رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة" تنشر نصائح للوقاية من السرطان.. وتُحذر من الإكثار في استخدام المضادات الحيوية

الوقاية من السرطان
الوقاية من السرطان

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان إن الاستخدام غير المبرر للمضادات الحيوية يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان القولون.

وأشار عبدالغفار، في إنفوجرافيك توعوي، تم نشره عبر الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان عبر موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، الأربعاء، إلى وجود دراسة سويدية شملت حوالي 40.545 مصاب بسرطان القولون.

وأضاف إنه وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، هناك علاقة قوية بين الإصابة بسرطان القولون والاستخدام غير المبرر للمضادات الحيوية".

الوقاية من السرطان

ووجه المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، 4 نصائح مواطنين، جاءت على النحو التالي:

- استخدام المضاد الحيوي بوصفة طبيب فقط.

- أكمل وصفة العلاج حتى آخر يوم حتى إذا شعرت بالتحسن.

- لا تستخدم مضادات حيوية منتهية الصلاحية.

-لا تشارك المضادات الحيوية مع أحد 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".

نصائح الصحة

وبحسب دراسة نشرها مايو كلينك، فهناك بعض النصائح للوقاية من السرطان أبرزها: 

1. تجنب استخدام التبغ:

إن استخدام أي نوع من أنواع التبغ يضعك في مسار تصادمي مع السرطان، ورُبِط التدخين بأنواع مختلفة من السرطان ويشمل ذلك سرطان الرئة والفم والحلق والحنجرة والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم والكُلى. ورُبِط مضغ التبغ بسرطان تجويف الفم والبنكرياس. حتى إذا كنتَ لا تستخدم التبغ، فإن التعرُّض للتدخين غير المباشر قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

2.إتباع نظام غذائي مفيد لصحتك

على الرغم أن الاختيارات الصحية عند شراء البقالة وفي أوقات تناوُل الطعام لا يُمكن أن تضمَن الوقاية من السرطان، إلا إنها قد تحدُّ من ذلك الخطر. ينبغي مراعاة الإرشادات التالية تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات.  اجعل نظامك الغذائي مُرتكزًا على الفواكه والخضراوات والأطعمة الأخرى نباتية المصدر مثل الحبوب الكاملة والبقوليات. 

كما يجب التقليل من تناوُل اللحوم المُصنعة. خلُص تقرير من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وهي وكالة السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، إلى أن تناوُل كميات كبيرة من اللحوم المُصنعة قد يزيد قليلًا من خطر الإصابة بأنواع مُحدَّدة من السرطان.

السرطان

3. حافظ على وزن صحي للجسم ومارس الرياضة بانتظام:

قد يخفض الحفاظ على الوزن الصحي للجسم من مخاطر إصابتك بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون والكلى. وكذلك بالنسبة للأنشطة البدنية أيضًا. ففضلًا عن أنها تساعدك على التحكم في الوزن، فإنها بمفردها قد تخفض من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون.

4. حماية نفسك من الشمس:

يعد سرطان الجلد واحدًا من أكثر أنواع السرطان شيوعًا، وواحدًا من أكثر الأنواع القابلة للوقاية. لذا يجب تجنب شمس منتصف اليوم. ابتعد عن الشمس فيما بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا، حيث تكون أشعة الشمس أقوى ما يمكن.

والبقاء في الظل، عندما تكون بالخارج، ابق في الظل قدر الإمكان. كما تساعد النظارات الشمسية والقبعات عريضة الحافة. وتغطية المناطق المكشوفة. ارتدِ ملابس فضفاضة منسوجة بإحكام تغطي أكبر قدر ممكن من الجلد. تجنب الألوان الساطعة، أو الداكنة التي تعكس الإشعاع فوق البنفسجي أكثر من القطن ذي الألوان الفاتحة، أو أبيض اللون.