رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بينها إعلان نتيجة مناقصة عالمية ومباحثات عالمية.. أبرز أحداث مؤتمر إيجبس 2022

وزير البترول في مؤتمر
وزير البترول في مؤتمر إيجبس 2022

نقدم لكم النبأ، أبرز الاتفاقيات والأحداث التي تم عرضها في مؤتمر إيجبس 2022، بداية من إعلان نتيجة المناقصة العالمية لنشاط تموين السفن، والمباحثات القبرصية المصرية، وصولًا إلى توقيع بروتوكول تعاون بين الأمارات ومصر. 

وزير البترول يُعلن نتيجة المناقصة العالمية لنشاط تموين السفن بالوقود

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولي الخامس للبترول إيجبس ٢٠٢٢ نتيجة المناقصة العالمية لنشاط تموين السفن بالوقود بعد الانتهاء من تقييم العروض المقدمة، حيث   تم  إسناد ٤ رخص للنشاط لثلاث شركات في موانئ البحرين المتوسط والأحمر، وذلك بواقع رخصتين لتموين السفن بالوقود في البحر المتوسط لكل من  شركة مينرفا لتموين السفن وشركة بنينسولا، كما حصلت شركتا مينرفا وكورال إنرجي على رخصتي النشاط في منطقة البحر الأحمر. 

وزير البترول

يشار إلى أن المناقصة العالمية تم طرحها في ابريل الماضي وتقدم لها ١٠ شركات عالمية في مجال تموين السفن وتم تقييم العروض من قبل لجنة متخصصة من قطاع البترول ووزارة النقل وهيئتا قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأكد الملا، أن منح هذه الرخص يأتي في اطار التوجه نحو تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة وسعيا لتصبح مركزا رائدا في مجال تموين السفن بالوقود في ضوء الإمكانيات الواعدة التي تدعم ذلك، حيث يمثل منح هذه الرخص لشركات عالمية أحد أوجه الاستفادة من موقع مصر المتميز وبنيتها الأساسية، موضحًا أنه تم إجراء دراسة مشتركة بالتعاون بين قطاعي البترول والنقل وهيئتا قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس من اجل استثمار هذه المقومات في دعم اقامة نشاط ناجح لتموين السفن. 

وزير البترول ونظيرته القبرصية

مباحثات وزير البترول مع وزيرة الطاقة القبرصية

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع ناتاشا بيليديس وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية، والوفد المرافق حيث تم خلال المباحثات استعراض أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال الغاز الطبيعي والاطلاع على آخر مستجدات المباحثات التجارية والفنية مع الشركات التي تعمل في حقل غاز أفروديت القبرصي، كما تطرق إلى أنشطة منتدى غاز شرق المتوسط الذى انتقلت رئاسته لقبرص هذا العام، واستعراض عدد من الموضوعات من أهمها مؤتمر قمة المناخ cop 27 في نوفمبر القادم والذى ستستضيفه مصر خلال العام الحالي واستعراض الفرص والأنشطة المتاحة المتعلقة بالحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات.

توقيع بروتوكول تعاون مصر والأمارات

توقيع بروتوكول تعاون بين شركتي التعاون للبترول وإمارات مصر

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وسهيل المزروعي وزير الطاقة الأماراتي توقيع بروتوكول تعاون بين شركتي التعاون للبترول وإمارات مصر في مجال تدريب العمالة وتبادل الخبرات فيما يخص تسويق المنتجات البترولية  وخلط الزيوت وآليات التسويق. 

وقع البروتوكول المهندس أيمن نجيب رئيس شركة التعاون للبترول  ومحمد جمعة المدير العام لشركة امارات مصر. جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الأول من مؤتمر ومعرض مصر الدولي الخامس للبترول ايجبس ٢٠٢٢.