رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تعيد زراعة العمود الفقري الأمل لمرضى الشلل؟!

زراعة العمود الفقري
زراعة العمود الفقري لمرضى شلل الأطفال

استعاد ثلاثة مرضى يعانون من الشلل الكامل حركتهم الجسدية بسرعة بفضل زراعة العمود الفقري، وهو الأمر الذي يجري دراسته كجزء من تجربة سريرية حالية.

أظهرت دراسة جديدة أن الزرع الجديد يحفز النخاع الشوكي كهربائيًا ووجد أنه يستعيد حركات الجسم في غضون ساعات قليلة من بداية العلاج لدى المرضى.

وحفزت الغرسة من خلال زراعة العمود الفقري، العضلات بنبضات كهربائية، بشكل يحاكي حركات الدماغ، ويمكن أن تؤدي إلى علاجات جديدة للأشخاص الذين يعانون من إصابات شديدة في العمود الفقري والذين يكافحون من أجل الوقوف والمشي والتمرين ومرضى شلل الأطفال.

وأظهرت النتائج أن الغرسات الشخصية التي يمكن أن تحفز مناطق معينة داخل أجسام المرضى يمكن أن تسمح لهم بحركات مختلفة للجسم على الرغم من إصابات الحبل الشوكي الأشد.

وقال باحثون إنه في حين أن التحفيز الكهربائي للحبل الشوكي كان خيارًا علاجيًا واعدًا لاستعادة حركات الجسم لدى الأشخاص المصابين بإصابات في النخاع الشوكي، فقد تضمنت هذه الأساليب حتى الآن بشكل أساسي تقنيات إعادة توجيه مصممة في الأصل لعلاج الألم.

وقال العلماء: إن أجهزة التحفيز الكهربائي المعاد تصميمها فشلت في تحفيز جميع الأعصاب في النخاع الشوكي المرتبطة بحركات الساق والجذع، وأضاف العلماء أن استخدام مثل هذه التقنيات العصبية حد من استعادة جميع الوظائف الحركية نتيجة لذلك.

البحث الجديد 

في البحث الجديد، صمم العلماء مجذاف قطب كهربائي جديد من خلال زراعة العمود الفقري يستهدف جميع الأعصاب المرتبطة بحركات الساق والجذع في النخاع الشوكي؛ لذلك قمنا بتطوير مجموعة قطب كهربائي جديدة تمامًا تكون أوسع وأطول. 

وقالت جوسلين بلوخ، مؤلفة الدراسة، في بيان: "يمكنني زرع مجموعة الأقطاب الكهربائية هذه أسفل الفقرة مباشرة وعلى الحبل الشوكي".

واضافت: "باستخدام هذه التقنية، يمكننا الوصول إلى منطقة أوسع من الحبل الشوكي من أجل ليس فقط تنشيط عضلات الساق ولكن أيضًا عضلات الجذع، حيث قاموا بتخصيص استخدام هذه التكنولوجيا الجديدة لكل مريض باستخدام تحليل محوسب ساعد الباحثين على تحديد موضع المجاذيف الكهربائية للجهاز بدقة لكل شخص وتخصيص برامج التحفيز المعتمدة على النشاط.

وكتب العلماء في الدراسة: "لقد طورنا أيضًا برنامجًا يدعم التكوين السريع لبرامج التحفيز الخاصة بالنشاط والتي أعادت إنتاج التنشيط الطبيعي للخلايا العصبية الحركية الكامنة وراء كل نشاط".