رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أزمات في مجلس النواب بسبب عدم توصيل الغاز الطبيعي للمدن الجديدة

النواب يناقش أزمة
النواب يناقش أزمة توصيل الغاز الطبيعي للمدن الجديدة

اجتمعت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الأحد، لمناقشة طلب الإحاطة الذي تقدم به النائب محمد الجبلاوي، بشأن عدم توصيل الغاز الطبيعي لمدينة قناة الجديدة. يشار إلى أن مدينة قنا الجديدة تم إنشاؤها بالقرار الجمهوري رقم 197 لسنة 2000. 

وانتهى الاجتماع إلى إعلان توصية بعقد اجتماع الأسبوع القادم بين رئيس جهاز المجتمعات العمرانية ومسؤولو الغاز بقنا الجديدة والنائب محمد الجبلاوي مقدم طلب الإحاطة حول المخطط الجديد للمدينة وحل أزمة توصيل الغاز لمدينة قنا الجديدة، ثم يليه اجتماع الأسبوع الذي يليه باللجنة لمعرفة ما توصل إليه الاجتماع الأول. 

أزمة في توصيل الغاز الطبيعي للمدن الجديدة

أزمة مدينة قناة الجديدة 

وقال النائب الجبلاوي مقدم طلب الإحاطة، إنه يأخذ في الاعتبار التحديات والصعوبات الخاصة بتوصيل جميع المرافق إلى القرى والمدن؛ إلا أن المدن الجديدة لم يصل إليها الغاز مما تسبب في إهدار المال العام، موضحا أنه كان هناك مقايسة للمنطقة عام ٢٠١٩ وحتي الآن لم نجد أي بادرة لتوصيل الغاز، مشددا بضرورة حلول واضحة لتوصيله. 

فيما أبدي المهندس حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، غضبه من عدم حضور رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مشددًا أن لجنة الطاقة بمجلس النواب عندما تستدعي أي مسؤول لا بد من حضوره وإلا سيكون هناك خطابات من اللجنة لرئيس المجلس حول عدم حضور المسئولين. 

إلى ذلك، قال رضوان عبد الرشيد رئيس جهاز تنمية مدينة قنا الجديدة، إن هناك مخططات جادة للمدينة وعلي رأسها وجود حماية من إخطار السيول وهو ما لمسناه مؤخرًا، موضحا أن الجهاز قام بثلاث مقايسات في أوقات مختلفة، طالبا بعمل مقايسة ودراسة جديدة للمنطقة. 

أزمة في توصيل الغاز الطبيعي لمدن قنا وسوهاج

وأضاف المسؤول عن توصيل الغاز للمدينة، أن المراسلات أنسب رد علي هذا الأمر، موضحا أنهم لن يستلموا أي خطاب أو موافاة من الجهاز حول مقايسة جديدة عام ٢٠٢٠، مشيرًا إلى أن التكلفة تتحملها هيئة المجتمعات العمرانية وليس شركة الغاز. 

معاناة سوهاج الجديدة 

إلى ذلك، كشف النائب البرلماني أحمد رشاد، عن معاناة مدينة سوهاج الجديدة  أيضًا من عدم توصيل مرفق الغاز لها، مطالبًا بالموافقة على الاعتماد المالي للمدينة للانتهاء من الإجراءات. 

معاناة أهالي أكتوبر 

كما علق النائب عمرو القطامي، أن الأهالي بمنطقة أكتوبر أيضًا تُعاني من عدم توصيل الغاز، مشددًا على دور هيئة المجتمعات العمرانية في حلول هذه الأزمات من خلال توفير الاعتماد المالي، متسائلا: "ازاي مدينة كاملة لم يصل إليها الغاز ". 

وقام المهندس حسام عوض الله بالتوقيع علي خطاب من المجتمعات العمرانية بتاريخ اليوم وتسليمه للمسؤولين عن الغاز حول مقايسة ودراسة جديدة، و"رد مسؤول الغاز خلال أسبوع سنقوم بتسليم اللجنة التقرير المطلوب حتي يكون الأمر أمام اللجنة".