رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محلل سياسي سوداني يكشف كواليس لقاء "حميدتي" مع "لافروف" في روسيا

حميدتي خلال لقائه
حميدتي خلال لقائه وزير الخارجية الروسي لافروف

كشف المحلل السياسي السوداني "آدم والي" النقاب عن تفاصيل وكواليس اللقاء الذي جمع  نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو "حميدتي" بعدد من المسؤولين الروس خلال الساعات الماضية والذي تزامن مع بدء العملية العسكرية الروسية في الداخل الأوكراني قائلا:  " حميدتي "التقي مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الذي قال إن لقاءه أمس مع نائب رئيس المجلس السيادي، الفريق أول محمد حمدان حميدتي في موسكو، تم إيلاء الاهتمام الرئيسي لمناقشة تطور الوضع السياسي الداخلي في السودان، وثمّن سيرغي لافروف جهود القيادة السودانية لإحلال الاستقرار في البلاد.

 

ونوه المحلل السياسي بأنه خلال اللقاء أكد "لافروف" عدم جواز التدخل الخارجي في شؤون السودان لافتا إلى أن الوزير طالب كافة القوى السياسية السودانية بالامتناع عن أي خطوات قد تؤدي إلى تصعيد جديد في التوتر مشيرا إلى ان نائب رئيس المجلس السيادي محمد حمدان دقلو الملقب "بحميدتي" خلال الفترة الانتقالية في السودان هو شخص هام جدًا.

 

تأييد سوداني للموقف الروسي 

وأشار إلى أنه قبيل اللقاء عبر محمد حمدان دقلو عن تأيده ودعمه لجهود روسيا في تحقيق السلام والعيش الكريم لمواطنيها في منطقة دونباس المتنازع عليها وأردف قائلا: "نتمنى ان يتم حل الأزمة بالطرق السلمية، والناس تميل إلى الطرق الدبلوماسية وتتجنب الحرب، لكن روسيا لها الحق في أن تدافع عن مواطنيها".

 

وأوضح الخبير السياسي أنه رافق محمد حمدان دقلو وفد كبير ضم كلًا من وزير المالية جبريل إبراهيم، ووزير الزراعة والغابات أبوبكر عمر البشرى، ووزير الطاقة والنفط محمد عبد الله محمود، ووزير المعادن محمد بشير عبد الله أبو نمو، ووكيل وزارة الخارجية المكلف السفير نادر يوسف الطيب، ورئيس اتحاد الغرف التجارية السيد نادر الهلالي. 

 

وتجدر الإشارة إلى أن الوفد السوداني إلى روسيا رفيع المستوى هو الأول منذ ثورة ديسمبر التي أطاحت بعمر البشير قبل أكثر من عامين في السودان، وهذا يدل، حسب مراقبين، أن هناك توجهًا استراتيجيًا لدى السودان الذي يبدو إنه قد حسم الأمر بما يخص بتموضعه على ساحة العلاقات الجيوستراتيجية العالمية.

 

إنشاء "مركز دعم لوجستي" في السودان

وكان الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، طلب خلال زيارته روسيا عام 2017 من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بإنشاء قاعدة عسكرية في البحر الأحمر، بسبب مخاوفه من أي تدخلات أميركية مناوئة في الشؤون الداخلية السودانية وصادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نوفمبر عام 2020م على مقترح الحكومة الروسية الخاص بتوقيع اتفاق مع الخرطوم حول إنشاء مركز إمداد مادي فني لقوات الأسطول الحربي البحري الروسي في أراضي السودان.

 

ونص الاتفاق على إنشاء "مركز دعم لوجستي" في السودان يمكن من خلاله تأمين " تصليحات وعمليات التزويد بالوقود واستراحة أفراد طواقم" البحرية الروسية، على أن لا يتجاوز الحد الأقصى لعدد أفراد النقطة البحرية التي تنفذها قوات 300 فرد.