رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"مدير الصحة العالمية" يُحذر من البديل التالي لفيروس كورونا

الصحة العالمية تحذر
الصحة العالمية تحذر من بديل فيروس كورونا

حذر الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية “WHO”، من البديل التالي لفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن الوصول غير العادل للقاحات والتشخيصات في العديد من البلدان، جنبًا إلى جنب مع ارتفاع معدل انتقال العدوى، يخلق بيئة مواتية لتطور المتغيرات الجديدة، موضحا أنه كلما استمر هذا الأمر، فقد يؤدي إلى استمرار الوباء. 

الاعتقاد بأن الوباء انتهى خطر 

وقال تيدروس، إن الاعتقاد بأن الوباء قد انتهى بسبب التغطية العالية للقاحات يمكن أن يكون خطيرًا، كما دحض الادعاءات القائلة بأن متغير أوميكرون Omicron كان أقل حده. 

 وأشار تيدروس إلى أن 70 ألف شخص يموتون كل أسبوع بسبب مرض يمكن الوقاية منه وعلاجه، 83% من سكان إفريقيا لم يتلقوا بعد جرعة واحدة من لقاح كورونا، مضيفا أنه كانت مؤسسات الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم تجهد وتتعثر تحت عبء الحالات، متابعًا: "في الواقع، فإن الظروف مثالية لظهور متغيرات أكثر قابلية للانتقال وأكثر خطورة".

تحذير منظمة الصحة العالمية من بديل فيروس كورونا

وأوضح تيدروس، أنه كانت هناك حاجة إلى موارد كبيرة على الصعيدين الوطني والعالمي لضمان الأمن الصحي العالمي، وشدد على أن أي جهد لتعزيز هيكل الأمن الصحي العالمي لا يمكن أن ينجح إلا إذا تم إعطاء الأولوية لدور منظمة الصحة العالمية على إنشاء آليات جديدة. 

الحاجة إلى أنظمة وأدوات قوية للوقاية 

وقال: "نحن بحاجة إلى تعاون في مواجهة التهديدات المشتركة، نحن بحاجة إلى أنظمة وأدوات أقوى للوقاية من الجوائح المقبلة واكتشافها والاستجابة لها بشكل أسرع"، وردا على سؤال حول متى سينتهي الوباء، قال: "سينتهي عندما نختار إنهاءه، لأنه، في نهاية المطاف، ليست مسألة صدفة، إنها مسألة اختيار". 

أعداد المصابين بكورونا تقترب من نصف مليار مواطن 

وبحسب البيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، سجل عدد المصابين بفيروس كورونا عالميًا منذ بدء الجائحة في نهاية عام 2019 وحتى أمس السبت حوالي 423 مليون مصاب، فيما وصل عدد الوفيات بالفيروس إلى 5.88 مليون حتى الآن. 

وواصلت أعداد المصابين الارتفاع في عدد من دول العالم، ففي بريطانيا، سجلت السلطات الصحية 34 ألفا و377 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و128 حالة وفاة حدثت خلال 28 يوم من ثبوت الإصابة بالفيروس. وبذلك ارتفع إجمالي عدد الإصابات المؤكدة إلى 18 مليونا و580 ألفا و216 إصابة، فيما ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 160 ألفا و607 حالات. 

تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا

وفي إيطاليا، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 50 ألفا و534 إصابة جديدة و252 حالة وفاة خلال 24 ساعة. وبذلك ارتفع إجمالي عدد الإصابات المؤكدة إلى 12 مليونا و427 ألفا و773 إصابة، فيما ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 152 ألفا و848 حالة وفاة.

وفي اليونان، سجلت السلطات الصحية 15 ألفا و305 إصابات جديدة و77 حالة وفاة خلال 24 ساعة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المؤكدة إلى مليونين و289 ألفا و330 إصابة، وترتفع حصيلة الوفيات إلى 25 ألفا و260 حالة وفاة.

وفي فرنسا، أعلنت السلطات الصحية تسجيل 76 ألفا و638 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية ليبلغ العدد التراكمي للإصابات المسجلة طوال تلك الفترة 22 مليونا و227 ألفا و826 إصابة، وبلغت حصيلة الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس 136 ألفا و594، بعد تسجيل 148 حالة وفاة.