رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 علامات يجب أن تحترس منها عند زيارة الطبيب النفسي

الطبيب النفسي
الطبيب النفسي

يتجه المزيد من الناس هذه الأيام، إلى زيارة الطبيب النفسي حيث يجدون تجربة العلاج، تجربة قيمة، ولكن قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان معالجك يتصرف بطريقة مناسبة، أو ما إذا كان مؤهلًا جيدًا كما يزعم، فهناك بعض العلامات التي يجب على من يقوم بزيارة الطبيب النفسي ملاحظتها في طبيبه، قبل الاستمرار معه، وتكرار زيارته مرة أخرى، فهذه العلامات إن وجدتها في الطبيب النفسي الذي تتعامل معه، يجب أن تبتعد عنه فورًا.

صحيح أن البعض يرى أن الطبيب النفسي، علامة أو وصمة عار يجب الابتعاد عنها، أو على الأقل بقاء أمر زيارتها بعيدًا عن الأنظار، ولكن الأمر يحتاج إلى صديق ليتابع معك جلسات الطبيب النفسي، حيث يجب أن تحظى تلك الجلسات بملاحظة دقيقة، لاكتشاف بعض العلامات التي يمكن أن تكون مؤشر لضرورة تغيير الطبيب.

وكشفت الدكتورة أليسون ماكليمونت، لصحيفة الديلي ميل البريطانية، وهي أخصائية نفسية بريطانية مدربة ولديها أكثر من 10 سنوات من الخبرة، عن العلامات التي يجب أن يكون الجميع على دراية بها، والتي من بينها تقديم المشورة بشأن الانفصال أو البقاء مع الشريك، والتي تعد علامة خطر يجب التحذير منها.

من بين العلامات الأخرى التي أشارت إليها إليسون عدم القدرة على نطق اسمك بشكل صحيح، وهو ما يوحي أنهم ليسوا مستمعين جيدًا.

وتقول الدكتورة أليسون ماكليمونت: "كان أحد أسباب سعادتي أن أكون معالجًا نفسيًا، فلا يوجد امتياز في الحياة أكبر من أن يشاركك شخص ما قصته".

وتضيف: مع ذلك، سمعت على مر السنين بعض القصص التي لا يكون فيها المعالج إما على دراية كاملة بالحدود المهنية التي نحتاج إلى الجلوس فيها، أو يصدر أحكامًا غير ملائمة تعكس حاجته إلى العلاج، أو ببساطة لا يقوم بعمل جيد جدًا.

هنا، يكشف الدكتور ماكليمونت عن المواقف التي يجب أن تمنحك وقفة للتفكير، من عدم نطق اسمك بشكل صحيح، إلى التأخر عن جلسة.

وتقول: إذا كانت أي من العبارات التالية تنطبق على معالجك الحالي، فقد يكون الوقت قد حان للتغيير..

التدخل في العلاقة مع الشريك

إذا شجعك المعالج على البقاء مع الشريك، أو الانفصال، أو حتى ممارسة المزيد من الجنس مع الشريك، فأنت بحاجة لمراجعة موقفك معه، فليس من دور الطبيب النفسي أن يكون مكانه التوسط أو الفصل في حجة أو في علاقة زوجية.

فالطبيب ليس قاضيًا في محكمة الأسرة، ولا يحق لك التعليق على من هو الشريك "الأفضل"، ومن هو "الوالد الأفضل" وبالتأكيد ليس مقدار الجنس أو نوع الجنس الذي يجب أن يمارسه شخص ما. إذا كنت تعتقد أن هذا هو دورك، فالرجاء إعادة النظر في حدودك المهنية وحاجتك إلى التحكم.

خاصة أنه يوجد معالج نفسي متخصص في العلاقة بين الزوجين؛ لتسهيل المحادثة بين الزوجين وتقديم الأفكار وتوفير مساحة آمنة لكلا الشريكين للتحدث.

ومن غير المناسب لهم السماح لطرف ما بمزيد من الوقت للحديث عن الآخر، كما أنه من غير المناسب إذا شعرت أن المعالج "ينحاز" بشكل صارخ لأحد الطرفين، إذا كنت تشعر بهذا، أشر إليه، حيث أن إجراء مناقشة حول هذا الموضوع في الجلسة. يمكن أن تكون مادة مفيدة للغاية.

ومن بين العلامات التحذيرية في هذا الإطار، أن يقول المعالج النفسي: "يجب أن تنفصلا / تبقى معًا"، فالمعالجون النفسيون ليسوا موجودين لإصدار حكم، فهم موجودون للمساعدة في المحادثة.

الحفاظ على خصوصية العلاقة والعلاج

لا ينبغي أن يشارك المعالج النفسي أي أسرار أو أمور خاصة بالمريض، حيث أن ما قيل بسرية يجب أن يظل سري للأبد.

وتقول الدكتور ماكليمونت: كمحترف في مجال الصحة العقلية، فإن المعالجين الأزواج لديهم حدود لدعم الإبلاغ عن المخاطر الوشيكة، لا سيما فيما يتعلق بالأطفال، حيث يجب ألا يوافقوا على الاحتفاظ بأي أسرار من أي نوع تتعلق برعاية الأطفال أو التهديد بالانتحار أو إيذاء شخص آخر.

ويجب أن يتم إخبارك كعميل في الجلسة الأولى، ولا تكن في أوهام بشأن ما لا يتم الاحتفاظ بسرية. إذا كنت لا تعرف - اسأل على الفور!

إبلاغ الشريك بأي شئ قلته دون موافقتك

من بين العلامات التي يجب وضعها في الحسبان، أن يقوم الطبيب في الجلسات الفردية بمناقشة أمر خاص بالطرف الآخر، أو قام بإبلاغ الشريك بأي شئ يخصك دون موافقتك، فإذا أبلغ المعالج شريكك، دون موافقتك، بشيء أخبرته به خارج الجلسة، فهذا الأمر غير مناسب.

وإذا أجرى معالجك مُحادثات مع طرف آخر عنك، فهذا غير مناسب، حيث أن جلسة شريكك تدور حولهم وجلستك يجب أن تدور عنك.

وقد لا يبدو ما سبق علامة حمراء أو علامة تحذير يجب الالتفات إليها، بل قد يبدو رائعًا إذا كنت في وسط أزمة. لكنه في الواقع أمر خطير، حيث إنه معالج إما غير مدرب في الحدود المهنية أو يحتاج إلى القيام بالمزيد من العمل على نفسه حول القدرة التي لديهم حقًا "للمساعدة".

أن يكون الطبيب متاح دائمًا

المُعالج الذي يتلقى المكالمات في جميع الأوقات، من المهم للغاية لسلامة العميل والمعالج والعلاقة العلاجية أن يبقى العمل في الغرفة.

وسيتمكن المعالجون ذوو الخبرة من إدارة الاتصال العرضي خارج الجلسة، بشكل مناسب ومهني. هذا هو عملهم ولكن ليس عملك.

علاوة على ذلك يجب ألا تشعر أبدًا أن معالجك يبدأ الاتصال بك خارج الجلسة (ما لم تكن مُرتبطة بمهام إدارية مثل الفواتير أو الجدولة)، ويجب أن تكون واضحًا بشأن ما يعتبر اتصالًا معقولًا من أجل الحفاظ على الحدود السريرية.

كما أوضحت الطبيبة، سأكون قلقًا للغاية بشأن المعالج الذي يرحب بمحادثات واتساب الطويلة في الساعة 3 صباحًا، أو يشجع رسائل البريد الإلكتروني المتعددة في يوم واحد، أو المحادثات الهاتفية المرتجلة.

معرفة الكثير عن حياة الطبيب النفسي

إذا كنت تعرف الكثير عن حياة معالجك، فقد تشعر بالشيء نفسه تجاهك.

وتقول الدكتور ماكليمونت: في الواقع، أتذكر جميع مرضاي بالحب والعاطفة، حتى أولئك الذين يمثلون تحديًا!، وليس لدي سوى أعمق الآمال في الصحة والسعادة بالنسبة لهم.

ومع ذلك، فإن طبيعة علاقتنا كانت أنه كان عليّ الحفاظ على الحدود، حيث لا يمكنني الخروج لتناول القهوة معهم، ولا يمكنني قبول الهدايا منهم، ولا يمكنني الاتصال بهم من أجل "الدردشة". حتى عندما كنت أود!

وأضافت: لم أقترب منهم في الشارع، وكنت أقول لهم دائمًا ما إذا كانوا يريدون المجيء وتحيتي فأهلا وسهلا، فهم مرحب بهم، لكنني لن أقترب منهم أبدًا).

أن يحدثك الطبيب النفسي عن تجربة العلاج بالتفصيل

يجب أن يتم الإفصاح عن الذات ونقصد بذلك (الكشف المعلومات الشخصية من قبل المعالج للمريض) فقط عندما يكون مناسبًا علاجيًا ومقتصدًا للغاية.

لا ينبغي لأي معالج أن يستخدم جلستك ليخبرك عن حياتهم أو علاجهم الفردي أو مشاكلهم أو تجاربهم المؤلمة. هذا علم تحذيرية ضخمة، حيث يجب أن تتعلق الجلسة دائمًا بك وبتجاربك، أما إذا كنت تشعر بالحزن أو الرغبة في مواساة معالجك... فهذا غير مناسب.

إذا أدلى الطبيب النفسي بتعليقات حول شخصك

من بين العلامات التحذيرية التي يجب وضعها في الحسبان تجاه الطبيب النفسي، أنه إذا أدلى المعالج الخاص بك بتعليقات حكمية حول مظهرك / حالتك الاجتماعية / تعليمك / وظيفتك / ثقافتك، فهذا أمر غير مناسب، فالمعالجون بشر ونحن جميعًا مذنبون في التنميط والتحيزات.

ومع ذلك، لا يوجد مكان على الإطلاق في العلاج أن يعلق شخص ما على اختيار ملابسك أو خلفيتك التعليمية أو لهجتك أو ثقافتك أو دينك.

ويجب على المعالج الذي ينتمي إلى عرق أو ثقافة مختلفة أو الذي يُعرّف عنك على أنه جنس مختلف عن الجنس، أن يكون حريصًا دائمًا في لغته وتفسيره من أجل التحقق من أنه لا يصدر أحكامًا أو تحيزات سريعة.

يجب أن يؤكدوا معك أن أي تعليق يبدونه حول تجاربك يتوافق مع معتقداتك وفهمك.

أن ينطق الطبيب النفسي اسمك بالخطأ

حين يقول مُعالج أو طبيب نفسي اسمك بالخطأ، فهذا أمر خاطئ، حيث أن الكلمات التي نستخدمها كمعالج هي كل شيء، يجب أن يكون المعالج الجيد مستمعًا مقصودًا وأن يتطلع دائمًا إلى التأكد من نطقه بشكل صحيح واستخدام عبارات دقيقة لتعكس تجاربك.

ولا ينبغي في هذا السياق، الإدلاء ببيانات شاملة حول ثقافتك / عرقك / دينك / أو جنسك دون التحقق من تفسيرك أولًا، ولا ينبغي أبدًا أن يحتاجوا إلى تصحيح أكثر من مرة فيما يتعلق بنطق الاسم، فالشخص الذي لا يفعل هذا لا يستمع بشكل صحيح.

الطبيب النفسي الذي يتأخر باستمرار

إذا لم يكن الطبيب النفسي موجود قبل المريض بـ 15 دقيقة فقد تأخر، وتقول الدكتور ماكليمونت: في العقد الذي أمضيته كمعالج نفسي، تجاوزت بعض المواعيد ولكن هذا ليس هو القاعدة، فالمعالج النفسي الذي يتأخر باستمرار في جلستك أو يسمح لجلستك بالتجاوز لا يحافظ على حدوده بشكل مناسب.

الطبيب النفسي الذي يقترح أشياء غير مريحة

تقول الدكتور ماكليمونت: آمل ألا أضطر إلى القول، أنه لا ينبغي لأي معالج أن يقوم بأي شكل من أشكال الاتصال الجسدي معك ما لم يتم الموافقة عليه وله سبب مناسب سريريًا.

ولكن لا ينبغي أن يحاول أي معالج أيضًا "كسر دفاعاتك". فالحدود ليست جدرانًا يجب هدمها! لقد رأيت مرات عديدة المعالج الشغوف أو عديم الخبرة يحاول الوصول إلى "قلب المشكلة" عندما يكون العميل ببساطة غير جاهز بعد.

هذا لا طائل منه وغير فعال علاجيًا وإساءة استخدام للسلطة من جانب المعالج، وقد تم بناء الدفاعات النفسية على مدى فترة طويلة من الزمن، وحتى لو كانت غير مفيدة، فقد كان هدفها هو الحفاظ على سلامتك.

من غير المناسب تمامًا أن يحاول المعالج التخلص من هذه الأشياء أو يطلب منك مواجهتها قبل أن تكون جاهزًا - فقد يكون لذلك عواقب وخيمة.

وعندما يخبرك الطبيب النفسي بأنه "عليك القيام بذلك". لا، لا تفعل ذلك، إذا كان النشاط أو التمرين يشعر بأنه مبكر جدًا، أو مزعجًا أو مزعجًا. لا تفعل ذلك، ولا يتعين عليك الإجابة على أسئلتهم ولا يتعين عليك القيام بأنشطتهم المقترحة.

بالتأكيد، قد يكون لديهم أسباب وجيهة لاقتراحهم، ولكن إذا كان الوقت مبكرًا بالنسبة لك، فعليهم التراجع فورًا واحترام ذلك.

على كل الأحوال يجب أن يؤكد الطبيب النفسي الخاص بك أن الحدود بينكما في العلاقة موجودة، وأنه يحترم تلك الحدود أيا ما كانت، ويضعها في موضعها المناسب من التقدير.