رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مهم لكبار السن.. كيف تشترك في برنامج الرعاية الصحية المجاني؟

برنامج الرعاية الصحية
برنامج الرعاية الصحية لكبار السن

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان منشورًا توعويًا ببرنامج "الرعاية الصحية لكبار السن" والتي يتم من خلاله تقديم خدمات صحية مجانية بدايةً من الكشف وحتى العلاج، والبرنامج يستهدف المواطنين من ٦٥ سنة فأكثر. 

وجرى إطلاق المرحلة الأولى من البرنامج من خلال توفير 401 مركز طبي، موزعة على جميع الإدارات الصحية بـ21 محافظة كمرحلة أولى.

طريقة الاشتراك في برنامج الرعاية الصحية لكبار السن

ويمكن للشخص الذي تجاوز الـ65 عاما، التوجه إلى أقرب مركز طبي حكومي مشترك بالبرنامج، والتقديم بأصل بطاقة الرقم القومي، وسيجري فحص الحالة.

طريقة الاشتراك في برنامج الرعاية الصحية لكبار السن

بعدها تسليم المرضى كارت متابعة صحية، للمتابعة الدورية للحالة الصحية بشكل أساسي زيارة كل 6 أشهر.

في حالة كان المسن في حالة مرضية حرجة، سوف يتم إحالة المرضى للمستشفيات المتخصصة، وتوفير الاجراءات الروتينية، توفيرًا للوقت والمجهود على المسنين.

برنامج الفحوصات الطبية ببرنامج الرعاية الصحية لكبار السن 

ويشتمل برنامج الرعاية الصحية لكبار السن على فحوصات طبية تتضمن فحوصًا إكلينيكية عامة تشمل فحص النظر وقياس ضغط الدم، وقياس كتلة الجسم، فضلًا عن فحص الفم والأسنان، وبعض التقييمات التغذوية والنفسية. 

وبحسب وزارة الصحة، يتضمن البرنامج بعض الفحوصات المعملية كقياس السكر التراكمي ونسبة الدهون والكوليسترول في الجسم، وبعض الفحوصات غير المعملية كرسم القلب وتصوير لموجات الصوتية على منطقتي البطن والحوض. 

وتتضمن حزمة الخدمات الطبية المقدمة لكبار السن الكشف الأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والاعتلال الكلوي وأمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة)، بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي.

برنامج الرعاية الصحية لكبار السن

ويقدم البرنامج أيضًا خدمات الفحص الإكلينيكي العام، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وفحوصات النظر، والفم والأسنان بالإضافة إلى فحوصات (قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكوليسترول، ووظائف الكلى، وتحليل سكر عشوائي بالدم)، وكذلك إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن والحوض.

خدمات تثقيف ودعم نفسي 

كما يتضمن البرنامج يشمل تقديم خدمات التثقيف الصحي والدعم النفسي، لتعزيز صحة المسنين، ورفع الوعي بالمشاكل الصحية لكبار السن وكيفية الوقاية منها، فضلًا عن تقديم المشورة التغذوية من حيث تناول الوجبات في أوقات محددة والمحتوى الغذائي المتوازن اللازم للحالة الصحية.

تقديم الخدمة لأكثر من 70 ألف مواطن ببرنامج الرعاية الصحية لكبار السن 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن تقديم الخدمات الطبية لقرابة 70 ألف مواطن فوق سن ٦٥ عامًا ضمن برنامج "الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن"، وذلك منذ انطلاقه في الأول من شهر أكتوبر الماضي.

ويهدف البرنامج إلى تحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن فوق 65 عامًا، من خلال الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا في هذه المرحلة العمرية، وذلك من خلال 401 مركز طبي موزعين على جميع الإدارات الصحية ب 21 محافظة كمرحلة أولى.