رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في 7 خطوات..

الإجراءات والأوراق المطلوبة لترخيص السيارات الجديدة لأول مرة ونقلها

ترخيص السيارات الجديدة
ترخيص السيارات الجديدة لأول مرة

حرصًا من موقع «النبأ» الإخباري على تقديم خدمة متميزة للقارئ الكريم، يقدم الموقع 7 خطوات مهمة يجب اتباعها المواطنون عند ترخيص السيارات الجديدة لأول مرة، إضافة إلى الإجراءات والأراق المطلوبة لنقل تراخيص السيارة بإدارات المرور التابعة لوزارة الداخلية.

ترخيص السيارات الجديدة لأول مرة

يحتاج الشخص عند ترخيص السيارات الجديدة لأول مرة أن يكون ملمًا بالخطوات التالية:

1ـ دفع التأمين الإجباري.

يعتبر دفع التأمين الإجباري هو عبارة عن مبلغ مالي ثابت يقدر بحوالي 110 جنيهات عن كل سنة ترخيص حتى ثلاث سنوات، ويتم دفع المبلغ لدى إحدى شركات التأمين الموجودة داخل المرور وتشمل تأمينا على الحوادث.

2ـ الحصول على أوراق الفحص الفني.

3ـ الحصول على وثيقة تأمين إجباري.

4ـ الحصول على أوراق إثبات الملكية والإفراج الجمركي.

5ـ يتم تقدير الضريبة السنوية والرسوم ودفعها عن كل سنة ترخيص حتى 3 سنوات.

6ـ في أغلب الأوقات خاصة عند شراء سيارة جديدة في أول تاريخ إصدارها يتم إصدار رخصة مؤقتة أو تصريح سير مؤقت حتى ورود الإفراج الجمركي للمرور.

7ـ يتم إعطاء التصريح لمدة ثلاثة شهور أو 6 شهور ثم يتم الذهاب إلى المرور مرة أخرى لاستلام الرخصة عن الفترة المدفوع رسومها كاملة.

إجراءات نقل ترخيص السيارة

في البداية يتم شراء ملف نقل ملكية سيارة وإرفاق مستند عقد البيع الموثق لدى الشهر العقاري على ألا يكون قد مر على تاريخ العقد 30 يومًا من تاريخه أو أن يكون دون توقيع المشتري.

يتم إرفاق العقد وملف الفحص والاستعلام الأمني وشهادة المخالفات مع ملف نقل الملكية ويتم تحديد الضريبة والرسوم ودفعها.

إصدار رخصة تسيير بمدة لا تقل عن 3 شهور

في حال أن المرور القديم في محافظة مختلفة عن المرور الجديد يتم تغيير نمر اللوحات المعدنية ودفع رسومها حوالي 150 جنيهًا أما في حال أنها نفس المحافظة واللوحات حروف وأرقام لا يتم تغييرها.

يتم إصدار رخصة تسيير بمدة لا تقل عن 3 شهور ولا تزيد على سنة في حال تغيير المرور لحين ورود ملف السيارة من وحدة المرور القديم إلى المرور الجديد.

وعند انتهاء فترة تصريح السير يتم استخراج الرخصة بباقي الفترة المدفوع ضريبتها.