رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على شروط العمل بنظام الحصة بـ«المعاهد الأزهرية»

قطاع المعاهد الأزهرية
قطاع المعاهد الأزهرية

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية عن رغبته في الاستعانة بالوعاظ والواعظات من العاملين بالأزهر الشريف فقط؛ لسد العجز في المواد الشرعية، والمواد العربية، ومادة القرآن الكريم بنظام أجر الحصة لمن يرغب في ذلك.

وكشف الشروط الواجب توافرها، جاءت كالتالى: 

1) مادة القرآن الكريم: 

  • أن يكون المتقدم ممن يجيدون أحكام تلاوة القرآن الكريم وتجويده إجادة تامة.
  • اجتياز المقابلة الشخصية والاختبارات الشفهية في أحكام التلاوة والتجويد.
  • اجتياز الدورة التخصصية التي ينظمها قطاع المعاهد الأزهرية.

2) المواد الشرعية والعربية: 

  • أن يكون المتقدم من المتخصصين في المادة المتقدم عليها.
  • اجتياز المقابلة الشخصية.
  • الحصول على برنامج التأهيل التربوي المعد بمعرفة لجنة التأهيل التربوي بالأزهر، علمًا بأنه سيتم تنسيق هذا بمعرفة قطاع المعاهد الأزهرية.
  • اجتياز الدورة التخصصية التي ينظمها قطاع المعاهد الأزهرية.

3) شروط عامة:

  • يتم استيفاء موافقة مجمع البحوث الإسلامية بمعرفة قطاع المعاهد الأزهرية لمن يقع الاختيار عليه.
  • ألا يزيد سن المتقدم عن 50 عامًا.
  • يتم تحديد نصاب وجدول الحصص الأسبوعي لمن يتم الاستعانة بهم بناءً على حاجة المعهد بالإدارة التعليمية التابع لها محل الإقامة، على أن يتم اعتماد جدول الحصص من إدارة الوعظ المختصة.
  • تكون الاستعانة بالوعاظ في مادة القرآن الكريم اعتبارًا من الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 2021/2022، والتخصصات المواد الشرعية والعربية من العام الدراسي 2022/2023 لاستيفاء جميع الاجراءات والشروط السابقة.

 تقدم الطلبات عبر البوابة الإلكترونية للأزهر الشريف من خلال الرابط التالى.. اضغط هنا 

بدء الاختبار التحريرى لبعثة رمضان إلى دول العالم

كما أعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عقد الاختبار التحريري للوعاظ من المتقدمين لمسابقة الابتعاث لشهر رمضان المبارك للعام الجاري 1443هـ/2022م ممن استوفوا الشروط المقررة، وذلك يوم الإثنين القادم في تمام الساعة العاشرة صباحًا، بمقر كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بالدراسة.

وقال الدكتور نظير عيّاد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن المسابقة تأتي ضمن خطة الأزهر الشريف لأداء دوره على المستوى العالمي خاصة في شهر رمضان باعتباره أحد أهم المواسم الدينية التي يحتاج فيها الناس إلى التقرب من الله من خلال إقامة شعائره، وهو وما يؤكد أهمية رسالة هذه المؤسسة العريقة ودورها على مرّ التاريخ، حيث يستقبل الأزهر كل عام الكثير من الطلبات الوارد من مختلف دول العالم للاستفادة من دعاة الأزهر الشريف في مثل هذه المواسم الدينية.

وأضاف الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن اختبارات المبعوثين تعتمد على معايير أكاديمية وعلمية دقيقة، حيث لا تقتصر على التحريري فقط، وإنما يعقبها مقابلات شفوية وشخصية؛ للكشف سمات المتقدم وشخصيته، والتأكد من صلاحيته لتمثيل مصر وبيان منهج الأزهر الشريف في دول العالم المختلفة.

 

وأوضح نظير  عيّاد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية أن مبعوثي الأزهر الشريف لهم دور مهم في تحقيق رسالة الأزهر العالمية وهو ما يجعلهم يستشعرون مسؤوليتهم الوطنية والدينية؛ لأجل بيان معالم السماحة واليسر من خلال المهام العلمية التي تُناط بهم في المجتمعات المختلفة؛ لأن الشعوب بحاجة إلى التعرف على حقيقة الإسلام بعيدًا عن كل فهم متطرف ومخالف لصحيح هذا الدين الذين يدعوا للسلم والتعايش بين الناس جميعًا.

ولمعرفة أرقام الجلوس، وأماكن اللجان يمكن للمتقدمين الدخول على موقع مجمع البحوث الإسلامية عبر بوابة الأزهر الإلكترونية من خلال الرابط الآتي:

https://www.azhar.eg/query?fid=161