رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث جديد يكشف عن طريقة تقلل وفيات سرطان الثدي إلى النصف

سرطان الثدي
سرطان الثدي

توصلت دراسة جديدة إلى أن الفحص المبكر لـ سرطان الثدي لدى الشابات يمكن أن يخفض إلى النصف عدد الوفيات الناجمة عن المرض.

ودرس العلماء في جامعة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية بيانات أكثر من 64 ألف امرأة نصفهن مصابات بـ سرطان الثدي ونصفهن لا يعانين.

وأظهرت النتائج التي توصلوا إليها أن إجراء فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لأثداء النساء من سن 30 فصاعدًا يمكن أن يخفض معدلات الوفيات بنسبة تزيد عن 50 في المائة.

ويجب تقديم الفحوصات بشكل روتيني لأولئك الذين لديهم طفرات جينية تزيد من خطر الإصابة بالمرض، مثل BRCA1 و BRCA، أما الطفرات الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بـ سرطان الثدي هي ATMو CHEK2 و PALB2.

تصريحات حول الدراسة

وقالت الدكتورة كاثرين لوري، كبيرة الباحثين، "كان من الصعب تطوير إرشادات الفحص لهؤلاء النساء لأنه لم تكن هناك تجارب سريرية للإبلاغ عن موعد بدء الفحص وكيفية إجراء الفحص".

"بالنسبة للنساء المصابات بمتغيرات مسببة للأمراض في هذه الجينات، توقع تحليل النموذج لدينا خطرًا مدى الحياة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 21 في المائة إلى 40 في المائة، اعتمادًا على المتغير."

وتعد النتائج مهمة بالنظر إلى أن احتمالية انتقال ورم الثدي أو انتقاله إلى أجزاء أخرى من الجسم يرتفع بأكثر من الثلث في أولئك الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا.

بموجب هيئة الصحة البريطانية، تتم دعوة النساء لإجراء فحوصات الثدي، المعروفة باسم تصوير الثدي بالأشعة السينية، كل ثلاث سنوات بعد سن الخمسين حتى يبلغن 71 عامًا.

لكن لوري قالت إن نتائج الدراسة تظهر أن فحوصات الثدي يجب أن تتم سنويًا ويجب أن تبدأ بين سن 30 إلى 35 عامًا.

وقالت: "نتوقع بدء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي سنويًا في سن 30 إلى 35 عامًا، مع التصوير الشعاعي للثدي سنويًا بدءًا من سن 40، سيقلل معدل وفيات السرطان لدى هؤلاء السكان من النساء بنسبة تزيد عن 50 في المائة".

علمًا بأن تصوير الثدي بالأشعة السينية هو تصوير بالأشعة السينية للثدي للبحث عن السرطانات التي لا يمكن الشعور بها.