رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيلون ماسك يتحدث عن فلسفة الموت على كوكب المريخ!

إيلون ماسك
إيلون ماسك

قال رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، أن الموت على كوكب المريخ، قد يكون له تقدير وبُعد آخر عن الموت على كوكب الأرض، حيث قال ماسك: "إن فكرة الذهاب إلى المريخ هي أنه سيكون عملًا شاقًا وخطيرًا وصعبًا للغاية وقد تموت"، هي الفكرة التي نلعب عليها حاليًا.

تم الإعلان عن أول نموذج أولي لـ Starship ، في عام 2017، ومنذ ذلك الوقت إنه يأمل أن تقوم المركبة الفضائية برحلة تجريبية مدارية في ذلك العام. لكن المركبة ستار شيبلم تقم برحلات اختبار مدارية، ولا يمكنها ذلك حتى تكمل إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) .

وستار شيب وهي مركبة فضائية من الفولاذ المقاوم للصدأ يبلغ ارتفاعها 50 مترًا وعرضها تسعة أمتار. يقترن مع الداعمالذي يبلغ ارتفاعه 70 مترًا.

مع الداعم الذي يستخدم ما يصل إلى 33 محركًا من Raptor ، من المتوقع أن تنتج مركبة الإطلاق المشتركة حوالي 17 مليون رطل من الدفع، أي أكثر من ضعف صاروخ Saturn V الذي حمل رواد فضاء Apollo إلى القمر، وسيكون قادرًا على وضع 150 طن من الحمولة في مدار أرضي منخفض. 

إطلاق صاروخ Starship 

وإذا تم تشغيل Starship ، فسيكون أكبر وأقوى صاروخ تم إطلاقه على الإطلاق، متجاوزًا حتى صاروخ القمر الجديد التابع لناسا، نظام الإطلاق الفضائي (SLS) ، والذي سيحمل ما يصل إلى 130 طنًا إلى مدار أرضي منخفض في أقوى تكوين له.

ولكن على عكس Saturn V أو SLS ، فإن Starship و Super Heavy Booster ، من المفترض أن تكون قابلة لإعادة الاستخدام بشكل كامل وسريع. أشار السيد ماسك بفخر إلى أن برج الإطلاق SpaceX أمضى الأشهر الـ 13 الماضية في البناء في Starbase ، والذي لن يؤدي إلى استقرار المركبة عند الإطلاق فحسب، بل يهدف أيضًا إلى التقاط  صاروخSuper Heavy  الذي يتم تجريبه بشكل مستقل عند عودته من كل عملية إطلاق.

وبغض النظر عن القضايا المهمة للغاية المتعلقة بالتكاليف والإيرادات، فقد استغرق إيلون ماسك وقتًا للتحدث عن سبب اعتقاده بأهمية بناء مستوطنة بشرية على المريخ، قبل عرض مقطع فيديو يوضح مركبات الفضاء المركبة الفضائية التي تنقل رواد الفضاء في بدلات الفضاء من سبيس إكس إلى المريخ. السطح أمام قبة زجاجية ومدينة مضاءة على سطح المريخ.

ويرى إيلون ماسك أن هذا شيء مهم للغاية بالنسبة لمستقبل الحياة نفسها، حيث يمكن لشيء ما أن يقضي على الحياة على الأرض، كما فعل كويكب الديناصورات، وفي النهاية ستتوسع الشمس وتدمر كل أشكال الحياة على الأرض بغض النظر.

ولكن حتى الخطط الطموحة لجعل الخيال العلمي حقيقة دائمة يجب أن تتعامل مع الإجراءات البيروقراطية. إذا لم توافقهيئة الفضاء الأمريكية على عمليات Starship في Boca Chica ، فيمكن أن تنتقل تلك العمليات إلى Cape Kennedy ، فلوريدا، مما قد يؤخر رحلة الاختبار التي كان من المتوقع لها هذا العام.