رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"وزير البترول" يؤكد على ضرورة إنجاح القمة العالمية للمناخ cop27

وزير البترول في قمة
وزير البترول في قمة الدول المصدرة للغاز

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الغاز الطبيعي أحد أنواع الوقود النظيف، ويعد أحد الحلول الهامة في التوجه العالمي لمواجهة مسألة التغير المناخي، وتوفير مصادر طاقة نظيفة لخفض الانبعاثات الكربونية. 

وأضاف خلال كلمته أمام تجمع مؤتمر الدول المصدرة للغاز، أن الغاز الطبيعي أنظف وقود هيدروكربونى يمكن الاعتماد عليه وبأسعار ملائمة، لافتًا إلى أنه يلعب دور كبير في تيسير التحول الطاقي لخفض الانبعاثات الكربونية بشكل متوازن وواقعي. 

الحضور في مؤتمر الدول المصدرة للغاز

ضرورة إنجاح القمة العالمية للمناخ cop27 

وأشار الوزير إلى أن معظم التوقعات تُشير إلى مشاركة الغاز على المديين القصير والمتوسط في خطة خفض الانبعاثات الكربونية، وسيكون جزءا أساسيا فى مزيج الطاقة العالمى على المدى الطويل، مشددًا على أهمية توفير التمويل وإتاحة التكنولوجيات وبناء القدرات لدعم الاستغلال المستدام للغاز الطبيعى تيسيرًا للتحول العادل للطاقة.

ولفت إلى أن مصر تتطلع لإنجاح القمة العالمية للمناخ Cop27 التي ستقوم باستضافتها خلال العام الحالي  بالنيابة عن القارة الافريقية في التوصل لحلول ومبادرات واقعية لمواجهة مشكلة التغير المناخي، موضحًا أن مصر ستعمل عن كثب مع مختلف الحكومات الرائدة والمؤسسات وشركاء الأعمال لتحقيق هذا الهدف.

تكريم  المهندس سعد الكعبى وزير الدولة لشئون الطاقة القطرى

مجهودات منتدى غاز شرق المتوسط 

وأكد وزير البترول على أهمية مجهودات منتدى الدول المصدرة للغاز في تعزيز دور الغاز الطبيعي  لتسهيل التحول الطاقى التدريجى من أجل خفض الانبعاثات إذا يمثل المنتدى منصة هامة للتعاون والحوار  بشأن صناعة الغاز ويتوفر لأعضائه نحو 70% من إجمالي الاحتياطيات المؤكدة للغاز عالميًا.

وأضاف، أن الهدف المشترك الذى يجمع دول منتدى غاز شرق المتوسط هو توفير موارد الغاز الطبيعى بطريقة صديقة للبيئة بأقل تأثير على المناخ من خلال الانبعاثات وبذل الجهود لازالة الكربون من الغاز، مشيرًا غلى أن مصر ستستضيف الاجتماع الوزارى للمنتدى هذا العام لأجل دعم التزام الدول المشترك بأهمية الغاز الطبيعى باعتباره الوقود المناسب لتحقيق تحول طاقى واقعي. 

تكريم المهندس عماد عبداللطيف صديق من مصر أحد العاملين السابقين بقطاع البترول المصري

الملا يسلم أول جوائز يمنحها منتدى الدول المصدرة للغاز 

وعلى جانب آخر سلم المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ورئيس المجلس الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعى، في دورته الحالية، أول نسخة من  جوائز المنتدى تقديرا لمن ساهموا عقودا متتالية في دعم وإدارة مشروعات الغاز الطبيعى إقليميًا ودوليًا وهم المهندس سعد الكعبى وزير الدولة لشئون الطاقة القطرى، وفيكتور زفوكوف ممثل الرئيس الروسى للتعاون الدولي والتي تسلمها عنه وزير الطاقة الروسى، والمهندس عماد عبداللطيف صديق من مصر أحد العاملين السابقين بقطاع البترول المصري.