رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

شركة تيسلا تستدعي 26000 سيارة كهربائية بسبب خطأ خطير

شركة تيسلا
شركة تيسلا

تستدعي شركة تيسلا ما يقرب من 27000 سيارة كهربائية في الولايات المتحدة بسبب مشاكل إزالة الجليد عن الزجاج الأمامي، وفقًا لتقرير أصدرته هيئة تنظيم السلامة الأمريكية.

واستدعت شركة تيسلا 26681 سيارة كهربائية، بما في ذلك بعض سيارات 2021-2022 موديل 3، موديل S، موديل X، و2020-2022 موديل Y، وفقًا لتقرير استدعاء السلامة.

في خطاب إقرار من الإدارة الوطنية الأمريكية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) بتاريخ 8 فبراير، أبلغت شركة تيسلا المنظمة الفيدرالية أن خطأ برمجيًا مرتبطًا بمضخة تسخين السيارة كان وراء إزالة الجليد من الزجاج الأمامي.

رسالة الشركة 

وجاء في الرسالة: "قد يتسبب خطأ في البرنامج في فتح صمام في المضخة الحرارية عن غير قصد واحتجاز مادة التبريد داخل المبخر، مما يؤدي إلى انخفاض أداء إزالة الجليد".

أشارت هيئة تنظيم السلامة الأمريكية إلى أن مشكلة إزالة الصقيع قد تقلل من رؤية السائقين وربما تزيد من خطر حدوث تصادم.

وبدأت تسلا في تلقي شكاوى من العملاء في ديسمبر، حيث ورد أن بعضهم أحضر سياراتهم إلى خدمة تسلا بسبب "فقدان أداء التدفئة في ظروف الطقس شديد البرودة"، حسبما ذكرت الشركة.

وحدد التحقيق في السبب الجذري للمشكلة من قبل الشركة أن خطأ البرنامج هو سبب محتمل، وقالت الشركة إنها ستجري تحديثًا لبرنامج عبر الهواء (OTA) مجانًا لحل المشكلة.

يأتي هذا الإعلان الجديد بعد أيام فقط من استدعاء تسلا لأكثر من 817 ألف سيارة في الولايات المتحدة. وقد وجد أنه في بعض هذه المركبات، قد لا يتم تنشيط التنبيه الصوتي عند بدء التشغيل ولم يقم السائق بربط حزام الأمان. 

وكان هذا أيضًا على الأرجح بسبب خطأ في البرنامج، وفقًا لما ذكرته الشركة المصنعة للسيارة.

قالت هيئة تنظيم السلامة الأمريكية إن مثل هذه المركبات لا تمتثل للمعيار الفيدرالي لسلامة المركبات على "حماية الركاب من حوادث الاصطدام" لأن الرنين لا يتم تنشيطه.

يوم الثلاثاء الماضي، قالت الشركة إنها استدعت أكثر من 50000 مركبة أمريكية باستخدام برنامج القيادة الذاتية الكاملة (بيتا) والذي قد يسمح لبعض السيارات بإجراء "توقفات متدحرجة" وعدم التوقف تمامًا عند التقاطعات، مما يشكل خطرًا على السلامة.

في ديسمبر 2021، استدعت الشركة نصف مليون من سياراتها بسبب مشاكل كاميرا الرؤية الخلفية ومشاكل غطاء المحرك الأمامي.