا عن مصادر لم تحددها، إن القرار اتخذ خشية أن يُنظر إلى السماح بالتمويل على أنه دعم لغزو موسكو ويخاطر بفرض عقوبات على الولايات المتحدة وحلفائها.

يعتبر ICBC أكبر بنك في العالم من حيث الأصول، في حين أن بنك الصين هو أكبر بنك تجاري في البلاد لتداول العملات، حيث يمكن للعقوبات الأمريكية أن تحرمهم من الوصول إلى الدولار.