رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محافظ أسوان يتابع تنظيم المجلس القومى للمرأة لـ6 جلسات توعية

اعضاء المجلس القومي
اعضاء المجلس القومي للمرأة فى ندوة توعية

تابع اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، نتائج قيام فرع المجلس القومى للمرأة بأسوان بتنظيم 6 جلسات توعية للسيدات بعدد من القرى والنجوع المستهدفة، حيث أشاد اللواء أشرف عطية بالجهود المبذولة ضمن تنفيذ مبادرة تنمية الأسرة المصرية بقرى حياة كريمة.

جاء ذلك استمرارًا للأنشطة والفعاليات التي يتم تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية ( التطور الشامل للريف المصرى.. حياة كريمة )

ولفت إلى أهمية هذه المبادرة الرئاسية ودورها في الارتقاء بالخصائص السكانية من خلال ضبط النمو السكانى وتوفير أوجه الدعم للأسرة بمختلف الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والصحية والثقافية والتعليمية، بالإضافة إلى دعم مجالات تنمية المرأة وتعزيز تمكينها اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا في المجتمع.

من جانبها، أوضحت الدكتورة هدى مصطفى، مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بأسوان، أن جلسات التوعية استهدفت 310 سيدات بقرى البصيلية قبلى والفوزة والنصراب بمركز إدفو.

وأشارت إلى أن الجلسات تمت بمشاركة مشايخ وعلماء من مديرية الأوقاف وذلك لزيادة الوعى ولتسليط الضوء على عدد من الموضوعات والقضايا المجتمعية الهامة ومنها تنظيم الأسرة والزواج المبكر وزيادة نسبة الطلاق والمساواة والعنف الأسرى، بالإضافة إلى أساليب التربية الإيجابية للأولاد والتصدي لظاهرة ختان الإناث، علاوة على أهمية القضية السكانية وأثرها على المجتمع.

كما أشارت الدكتورة هدى مصطفى بأنه بالتنسيق مع السجل المدنى وتنظيم مأمورية لتسهيل إجراءات استخراج بطاقات الرقم القومى لـ201 سيدة بقرية البصيلية قبلى. 

تجدر الإشارة شارة إلى أن الزواج المبكر أو زواج الأطفال هو الزواج الذى لم يكمل أحد الطرفين فيه أو كلاها 18 عاما، وعلى الرغم من الحملات العالمية لحقوق الإنسان بتحذيرات من تأثير الزواج المبكر سلبا على الزوجين، إلا أن كثيرا من البلدان ما زالت تتبع هذا النمط.

ارتبط الزواج المبكر بين المراهقين بحالات التسرب من التعليم خاصة فى المرحلة  الثانوية، بالإضافة إلى مجموعة من النتائج السلبية، بما في ذلك ارتفاع معدلات الفقر طوال الحياة.

يسبب الزواج المبكر آثارا سلبية سيئة على النساء، حيث يجعلهم أكثر عرضة للمخاطر الصحية والعزلة الاجتماعية وفقا لموقع " k4health"، مما يحد من قدرتهم فى الحصول على معلومات حول الصحة الإنجابية ومعرفة وسال منع الحمل وفيروس نقص المناعة البشرية وغير ذلك من الأمراض المنقولة جنسيًا.

الحمل المبكر يشكل مخاطر صحية خطيرة للأم والطفل، لأنه غالبًا ما يشير إلى بداية النشاط الجنسى المتكرر بطريقة غير آمنة فى بعض الأوقات، بسبب عدم نضج الكثير من الفتيات بدنيًا، وبالتالي لا يستطعن ​​ممارسة الجماع أو الولادة.