رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حظر إعلان لقميص نسائي بسبب إيحاءات جنسية خادشة للحياء

صورة للموقع
صورة للموقع

قالت هيئة معايير الإعلان (ASA) البريطانية أنها قررت حظر إعلان لقميص نسائي بسبب إيحاءات جنسية خادشة للحياء.

أظهر الإعلان، والذي تم إدراجه على أحد المواقع للتسوق الإلكتروني التابعة لمتاجر التجزئة للأزياء السريعة في نوفمبر 2021، عارضة أزياء " كبيرة الحجم " ترتدي قميصًا مع ملابس سفلية من البكيني وحذاء رياضي.

وتضمنت القائمة صورًا للعارضة على الأرض مع فصل ساقيها، وأخرى من الخلف وهي تركع، مع إيحاءات جنسية خادشة للحياء.

وفي حكم صدر يوم الأربعاء الماضي، وقالت هيئة معايير الإعلان (ASA) البريطانية إن الإعلان "غير مسؤول ومن المحتمل أن يتسبب في مخالفة جسيمة".

وجادل موقع Boohoo المسئول عن الإعلان بأن الصور كانت جزءًا من كتالوج ملابس السباحة وأن العارضة كانت ترتدي القميص مع البيكيني.

لكن هيئة معايير الإعلان ASA قالت إنه على الرغم من ذلك، كان المنتج المعلن عنه عبارة عن قميص كبير الحجم، لكن عارضة الأزياء كان تطرح  الإعلان "بطريقة موحية جنسيًا"، وبها إيحاءات جنسية.

وأضافت: "لاحظنا أيضًا أنه لا العري الجزئي ولا قيعان البكيني كانت ذات صلة بالمنتج وأن الصور لم تظهر المنتج كما يتم ارتداءه بشكل عادي، ولهذه الأسباب، خلصنا إلى أن الإعلان يميِّز النساء ويمارس الجنس معهن؛ لذلك كان تصرفًا غير مسؤول ومن المحتمل أن يتسبب في جريمة خطيرة.

وتابعت اللجنة: "أخبرنا Boohoo.com UK، الموقع المسؤول عن الإعلان، بضرورة التأكد من أن الإعلانات المستقبلية قد تم إعدادها مع الشعور بالمسؤولية تجاه المستهلكين والمجتمع، وأنها لم تتسبب في إهانة أو ضرر جسيم أو واسع الانتشار من خلال تجسيد النساء".

تصريحات موقع بوهو عن الإعلان

وقال موقع Boohoo إنها تتفهم المشكلات التي أثيرت وأنها أزالت قائمة الصور، من موقعها على الإنترنت.

علق متحدث باسم Boohoo Group قائلًا: "نشعر بخيبة أمل من نتائج هذا الحكم؛ لأننا نفخر بأنفسنا في صورنا الإيجابية الشاملة للجسم.

وأضافت: "يعكس تسويقنا الثقافة النابضة بالحياة والثقة لعلامتنا التجارية، ولم يتم تصميمه للتسبب عن قصد في الإساءة، وفي النهاية، أزلنا الصور المرتبطة من موقعنا على الويب عندما تلقينا تفاصيل الشكوى من هيئة الإعلان البريطانية ASA."