رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طارق شوقي يكشف:

مواعيد الدراسة في شهر رمضان المبارك

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

مواعيد الدراسة في شهر رمضان المبارك، تشغل الكثير من أولياء الأمور، وكذلك الانضباط في المدارس.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: "سنتعامل بحزم فى موضوع الغياب.. وكلمة الإنضباط أصبحت هدف أساسي للوزارة.. وهو درس مهم للطلاب لتدريبهم على هذا الإنضباط".

مواعيد الدراسة في شهر رمضان المبارك

وأضاف "شوقي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أن الإنضباط جزء من تربية الطلاب كشخصيات، معقبا: "الكلام دا موجود فى المدارس اليابانية الجديدة وهنعممه فى مدارسنا الأخرى".

وتابع أنه من ضمن عناصر الإنضباط هو التواجد بالمدرسة، لافتا إلى أن سبب تلك الظاهرة هي أن كثير من الناس لا يزال يعتقد أن الامتحان هو هدف التعليم، حيث أن تواجد الطفل بالمدرسة والتعامل الإجتماعي ومهاراته وبناء شخصيته يقتضي تواجده مع ذويه بهذا المكان.

وعن مواعيد الدراسة في شهر رمضان المبارك، قال: "المواعيد لن تتغير وهتكون كما هي عموما.. لأن اليوم الدراسي ليس طويلا.. يمكن بعد بداية التيرم هنقول معلومات جديدة بمؤتمر صحفي خاص بالامتحانات بالمرحلة الثانوية ومؤتمر آخر عن المرحلة الأولي من تعيينات المعلمين".

وبالتزامن مع انطلاق الترم الثاني، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عددا من التعليمات التي يجب مراعاتها والمحظورات التي يجب تجنبها أثناء سير العملية الدراسية في الترم الثاني من العام الدراسي الحالي 2021 / 2022، المقرر انطلاقه غدا في المدارس التي لا تطبق إجازة السبت، وبعد غد في بقية المدارس.

جاء ذلك في منشور رسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، جرى إرساله، لجميع مديريات التربية والتعليم الموجودة على مستوى الجمهورية، تعليمات رسمية عاجلة.

وشددت المنشور على مديري مديريات التربية والتعليم بضرورة مراجعة موقف المدارس للتأكد من مدى جاهزية المدارس من كافة الأوجه، لاستقبال الطلاب في الترم الثاني، مع ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمجابهة أي معوقات قد تؤثر على حسن سير العملية التعليمية.

10 محظورات خطيرة في الترم الثاني

وتتمثل التعليمات والمحظورات فيما يلي:

(1) يحظر على المعلمين استخدام العقاب البدني والنفسي لطلاب المدارس.

(2) يحظر دخول السيارات الدراجات البخارية «الموتوسيكلات»، السيارات بجميع أنواعها -سواء كانت خاصة بالمعلمين أو الطلاب- إلى أفنية المدارس.

(3) يمنع غادرة المعلمين للفصول قبل انتهاء الوقت المخصص للحصة على مدار أليم الدراسي.

(4) يحظر تركيب مراوح بأسقف الفصول، حيث تقرر استبدال مراوح السقف بمراوح جانبية؛ لأغراض السلامة العامة.

(5) حظر استخدام أسوار المدارس في إعلانات الدروس الخصوصية.

التدخين والمحمول

(6) يمنع تماما التدخين في المدارس، على أن يتم ومعاقبة المخالفين لذلك.

(7) يحظر استخدام الهاتف المحمول نهائيا أثناء اليوم الدراسي داخل المدارس، وذلك لكل من الطلاب والمعلمين.

(8)يحظر التنمر بمختلف أشكاله في المدارس، بما في ذلك السخرية والاستهزاء والتمييز والعنف وغيرها من أشكال التنمر بين الطلاب، وما يصدر عن المعلمين تجاه الطلاب، ومن يثبت أنه أقدم على ذلك سيكون عرضة للمحاسبة القانونية.

(9) يحظر الإرهاب الفكري بكافة اشكاله في المدارس.

(10) يحظر استخدام أية مقررات دراسية أو كتب أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة والمعتمدة منها أو الترويج لأي منها بالمدارس.

وتستعد المدارس لاستقبال الطلاب اعتبارًا من السبت، إذ يبدأ الفصل الثاني من العام الدراسى 2021- 2022 في المدارس والجامعات غدًا وسط إجراءات احترازية مكثفة، وقالت وزارتا التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالى والبحث العلمى، إن جميع مدارس وجامعات الجمهورية جاهزة لاستقبال الطلاب، وإن جميع أعمال الصيانة البسيطة والتنظيف والتعقيم تمت على أكمل وجه.

وشددت وزارة التربية والتعليم على مديرى المديريات التعليمية بضرورة مراجعة موقف المدارس للتأكد من مدى جاهزيتها، لاستقبال الطلاب في الترم الثانى، مع ضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمجابهة أي معوقات قد تؤثر على حسن سير العملية التعليمية، وأكدت على ضرورة اتباع كافة الإجراءات الاحترازية الوقائية والتباعد الاجتماعي بين الطلاب داخل الفصول وخارجها، حفاظًا على صحة الطلاب والمعلمين وجميع العاملين من الأوبئة والأمراض.