رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تطرد غواصة أمريكية من المياه الإقليمية..

بايدن يهدد بوتين برد حاسم وسريع إذا غزت روسيا أوكرانيا

الرئيس الأمريكى ونظيره
الرئيس الأمريكى ونظيره الروسي

 

هدد الرئيس الامريكي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين  بـ "رد حاسم وسريع" إذا غزت روسيا الأراضي الأوكرانية، مشددًا على استعداد واشنطن لأي سيناريو، وذلك خلال المحادثة الهاتفية  التى جرت بين الرئيسين، وفقًا لما أفاد البيت الأبيض.


وفي هذه الإطار، أعلنت روسيا أن إحدى سفنها الحربية اجبرت غواصة أمريكية على مغادرة المياه الإقليمية الروسية في المحيط الهادئ، وذلك حسبما أوردته فضائية «روسيا اليوم»، في خبر عاجل لها، مساء السبت.
وقال مسئول امريكي إن المكالمة بين الرئيسين استمرت لـ 62 دقيقة، مضيفا الاتصال بدأ الساعة 11:04 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة ( 1604 بتوقيت جرينتش).
و جرت المكالمة بطلب من الرئيس الروسي، من ويلمنغتون في ديلاور، حيث يقضي بايدن عطلة رأس السنة في منزله.


بايدن يهدد بوتين


وذكر بيان بشأن الاتصال، نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني: "كان الرئيس بايدن واضحًا في أنه، إذا نفّذت روسيا غزوا آخر لأوكرانيا، فإن الولايات المتحدة مع حلفائنا وشركائنا سترد بشكل حاسم وتفرض تكلفة سريعة وحادة على روسيا... إنَّ شن غزو روسي آخر على أوكرانيا قد يؤدي إلى معاناة إنسانية واسعة النطاق، ويُضعف موقف روسيا".

وأضاف البيان أن بايدن "كان واضحًا مع الرئيس بوتين في أنه بينما تبقى الولايات المتحدة مستعدة للانخراط في الدبلوماسية، بتنسيق كامل مع حلفائنا وشركائنا، فنحن مستعدون بالمثل لأية سيناريوهات أخرى".


غزو روسي خلال أيام 


ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول أمريكي إن بلاده حصلت على معلومات استخباراتية تشير إلى نية روسيا غزو أوكرانيا يوم الأربعاء القادم.
وذكرت وسائل إعلام غربية، السبت، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن حسم أمره وقرر غزو أوكرانيا، مشيرة إلى أن الغزو قد يقع بحلول 4 أيام.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الاستخبارات الأميركية قوله إن أمر الغزو قد يصدر خلال أيام.
وحدّثت الخارجية البريطانية نصائحها للمواطنين البريطانيين الموجودين في أوكرانيا، قائلة إنه يجب عليهم المغادرة الآن عبر وسائل النقل التجارية، وسط مخاوف متزايدة بأن يجدون نفسهم في قلب القتال الذي قد يندلع فجأة، بما في ذلك القصف الجوي المميت للعاصمة كييف.


تنديد روسي  بتصريحات أمريكا 


نددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بتصريحات واشنطن التي تُفيد بأن غزوًا روسيًّا محتملًا لأوكرانيا بات وشيكًا.
وقالت "زاخاروفا" على تطبيق تيليغرام: "إن هستيريا البيت الأبيض واضحة أكثر من أي وقت مضى.. إن الأمريكيين بحاجة إلى حرب بأي ثمن. الاستفزازات والمعلومات المضللة والتهديدات هي الطريقة المفضلة لحل المشاكل الخاصة".
وحشدت روسيا في الأشهر الأخيرة عشرات آلاف الجنود عند الحدود الأوكرانية؛ مما أثار مخاوف من غزوها لهذا البلد الأمر، الذي تنفيه موسكو، التي تطالب بضمانات أمنية بما فيها عدم قبول حلف شمال الأطلسي بانضمام أوكرانيا إليه.