رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بشرى سارة لأعضاء القلعة البيضاء..

28 مارس.. الحكم بدعوى وقف تحصيل الضريبة المضافة على أعضاء الزمالك

مجلس الدولة
مجلس الدولة

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، حجز دعوى تطالب بوقف تحصيل ضريبة القيمة المضافة الخاصة بالقانون 67 لعام 2016، من الأندية الرياضية ومراكز الشباب بأثر رجعي للحكم بجلسة ٢٨ مارس المقبل.
وكان المستشار هاني عيد المحامي عضو الجمعية العمومية وأعضاء نادي الزمالك، قام برفع دعوى أمام القضاء الإداري، قال فيها، إنه منذ تجميد مجلس إدارة نادي الزمالك وتعيين لجنة مؤقته فوجئ أعضاء الجمعية العمومية برسائل نصية على هواتفهم المحمولة من النادي الزمالك، تفيد التوجة لإدارة الاشتراكات لسداد المديونيات المالية.

بشرى سارة لاعضاء نادى الزمالك بخصوص القيمة المضافة 
وأشار المستشار هاني عيد، إلى أن الأعضاء ليس لديهم أي مديونيات مالية، وعند التوجه الأعضاء إلى إدارة الاشتراكات بالنادي طالبهتم بـ14% من إجمالي قيمه العضوية كضريبة  قيمة مضافة، وذلك بأثر رجعي منذ 8/9/2016 تاريخ صدور القانون، علمًا بأن هذا القانون ونصوصه باب الإعفاءات أعفي الأندية الرياضيك وخاصة التابعة لوزارة الشباب والرياضة والإعفاءات شاملة اشتراكات الأندية، ولكن هناك فتوى صدرت من لجنه فتوي رئاسة الوزراء  ذكرت أن المقصود بالإعفاء هي الاشتراكات السنوية وليست اشتراك عضو أول مرة بل الأخيرة خاضعة للضريبة.
وأوضح " هاني عيد" أنه قام برفع دعوى أمام القضاء الإداري متطوعا، بعدما قام أكثر من ألف عضو بعمل توكيلات له  لكي ينضموا إلى الدعوى لبراءة ذمتهم من دفع المبلغ المفروض عليهم من قبل اللجنة المؤق بأثر رجعي وكل ما يترتب عليه من آثار حيث أن اللجنه تحصل غرامة وفائدة شهرية بواقع 1.5%.
يذكر أن محكمة القضاء الإداري هي جزء من القسم القضائي لمجلس الدولة المصري.
وتختص محكمة القضاء الإداري بالفصل في المسائل المنصوص عليها في المادة 10 من قانون مجلس الدولة عدا ما تختص به المحاكم الإدارية والمحاكم التأديبية كما تختص بالفصل في الطعون التي ترفع إليها عن الأحكام الصادرة من المحاكم الإدارية.
ويكون الطعن من ذوي الشأن أو من رئيس هيئة مفوضي الدولة.

يذكر أن المحكمة الإدارية العليا هي أعلى محكمة فى محاكم مجلس الدولة، وهى التى تفصل فى جميع الطعون سواء المحكوم فيها من قبل محكمة القضاء الإدارى بدوائره المختلفة والمتمثلة في دوائر الاستثمار والضرائب والنقل والحريات والأندية الرياضية.