رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

7 مستندات لحجز وحدات «سكن مصر» المطروحة في 9 مدن

مشروع سكن مصر للإسكان
مشروع سكن مصر للإسكان المتوسط

كشفت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن 7 مستندات لحجز وحدات مشروع سكن مصر للإسكان المتوسط، الجاري حجزها حاليًا في 9 مدن جديدة هي "أكتوبر الجديدة، والعبور الجديدة، والشروق، وناصر غرب أسيوط، وحدائق أكتوبر، وبدر، ودمياط الجديدة، والقاهرة الجديدة، والمنيا الجديدة".

تفاصيل المستندات المطلوبة لحجز وحدات سكن مصر 

الشرط الأول: يشترط لحجز وحدات سكن مصر مــلء وتوقيــع اســتمارة الحجــز للوحــدة الســكنية والإقــرار (بعــد إنزالهمــا مــن الموقــع وطبعهمــا) بخــط واضـــح، وإرفاقهمــا ضمــن المســتندات التــي ســيتم رفعهــا عنــد التقــدم بطلــب حجــز الوحــدة الســكنية.

الشرط الثاتي: كما يشترط لحجز وحدات سكن مصر تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي يتكون سارية للمتقدم وزوجه.

الشرط الثالث: ومن شروط حجز وحدات سكن مصر تقديم شــهادة بإثبــات صافــي الدخــل الســنوي أو الشــهري للفــرد أو الأســرة (الــزوج والزوجــة إذا كانــت تعمــل)، علــى أن تكــون مختومــة وموقعــة ومؤرخــة مــن جهــة العمــل فــي تاريــخ الإعــلان، بحيــث تشــمل صافــي المكافــآت والبـدالت والأربـاح والحوافـز السـنوية التـي يتحصـل عليهـا الفـرد أو الأسرة.

الشرط الرابع: كما يشترط لحجز وحدات سكن مصر تقديم أي مسـتندات خاصـة بمصـادر الدخـل الإضافية (عمـل إضافـي - أملاك الزراعيـة أو العقـارات أوالأراضي - معـاش اسـتثنائي أو خالفـه - امتـاك أى سـندات أو أسـهم أو ودائـع أو أى أوعيـة إدخاريـة أو حسـابات التوفيــر أو أى أوراق ماليــة تــدر دخــل إضافــي) تفيــد صافــي الدخــل الســنوي أو الشــهري للفــرد أو الأسرة (الــزوج والزوجــة ) إذا كانــت تعمــل، والأولاد القصــر، علــى أن تكــون مختومــة ومؤرخــة ومعتمــدة.

بالنسبة للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال:
1- تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافى الدخل السنوي أو الشهري.
2- مدة الخدمة بجهة العمل ال تقل عن 6 أشهر.

بالنسبة للعاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص:
1- تقديـم شـهادة معتمـدة مـن جهـة العمـل تتضمـن جميـع البيانـات الأساسية بصافـي الدخـل السـنوي أو الشـهري، موضحـًا بهـا رقـم السـجل التجـاري والبطاقـة الضريبيـة لجهـة العمـل.
2- مدة الخدمة بجهة العمل لا تقل عن 6 أشهر.

بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية:
1- شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل السنوي أو الشهري، موضحًا بها مهنة المتقدم.
2- صورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية.
3- شـهادة التأمينـات الاجتماعية إن وجـدت، موضحـًا بهـا المهنـة والأجر التأمينـي أو صـورة مـن البطاقـة النقابيـة أو اشـتراك النقابـة.
4- مدة مزاولة العمل لا تقل عن 12 شهرًا.

بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات:
1- طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات.
2- صورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة.

الشرط الخامس: صـور مـن الشـهادات الرسـمية المثبتـة للحالـة االجتماعيـة وعـدد أفـراد الأسـرة وهـى كمـا يلـي: وثيقـة الـزواج أو الطـلاق أو الوفـاة - شـهادات ميلاد الأبنـاء القصـر "رقـم قومـي مُميكـن" - قيـد عائلـي مُميكـن لصاحـب الطلب مـا عـد (الأعزب،المطلقـة، الأرملة).

الشرط السادس: كذلك من شروط حجز وحدات سكن مصر تقديم إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).

الشرط السابع: فـي حالـة سـبق الحجـز بإحـدى مشـروعات الإسـكان الاجتماعـي دون التخصيـص والاسـتفادة، ويشـترط تقديـم مسـتند يُفيـد سـحب مقـدم جديـة الحجـز بالإعـلان السـابق.