رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خام البترول يُسجل أعلى سعر في 7 سنوات

أسعار البترول اليوم
أسعار البترول اليوم الاثنين

سجلت أسعار خام البترول، اليوم الاثنين، أعلى مستوياتها في أكثر من 7 سنوات وسط مخاوف من أن يؤدي غزو محتمل روسي لأوكرانيا إلى عقوبات أمريكية وأوروبية قد تُعطل الصادرات من أكبر مُنتج في العالم. 

وسجل خام برنت سعر 95.27 دولارًا اليوم الاثنين بدلًا من 94.44 دولارًا أمس الأحد، في حين سجل خام غرب تكساس سعر 94.13 دولارًا بدلًا من 93.10 دولارات أمس الأحد، فيما سجل خام أوبك 92.87 دولارًا بدلًا من 92.87 دولارًا أمس الأحد. 

ارتفاع بنسبة 1.47% 

ومع حلول الساعة 04:08 بتوقيت موسكو، ارتفع سعر خام برنت بنسبة 1.47٪ ليتداول عند 95.83 دولارًا للبرميل.وكانت آخر مرة تجاوز فيها سعر نفط برنت 96 دولارًا للبرميل، في أكتوبر 2014.

وارتفعت قيمة العقود الآجلة للنفط الخام WTI للتسليم في أبريل 2022 بنسبة 1.62٪ إلى 94.61 دولارًا للبرميل، وذلك وفقًا لبيانات التداول في الساعة 04:14 بتوقيت موسكو.

تحذير من هجوم روسي على أوكرانيا

يأتي هذا في الوقت الذي اهتزت فيه أسواق المال العالمية، بعد تصريحات الولايات المتحدة بشأن هجوم وشيك من روسيا على أوكرانيا.

وفي وقت سابق أكدت تقارير استخباراتية أمريكية أن روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي وقت، ما يؤثر في أسعار النفط التي ستظل متقلبة للغاية وعرضة للتطورات المتزايدة فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا.

الغزو الروسي لأوكرانيا

من جهته، يرى "مايكل ويلسون" كبير استراتيجي الأسهم الأمريكية لدى "مورجان ستانلي" أن الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا قد يدفع الاقتصادات في حالة ركود، مما يشكل مخاطر كبرى إضافية على أسواق الأسهم. 

 وأضاف "ويلسون" في مذكرة للعملاء أن ارتفاع أسعار الطاقة من شأنه تدمير الطلب من وجهة نظر البنك، وقد يدفع العديد من الاقتصادات إلى ركود تام، وأشار إلى أن أسهم الطاقة هي الأكثر عرضة لخطر البيع. 

وأوضح أن تركيز المستثمرين سوف يتحول قريبًا جدًا من التضخم إلى النمو الاقتصادي، مشيرًا إلى أن الاقتصاد المتباطئ بشكل حاد قد يعني أن الاحتياطي الفيدرالي لن يرفع أسعار الفائدة عدة مرات كما تتوقع الأسواق حاليًا. 

هذا وخفض استراتيجيو "جولدمان ساكس" مستهدفهم لمؤشر "إس آند بي500" لنهاية العام إلى 4900 نقطة من 5100 نقطة في السابق.