رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 محظورات خطيرة على الطلاب في النصف الثاني من العام الدراسي

وزارة التعليم تحدد
وزارة التعليم تحدد محظورات الترم الثاني

10 محظورات خطيرة على الطلاب في النصف الثاني من العام الدراسي.. بالتزامن مع انطلاق التيرم الثاني، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عددا من التعليمات التي يجب مراعاتاها والمحظورات التي يجب تجنبها أثناء سير العملية الدراسية في الترم الثاني من العام الدراسي الحالي 2021 / 2022، المقرر انطلاقه غدا في المدارس التي لا تطبق إجازة السبت، وبعد غد في بقية المدارس.

 

جاء ذلك في منشور رسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، جرى إرساله، لجميع مديريات التربية والتعليم الموجودة على مستوى الجمهورية، تعليمات رسمية عاجلة.

 

وشدد المنشور على مديري مديريات التربية والتعليم بضرورة مراجعة موقف المدارس للتأكد من مدى جاهزية المدارس من كافة الأوجه، لاستقبال الطلاب في الترم الثاني، مع ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمجابهة أي معوقات قد تؤثر على حسن سير العملية التعليمية.

وتتمثل التعليمات والمحظورات فيما يلي:

10 محظورات خطيرة على الطلاب في النصف الثاني من العام الدراسي

 

(1)يحظر على المعلمين استخدام العقاب البدني والنفسي لطلاب المدارس.

 

(2)يحظر دخول السيارات الدراجات البخارية «الموتوسكلات»، السيارات بجميع أنواعها_سواء كات خاصة بالمعلمين أو الطلاب_إلى أفنية المدارس.

 

(3)يمنع مغادرة المعلمين للفصول قبل انتهاء الوقت المخصص للحصة على مدار اليوم الدراسي.

 

(4) يحظر تركيب مراوح بأسقف الفصول، حيث تقرر استبدال مراوح السقف بمراوح جانبية؛ لأغراض السلامة العامة.

 

حظر الدروس الخصوصية والتدخين

(5) حظر استخدام أسوار المدارس في إعلانات الدروس الخصوصية.

 

(6) يمنع تماما التدخين في المدارس، على أن يتم معاقبة المخالفين لذلك.

 

(7) يحظر استخدام الهاتف المحمول نهائيا أثناء اليوم الدراسي داخل المدارس، لكل من الطلاب والمعلمين.

 

(8)يحظر التنمر بمختلف أشكاله في المدارس، بما في ذلك السخرية والاستهزاء والتمييز والعنف وغيرها من أشكال التنمر بين الطلاب، وما يصدر عن المعلمين تجاه الطلاب، ومن يثبت أنه أقدم على ذلك سيكون عرضة للمحاسبة القانونية.

 

(9) يحظر الإرهاب الفكري بكافة أشكاله في المدارس.

 

(10) يحظر استخدام أية مقررات دراسية أو كتب أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة والمعتمدة منها أو الترويج لأي منها بالمدارس.

الفصل الثانى من العام الدراسى 2021- 2022 

وتستعد المدارس لاستقبال الطلاب اعتبارًا من السبت، إذ يبدأ الفصل الثانى من العام الدراسى 2021- 2022 في المدارس والجامعات غدًا وسط إجراءات احترازية مكثفة، وقالت وزارتا التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتعليم العالى والبحث العلمى، إن جميع مدارس وجامعات الجمهورية جاهزة لاستقبال الطلاب، وإن جميع أعمال الصيانة البسيطة والتنظيف والتعقيم تمت على أكمل وجه.

 

وشددت وزارة التربية والتعليم على مديرى المديريات التعليمية بضرورة مراجعة موقف المدارس للتأكد من مدى جاهزيتها، لاستقبال الطلاب في الترم الثانى، مع ضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمجابهة أي معوقات قد تؤثر على حسن سير العملية التعليمية، وأكدت على ضرورة اتباع كافة الإجراءات الاحترازية الوقائية والتباعد الاجتماعى بين الطلاب داخل الفصول وخارجها، حفاظًا على صحة الطلاب والمعلمين وجميع العاملين من الأوبئة والأمراض.