رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كمين وهمي..

قصة انتحال صفة «رجال مهمين» وسرقة 15 ألف ريال سعودي فى بنها

كمين شرطة - أرشيفية
كمين شرطة - أرشيفية

قضت الدائرة رقم «2» بمحكمة جنايات بنها، برئاسة المستشار عادل علي ماهر، وعضوية المستشارين أحمد محمد عبد القادر عوض، ومجدى نبيل شفيق نصر الله، وسامح أحمد عبد الوهاب حليمة، بأمانة سر محمد الخضرى، ولطيف عبد الجواد، بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، لتاجر سيارات وحلاق؛ لانتحالهما صفة ضباط شرطة وسرقة مبلغ مالي من شخص بالإكراه.

انتحال صفة ضابط

ترجع وقائع القضية رقم 14809 لسنة 2021 جنايات مركز بنها، أن المتهمين سرقا وآخرين مجهولين مبلغ مالي 15200 ريال سعودي من أحد الأشخاص حال استقلاله سيارة ملكه رفقة آخرين، وذلك بالطريق العام، بأن اعترضا طريقه مدعين أنهم من رجال الشرطة وبحوزتهم أسلحة نارية عبارة عن «طبنجة»، وأجهزة لاسلكية.

تلقت غرفة عمليات النجدة بالقليوبية، بلاغًا من أحد الأشخاص يفيد تعرضه لواقعة سرقة تحت تهديد السلاح على يد شخصين، بعدما أوقفوه مدعين أنهما رجال شرطة، وطلبوا منه رخص السيارة التي كان يستقلها، وكان بحوزتهما أسلحة نارية وأجهزة لاسلكية.

بجمع المعلومات، وإجراء التحريات، تبيّن أن وراء ارتكاب الواقعة كل من «بسام.م.ي» 38 سنة، تاجر سيارات، و«رضا.ش.ب» 40 سنة، حلاق.

وبضبطهما وعرضهما على النيابة العامة، تقرر إحالتهما لمحكمة الجنايات، التي قضت بالحكم المُتقدم.

عقوبة جريمة السرقة

وينص قانون العقوبات المصري فى المادة رقم (318) المتعلقة بجرائم السرقة، أن السارق يعاقب بالحبس بمدة لا تتجاوز العامين إذا لم يقترن بالجريمة ظرف من الظروف المشددة للحكم، وتصل إلى الحبس مع الشغل ثلاث أعوام إذا اقترنت بظرف مشدد.

الظروف المشددة لجريمة السرقة

  1. سرقة الأماكن المعدة للسكن ودور العبادة.
  2. سرقة الأماكن المسورة أو بطريق الكسر من الخارج أو استعمال مفاتيح مصطنعة.
  3. السرقات التي تحدث فى الليل.
  4. التشكيلات العصابية المتخصصة فى السرقة من شخصين أو أكثر.
  5. السرقات التي تحصل عن طريق الخدم وعمال المنازل.
  6. السرقات التي ترتكب عن طريق محترفين ويتم نقل المسروقات فى المراكب والعربات.
  7. سرقة جرحى وقتلى الحروب.

جريمة انتحال صفة ضابط

وتنص المواد أرقام (155 - 156 - 157) من قانون العقوبات أن يعاقب بالحبس والغرامة لمدة لا تقل عن سنتين كل من انتحل صفة الغير سواء كانت ملكية أو عسكرية، أو قام بالسرقة أو النصب أو إنهاء مصالح مستغلًا ارتدائه زيًا عسكريًا أو شرطيًا على خلاف الحقيقة.