رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحكومة: نحو 800 ألف مواطن حصلوا على الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا.. والفائض 70 مليون جرعة

الجرعة التنشيطية
الجرعة التنشيطية ضد كورونا

وصل عدد الحاصلين على الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا إلى 779.947 مواطنا، كما بلغ عدد المطعمين بالجرعة الأولى بـ "لقاح مضاد لفيروس كورونا" 38.689.991، والثانية وصل عددهم إلى 29.159.423، حسب ما كشفته تقارير رسمية صادرة من وزارة الصحة والسكان، منوهة بضرورة التزام المواطنين بجدول التطعيمات للقاحات.

أهمية لقاحات كورونا

وتابعت وزارة الصحة في تقريرها، أن لقاحات كورونا هي العامل الأساسي في الحد من انتشار العدوى، والسيطرة على الفيروس والتخفيف من شدة الأعراض، وجعلها بسيطة ومتوسطة، بدلا من كونها شديدة الخطورة، مشيرا إلى أن لقاحات كورونا أصبحت أهم الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من الفيروس، مؤكدة أن 87% من الحالات الموجودة داخل مستشفيات العزل الصحي غير حاصلة على لقاحات كورونا.

تطعيم لقاح كورونا

وأضافت أن لقاحات كورونا آمنة وفعالة ضد فيروس كورونا ومتحوراته التي تظهر من فترة لأخرى، ولا صحة لقلة فاعلية لقاحات كورونا أمام المتحورات، ودعت المواطنين لأهمية التسجيل للحصول على لقاحات كورونا من خلال موقع وزارة الصحة والسكان.

تسهيلات للحصول على لقاح كورونا

وأشارت الوزارة في سياق متصل، إلى أن هناك تسهيلات ما زالت تقدمها من خلال توفير أكشاك داخل محطات المترو والسكك الحديد والمولات التجارية لتطعيم المواطنين، من خلال تقديم البطاقة الشخصية فقط، والحصول على اللقاح في غضون عشر دقائق فقط، لافتة إلى توفير جميع أنواع اللقاحات داخل هذه الأماكن.

وجددت الوزارة مناشدتها للمواطنين ضرورة التواصل مع وزارة الصحة والسكان من خلال الخط الساخن لها 105، مشيرة إلى زيادة مقاعد الخط الساخن لـ800 مقعد، لاستقبال كافة استفسارات المواطنين المتعلقة بلقاحات كورونا، وغيرها من الأسئلة المتعلقة بمستجدات الفيروس، والإجابة عنها من خلال المصادر الرسمية لها.

70 مليون جرعة من لقاحات كورونا

من جهته، قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن مصر استطاعت بنجاح كبير مواجهة تداعيات فيروس كورونا دون أن يتأثر النشاط الاقتصادي، مشيرًا إلى تبني كل الإجراءات الاحترازية الممكنة منذ بداية الجائحة.

تطعيم الجرعة التنشيطية ضد كورونا

وأضاف سعد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، الذي تقدمه لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، أن الدولة تمكنت من تجاوز مرحلة كورونا بأقل الخسائر، متابعًا: "أصبح لدينا الآن فائض من اللقاحات بما يفوق 70 مليون جرعة من لقاحات كورونا المتنوعة".

وناشد متحدث الوزراء، المواطنين المبادرة بتلقي الجرعة التنشيطية، قائلا إن مصر تحتل المرتبة الأولى في عدد من تلقوا لقاح كورونا بين كل الدول العربية.

ولفت إلى إشادة المنظمات الدولية بالتجربة المصرية، مضيفًا أن أي دولة تلجأ لصندوق النقد الدولي حاليا لعمل برنامج إصلاح اقتصادي فإنها تستعين بالتجربة المصرية باقتراح من مسؤولي الصندوق.