رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اكتشاف تأثير كبير لـ النيازك على الأرض حدث قبل 80 مليون سنة!

صورة لفوهة البركان
صورة لفوهة البركان

اكتشف العلماء نوعًا من النيازك يشبه فوهة البراكين في ولاية وايومنغ الأمريكية، كان يعتقد سابقًا أنه مستحيل تواجده على الأرض، واكتشف علماء الجيولوجيا الذين يدرسون بولاية وايومنغ الأمريكية نوعًا من فوهة النيازك التي لم يسبق لها مثيل على الأرض، نتيجة تأثير قوي قبل ملايين السنين من مشى الديناصورات على الكوكب.

في دراسة نُشرتها الجمعية الجيولوجية الأمريكية، يصف فريق العلماء الألمان والأمريكيين حقلًا من الحفر الثانوية مثل النيازك التي يعتقدون أنها تشكلت من مادة طردت من تأثير نيزك أولي أكبر منذ حوالي 280 مليون سنة. والفوهات الثانوية شائعة في أجسام صخرية في النظام الشمسي ليس لها غلاف جوي رقيق، مثل القمر والمريخ، ولكنها نادرة في الأجسام ذات الغلاف الجوي السميك مثل الأرض أو الزهرة.

ووثق الباحثون 31 حفرة مثل النيازك يتراوح قطرها بين 10 و70 مترا فيما يسمونه حقل فوهة تصادم وايومنغ، وهي منطقة 40 كيلومترا في 90 كيلومترا في جنوب غرب وايومنغ، بالقرب من مدن كاسبر ودوغلاس ولارامي.

كما حددوا أيضًا 60 حفرة إضافية محتملة تتطلب مزيدًا من الدراسة للتأكيد، إضافة إلى الكتالوج المحدود نوعًا ما للحفر الأرضية المؤكدة. تم اكتشاف 208 حفرة فقط على سطح الأرض، وهي حقيقة ينسبها الباحثون إلى التعرية والدفن والعمليات الجيولوجية الأخرى، إلى جانب الكميات الكبيرة من المياه التي تغطي سطح الكوكب.

فوهة البركان

كان التأثير الذي خلق فوهة البركان والحفرة الأولية شيئًا يجب رؤيته، حيث ارتطم نيزك يتراوح قطره بين كيلومترين وثلاثة كيلومترات بالأرض، مما أدى إلى توليد كرة نارية بعرض 120 كيلومترًا وتسبب في ندوب المواد الساخنة على بعد 200 كيلومتر

لم يكن هناك سوى عدد قليل من أشكال الحياة التي يمكن التعرف عليها لمشاهدة هذا الحدث، حيث ظهرت أقدم ديناصورات في أمريكا الشمالية بعد أكثر من 40 مليون سنة، على الرغم من أن الأشجار الصنوبرية قد تكون موجودة واشتعلت فيها النيران أثناء الاصطدام. 

وكانت أمريكا الشمالية نفسها لا تزال جزءًا من شبه القارة العظمى الموحدة Pangea، ولن تنفصل تمامًا عن بقايا القارة العملاقة القديمة حتى حوالي 60 مليون سنة مضت. سرعان ما دُفنت الحفر الناتجة عن الارتطام في الوحل لملايين السنين حتى تشكلت الجبال في غرب الولايات المتحدة من حوالي 80 مليون إلى 35 مليون سنة مضت.