رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار وزارة البترول اليوم الخميس.."نعي ومكتسبات إيجبس 2022"

وزير البترول ينعي
وزير البترول ينعي وكيل أول وزارة البترول محمد مؤنس

تقدم النبأ، نشرة أخبار بكل أحداث وزارة البترول اليوم الخميس 17 فبراير 2022، وذلك انطلاقًا من الأحداث المحلية بقطاع البترول.

وفاة وكيل أول وزارة البترول 

بداية نعى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المهندس محمد مؤنس وكيل أول وزارة البترول سابقًا والذى انتقل إلى جوار ربه اليوم.

وقال الوزير إن الفقيد كان قامة بترولية ونموذجاَ للعطاء وتحمل المسئولية في كافة المواقع التى تقلدها خلال مسيرة عمل حافلة امتدت إلى نحو 40 عاما في قطاع البترول، وتقدم الوزير بخالص العزاء لأسرة الفقيد وتلاميذه ومحبيه سائلا الله عز وجل له المغفرة والرحمة.

وتوفي اليوم الخميس المهندس محمد مؤنس وكيل وزارة البترول الأسبق ورئيس شركة خالدة الأسبق والمدير العام لشركة ميدترا السابق ونبتون انرجي مصر حاليا.

الراحل المهندس محمد مؤنس وكيل أول وزارة البترول 

وقد شغل عددًا من المناصب القيادية الكبرى بما في ذلك مدير عام العمليات وعضو مجلس الإدارة في شركة خالدة للبترول، وكان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي، وشركة قارون للبترول، وشركة الوسطاني للبترول.

كما  شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للإنتاج وعضو المجلس التنفيذي في الهيئة المصرية العامة للبترول. انضم إلى وزارة البترول المصرية في عام 2016 كوكيل أول لشئون الغاز، ثم أصبح فيما بعد مستشار الوزير لشؤون الغاز.

مكتسبات مؤتمر إيجبس 2022 

على هامش مؤتمر إيجبس 2022، وقعت شركة بترول خليج السويس "جابكو" اتفاقية مع الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية "إنبي" وشركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية "بتروجيت" وشركة خدمات البترول البحرية بقيمة 41 مليون دولار.

وتهدف الاتفاقية التي جرى توقيعها خلال فعاليات مؤتمر إيجبس 2022، الذي اختتمت فعالياته أمس الأربعاء إلى تدشين منصة بحرية لتنمية حقل "شمال صفا" ومد خطوط إنتاج بطول 10 كيلومترات لزيادة الانتاج من 10 آلاف برميل يوميًا إلى 15 ألف برميل يوميًا.

وتعد جابكو شركة مشتركة بين "دراغون أويل" منصة التنقيب والإنتاج المملوكة بالكامل لحكومة دبي والهيئة المصرية العامة للبترول.

وكانت شركة دراغون أويل التابعة لشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، قد استحوذت على حصة شركة النفط البريطانية بي بي في امتياز منطقة خليج السويس، وشركة بترول خليج السويس "جابكو" -التي تعد أقدم وأعرق شركات قطاع النفط المصري-، في صفقة بقيمة 500 مليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول 2019.