رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالتفاصيل.. تعديل المواد الخاصة بشروط تعيين المُعلمين بـ«الأزهر» الشريف

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التى يشملها.

وشمل التعديل المواد الخاصة بشروط التعيين في وظائف المُعلمين بالأزهر الشريف، وكذا آلية التعيين بوظيفة "معلم مساعد"، إلى جانب إجازة التعيين بمنصب "شيخ معهد" و"وكيل معهد"، بالمعاهد الابتدائية الأزهرية لحملة دبلوم المعلمين، وذلك وفقًا للقواعد والشروط التي يصدر بها قرار من شيخ الأزهر، وتمت الموافقة، مع الأخذ في الاعتبار ملاحظات الأزهر الشريف، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

حدد قطاع المعاهد الأزهرية، بدء تحرير استمارة الشهادة الثانوية الأزهرية، للعام الدراسي 2022. 

وقال قطاع المعاهد، إن يوم السبت الموافق 26 فبراير الجاري، بدء تحرير استمارة الشهادة الثانوية الأزهرية ورقيا، وحتى يوم الخميس 24 مارس المقبل. 

وألزم القطاع جميع المعاهد بأن يكون يوم السبت الموافق 8 أبريل آخر موعد لتحرير استمارات الثانوية الأزهرية  وكشوف الطلاب المتقدمين للامتحان الثانوية الأزهرية، ويحظر على جميع المعاهد تحرير استمارات بعد هذا التاريخ ولا تسلم للطلاب استمارات فردية، وتشمل تلك المواعيد الطلاب المتقدمين من الخارج والطلاب المقيدين دون تفرقة. وكان قطاع المعاهد الأزهرية، أعلن موعد بدء تسجيل استمارات الشهادة الثانوية للعام الدراسي 2022/2021، يوم السبت 19 فبراير الجارى، وحتى يوم الخميس 17 مارس. 

وبين قطاع المعاهد إمكانية تسجيل الطلاب استمارات التقدم للامتحان الثانوية الأزهرية، بعد أن يقوم من انتهاء التسجيل بطباعة الاستمارة، ويوقع عليها مع ولي أمره، ويسلمها إلى معهده، تمهيدًا لمراجعتها، والتأكد من صحة البيانات الواردة بها، الخطوات كالآتى:

1.الدخول على بوابة الأزهر الإلكترونية لتسجيل البيانات 

2 ـ تسجيل الدخول عبر وضع اسم المستخدم الخاص بالطالب والرقم السري الذي حصل عليه من معهده. 

3 ـ وضع اسم المستخدم والرقم السري ورقمه القومي "جواز السفر". 

4 ـ تسجيل رقم الهاتف المحمول الخاص بالطالب ورقم التليفون الأرضي وتاريخ الميلاد وبريده الإلكتروني والمنطقة التي يسكن بها. 

5 ـ بيانات آخر شهادة حصل عليها الطالب وعام الحصول عليها. 

6 ـ تسجيل المنطقة الأزهرية والإدارة التعليمية التابع لهما الطالب والمعهد الذي يدرس به. 

7 ـ اختيار الشهادة المتقدم لها الطالب والشعبة والمذهب. 

8 ـ حالة الطالب "مستجد ـ باق للإعادة" وقسمه "رياضيات ـ علوم" واللغة، ومواد رسوبه إذا كان باقيًا للإعادة. 

9 ـ يحق تعديل بيانات الطالب مرة واحدة فقط. 

10 ـ يضغط الطالب على زر حفظ وإرسال، ويقوم بطباعة الاستمارة وتسليمها للمعهد.

إنشاء فرع جامعة الأزهر بالعريش بشمال سيناء

من جانبه، صرح عبد الكريم بدوي، المسئول عن إنشاء فرع جامعة الأزهر بالعريش بشمال سيناء، المتبرع بقطعة أرض لصالح إنشاء الفرع،  في بيان رسمي، أنه بدأت الانطلاقة الأولى لأعمال الإنشاءات لفرع جامعة الأزهر بعد الموافقة على إنشائها من قبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر وجميع الأجهزة المعنية من المسؤولين.

 وأضاف بدوي، أنه تم تخصيص جزء من الأرض للبناء بواقع 27 × 56 متر من المساحة الإجمالية 1512 متر مربع، حيث يحتوي البناء على أكثر من 77 عمود خرساني، أما الرسومات الهندسية وكافة المواصفات استقدمت من جامعة الأزهر الشريف. 

كل ما تريد معرفته عن جامعة الأزهر بشمال سيناء

وتابع بدوي أن البناء مكون من 5 طوابق، الطابق الأرضي مخصص للمكاتب والإدارة والمخازن والعمداء، ومكاتب أعضاء هيئة التدريس، أما الأدوار الأربعة الأخرى كل دور منها يشمل قاعتين كل قاعة فيها مساحتها 12 × 16 متر دون أعمدة، إلى جانب مكاتب خدمية لكل دور ولأعضاء هيئة التدريس، وهذا الجهد يحتاج إلى خرسانة قوية.

 وأشار إلى أن الجامعة مخصصة للبنات وتحتوي على 3 كليات، دراسات إسلامية، شريعة وأصول الدين، الفقه الإسلامي.