رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المستشار بولس فهمي رئيس المحكمة الدستورية خلفًا للمستشار سعيد مرعي عمرو

تعرف على المستشار بولس فهمي رئيس المحكمة الدستورية الجديد

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قرارا جمهوريا بتعيين المستشار بولس فهمي رئيسا للمحكمة الدستورية العليا، خلفًا للمستشار سعيد مرعي عمرو.

المستشار بولس فهمي، أصبح رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا، عقب قرار جمهوري بتعيينه. 
 

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارا جمهوريا بتعيين المستشار بولس فهمي، رئيسا للمحكمة الدستورية العليا، اعتبارا من 9 فبراير الجاري.
 

ويؤدي المستشار بولس فهمي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي، خلال الساعات المقبلة.
 

وحمل القرار الجمهوري رقم 51 لسنة 2022، ونص على  تعيين المستشار بولس فهمي رئيسا للمحكمة الدستورية العليا، اعتبارا من 9 فبراير الجاري.
 

والمستشار بولس رئيس المحكمة الدستورية العليا الجديد هو رابع أقدم قضاة المحكمة حاليا، وهو من مواليد أول يناير 1957 ويبلغ من العمر 65 عاما

وينفذ القرار اعتبارًا من اليوم الأربعاء 9 فبراير.

القرار الجمهوري رقم 51 لسنة 2022 تضمن تعيين المستشار بولس فهمي إسكندر رئيسا للمحكمة الدستورية العليا بدرجة وزير، وذلك اعتبارا من 9 فبراير الجاري.

ومن المقرر أن يؤدي المستشار بولس فهمي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي خلال ساعات.


جرى تعيينه بالنيابة العامة عام 1978 وتدرج في وظائفها حتى أصبح مستشارا بالاستئناف عام 1997 ثم رئيسا بالاستئناف عام 2001.


كما عُين نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا عام 2010 ثم خرج من تشكيلها بموجب دستور 2012 عائدا كرئيس لمحكمة استئناف القاهرة، ثم جرى تعيينه نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا عام 2014.


كما عمل مستشارا فنيا لوزير العدل، ومساعدا للوزير لشئون التنمية المالية والإدارية، ورئيسا لمحكمتي جنوب القاهرة وحلوان الابتدائيتين.


وشارك في إصدار العديد من الأحكام المهمة والتاريخية، كما أشرف على الأمانة العامة للمحكمة منذ أكتوبر 2014.

له العديد من المؤلفات والأبحاث، وسبق أن عمل مستشارا فنيا لوزير العدل، ومساعدا للوزير لشئون التنمية المالية والإدارية، ورئيسا لمحكمتي جنوب القاهرة وحلوان الابتدائيتين.
 

وفي المحكمة الدستورية العليا شارك في إصدار العديد من الأحكام المهمة والتاريخية، كما أشرف على الأمانة العامة للمحكمة منذ أكتوبر 2014.

وجاء قرار تعيينه عقب قرار بإحالة المستشار سعيد مرعي عمرو إلى المعاش، مع إضافة باقي الفترة الزمنية المتبقية له حتى سن السبعين كمدة خدمة استثنائية، بسبب حالته الصحية.
وعُين المستشار مرعي رئيسا للمحكمة في يوليو 2019، وهو يبلغ حاليا 67 عاما، وكان من المقرر أن يحال للتقاعد في أغسطس 2024، لكن حالته الصحية ساءت.