رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحقيقات موسعة بتعليم سوهاج في واقعة رسوب طلاب أولى ثانوي بمدرسة جرجا

مدرسة جرجا الثانوية
مدرسة جرجا الثانوية العامة بنين

شكّلت إدارة التربية والتعليم بسوهاج، لجنة لفحص واقعة رسوب طلاب أولى ثانوي بمدرسة جرجا، وعددهم 504 طلاب في مادة الجغرافيا بامتحانات الفصل الدراسي الأول بالصف الأول الثانوي بمدرسة جرجا الثانوية العامة بنين.

غضب طلاب أولى ثانوي بمدرسة جرجا

جاء ذلك بعدما أثارت واقعة رسوب طلاب أولى ثانوي بمدرسة جرجا الثانوية العامة بنين في مادة الجغرافيا بامتحانات الفصل الدراسي الأول غضب الطلاب وأولياء أمورهم، وتقدمهم بشكاوى لمديرية التربية والتعليم بسوهاج، وإدارة جرجا التعليمية.

وقال الدكتور عربي أبو زيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج إنه فور علمه بواقعة رسوب طلاب أولى ثانوي بمدرسة جرجا الثانوية العامة بنين في مادة الجغرافيا، قرر بتشكّيل لجنة لفحص الواقعة وظروفها وملابساتها.

خطأ في تصحيح الامتحانات

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، أنه تبين من خلال فحص اللجنة المشكلة؛ وجود خطأ في تصحيح الامتحان وخطأ في رصد درجات الامتحان لطلاب أولى ثانوي بمدرسة جرجا، موضحًا أنه تجري الآن أعمال إعادة تصحيح امتحان مادة الجغرافيا من جديد ورصد الدرجات للطلاب.

وأضاف «أبو زيد» أنه خلال الساعات القليلة القادمة سوف يجرى إعلان النتيجة لطلاب أولى ثانوي بمدرسة جرجا، والتي ستشهد نجاح عدد كبير من الطلاب على خلاف النتيجة التي جرى إعلانها وأثارت غضب الطلاب وأولياء أمورهم، مشيرًا إلى أن عدد طلاب الصف الأول بمدرسة جرجا الثانوية العامة بنين، 504 طالبًا، نجح منهم 24 طالبًا فقط، فيما رسب باقي الطلاب؛ بسبب التصحيح الخاطئ والرصد الخاطئ.

متابعة التحقيق لمحاسبة المتسبب في الواقعة

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج أنه تبين من خلال الفحص أن ورقة الامتحان لمادة الجغرافيا مطابقة تمامًا للمواصفات، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنة من الموجهين العموم بالمديرية وإدارة الشئون القانونية والتعليم الثانوي والمتابعة للتحقيق في الواقعة.

يذكر أن الطلاب بالصف الأول الثانوي وأولياء أمورهم بمدرسة جرجا الثانوية العامة بنين فوجئوا بعد إعلان نتيجة امتحان الفصل الدراسي الأول لهذا العام، برسوب عدد كبير من طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الجغرافيا، على الرغم من نجاحهم في باقي المواد وبتقديرات مرتفعة جدا، ما دعاهم لتقديم عدة شكاوى للاعتراض على هذه النتيجة.

وكشف مصدر بمديرية التربية والتعليم بسوهاج، عن أن المديرية تلقت عدة شكاوى من الطلاب وأولياء الأمور، بخصوص نتيجة مادة الجغرافيا بالصف الأول الثانوي بمدرسة جرجا الثانوية العامة بنين، مؤكدً أن هناك تحقيقات موسعة تُجرى حاليا في المدرسة للوقوف على أسباب الواقعة وإحالة المتسبب فيها للتحقيق.

ضوابط إعلان نتيجة أولى وثانية ثانوي

وكانت وزارة التربية والتعليم حددت الضوابط التي تجري عليها إعلان نتيجة الصفين الأول والثاني الثانوي، والتي تتضمن تشكيل لجنة من معلمي المواد لتقدير درجات الإجابة بكل مدرسة على أن تعلن نتيجة الطالب في صورة تقديرات وليست درجات، على أن تكون من 85% إلى 100% تقدير ممتاز، ومن 85% إلى 65% جيد جدا، ومن 65% إلى 60% جيد، وأقل من 50% ضعيف.