رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد انتهائه.. تفاصيل أغرب أسئلة المصريين في ركن الفتوى بمعرض القاهرة للكتاب

معرض الكتاب
معرض الكتاب

تشارك المؤسسات الدينية بقوة هذا العام داخل معرض الكتاب الدولى، وتعتبر أجنحة المؤسسات الدينية وعلى رأسها الأزهر ودار الإفتاء والأوقاف، هي الأكثر رواجا بين الزائرين والمبيعات للكتب، وخصص جناح الأزهر ركنًا خاصًا بالفتوى بمعرض القاهرة الدولي للكتاب؛ وذلك لتقديم الخدمات من الفتاوى والنصح والمشورة لرواد المعرض الراغبين في إيجاد إجابات عن أسئلتهم الخاصة بأمور الفقه والدين بشكل عام.

واستقبل ركن الفتوى العديد من رواد معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذين أشادوا بوجود ركن الفتوى داخل جناح الأزهر، والذي يسهل وييسر كثيرا على المواطنين، خاصة أن هناك فتاوى للسيدات وأخرى للرجال، وذلك من أجل تيسير الأمور على كافة الوافدين على ركن الفتوى بجناج الأزهر، وخصص الأزهر ثلاث واعظات لتلقي استفسارات السيدات مثلهم من رجال الدين الرجل لتلقي أسئلة الشباب على مدار اليوم.
وعن أكثر الفتاوى التى يتساءل عنها الزوار على مدار الأيام الماضية منذ انطلاق المعرض، فإن معظم الفتاوى تتعلق ببر الوالدين، وأيضا منها ما تتعلق بالطلاق والزواج والخلع والورث.

أغرب الفتاوى

ومن أغرب الفتاوى أيضا تساؤلات الشباب حول رغبتهم فى الزواج لكن بشرط عدم الإنجاب، ومن أغرب الحالات التي وردت لركن الفتاوى، سيدة سافر زوجها، إلا أن أخباره انقطعت تماما، وظلت تبحث عنه في كل مكان لكنها لم تجده، ما دفعها لرفع قضية تطليق؛ حتى يتثنى لها استحقاق معاش والدها، وبعد 5 أعوام، عاد إليها، لكنه وجد الحال تغيير تماما، خاصًة وأنها تزوجت من ابن عمها، الذي وفر لها ولأولادها حياة هانئة، وعاشوا معًا حياة آمنة وكريمة، حتى ظهر زوجها الأول، وهنا بدأ الجدل فبعض الشيوخ أباحوا العودة للزوج الأول، والبعض الآخر أكد صحة الزواج الثاني، ما جعلها تصاب بالتشتت.

معرض الكتاب

وسؤال آخر لسيدة عن حكم قراءة كتب الإلحاد، خاصة وأن ابنها في الخامسة والعشرين من عمره، ويجب قراءة هذا النوع من الكتب التي تطرح أسئلة شائكة، وهي تخشى عليه من الفتنة والانغماس في هذه الكبائر.
ودارت أبرز المسائل التي استقبلها ركن الفتوى، على مدار الأيام الماضية، حول الطلاق وأسبابه؛ حيث قام أعضاء ركن الفتوى بالرد عليها، فضلًا عن التَّوعية بخطورة الطلاق، وتركزت أسئلة رواد المعرض فيما يخص الأسرة، حيث جاءت أسئلة الطلاق والزواج في المقدمة، ومنها: «هل يقع طلاق الغضبان؟، وتصرفات الحائض وأثناء كون الزوجة حاملا؟، وهل يجوز قول الخطيب لخطيبته كلمة الحب في الهاتف المحمول، وهل يجوز للفتاة السعي لتزويج نفسها، وحدود لبس الفتاة أمام خطيبها؟، كما شملت الأسئلة بعض الأمور الاقتصادية، مثل: الاستفادة مِنَ البنوك بواسطة ديوان تشغيل الشباب، وهل هي حرام أم حلال، وكذلك حول دفع الزكاة لـ«صندوق تحيا مصر»، والمبادرات التي أطلقها الرئيس مثل «حياة كريمة» و«نور الحياة»، وغيرها».

وكانت أبرز الأسئلة التي تسببت في جدل بركن الفتوى بمعرض الكتاب وتم تحولها للجنة الفتوى الرئيسية بالأزهر، هى: هل يجوز التبرع بمال الوقف لدعم مبادرات الخير التي أطلقها الرئيس السيسي، وكذلك التبرع بمال الوقف لـ«صندوق تحيا مصر»، باعتبار أنّ مال الوقف لا يمكن التعرض له، كما تضمنت الأسئلة: هل تجوز الاستفادة من أموال تبرعات المساجد لـ«صندوق تحيا مصر»؟، وهل التبرع للصندوق يعتبر صدقة جارية، هل يجوز التبرع لبناء كنيسة.

في السياق ذاته تحول جناح الأزهر والأوقاف بمعرض الكتاب هذا العام للدعاية والترويج لكتب شيخ الأزهر ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والذى شارك بعدد وفير من مؤلفاته بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.



ويقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب، 4 كتب لزواره من مؤلفات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، تبرز سماحة الإسلام وثراء تراثه الفكري والفلسفي.

ويشارك مركز الترجمة بالأزهر بمجموعة من المؤلفات والإصدارات المترجمة لـ13 لغة أجنبية، من بينها: «مقومات الإسلام» و«كلمات الإمام في التسامح والسلام ج 1،ج 2» لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، و«الإسلام عقيدة وشريعة» للإمام الراحل محمود شلتوت، و«نظرية الحرب في الإسلام» للشيخ محمد أبو زهرة، و«الإسلام بين الحقيقة والادعاء» للدكتور محمود حمدي زقزوق، وإصدار «وثائق الأزهر»، و«التعريف بالإسلام» للشيخ عطية صقر.

تدارك أخطاء الماضي

وتدراك جناح الأزهر ما حدث العام الماضي باستبعاد كتب كبار علماء الأزهر وشيوخه، حيث تم هذا العام تقديم كتاب «سمات الحلال والحرام»، بقلم شيخ الأزهر الأسبق الشيخ جاد الحق علي جاد الحق، من إصدارات مكتب إحياء التراث الإسلامي بمشيخة الأزهر الشريف.

ويشارك مجمع البحوث الإسلامية بمجموعة من مؤلفات شيوخ الأزهر السابقين من بينها: «الإشاعات الكاذبة وكيف حاربها الإسلام» لشيخ الأزهر السابق الدكتور محمد سيد طنطاوي، و«منهج القرآن في بناء المجتمع» للإمام الراحل محمود شلتوت، و«الإسلام والعلاقات الدولية في السلم والحرب» للإمام الراحل محمود شلتوت، و«بحث في ترجمة القرآن» للإمام الراحل محمد المراغي، و«المسلمون واسترداد بيت المقدس» للإمام الراحل محمد الفحام، و«الدين والوحي والإسلام» للإمام الراحل مصطفى عبد الرازق، و«الحرية في الإسلام» للإمام الراحل محمد الخضر حسين.

معرض الكتاب


كما يشارك المجمع بمؤلفات: «شريعة القرآن من دلائل الإعجاز» للشيخ محمد أبو زهرة، و«المختار من تيسير الوصول إلى حديث الرسول» للشيخ عبد الله دراز، و«قضية السنة» للشيخ محمد متولي الشعراوي، و«من نوادر المصادر قانون التأويل» للإمام الغزالي، و«المغيث في المواريث» للدكتور عباس شومان، و«من تراث أهل السنة هوامش على الاقتصاد في الاعتقاد لحجة الإسلام الغزالي»، لمؤلفه الدكتور عبد الفضيل القوصي، وكتاب «تجريد (مجرد المقالات الشيخ أبي الحسن الأشعري)، للدكتور محمد أمين عيسى، وكتاب «فضل الدعاء في تحقيق الخير ورفع البلاء للدكتور أحمد عمر هاشم، و«خطاب الاعتدال في مواجهة خطاب التطرف» للدكتور إبراهيم الهدهد، و«الخوف من جائحة كورونا وأثره في التطبيقات الفقهية» للدكتور عبد الله النجار. و«صفحات مشرقة من دور الأزهر في إفريقيا» للدكتور محمد علي عبد الحفيظ.

منصات ترويج للوزراء

في الوقت نفسه تحول جناح وزارة الأوقاف، ليصبح منصة لترويج مؤلفات وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، حيث شهد الجناح عرض كتب «نعمة الماء» الذي يتحدث عن أهمية ترشيد المياه، وكتاب «ضلالات الإرهاب وتفنيدها»، وجاءت باقي الكتب كالتالي:

كتاب «الحوار الثقافي بين الشرق والغرب» وهو من إعداد الإدارة المركزية للسيرة والسنة بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وأشرف عليه وقدم له الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، كتاب «مفاهيم يجب أن تصحح في فقه والسنة» وهو للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وكتاب «حماية دور العبادة» وكتاب «فقه الدولة وفقه الجماعة» وفيه يوضح «الوزير» استنادا إلى القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة التي هي الترجمة العملية والتفسير النظري لكثير من آيات الذكر الحكيم، فهي تشرح مقصده وتفضل مجمله. وكتاب «بناء الشخصية الوطنية» ولخصت الوزيرة فكرة الكتاب والتي تقوم على أن مصالح الأوطان لا تنفك عن مقاصد الأديان وأن الحفاظ على الأوطان إحدى أهم الكليات والمقاصد الضرورية التي أصّلها الشرع الشريف، وكتاب «الكليات الست» من إعداد الدكتور محمد مختار جمعة.

وشهدت كتب مواجهة جماعة الإخوان إقبالا على الشراء، وخاصة كتب الأعمال التى فندت أفكار جماعة الإخوان الإرهابية، وأفكار التيارات الإسلامية المتشددة؛ وتعتبر كتب «المضللون» وسلسلة «رؤية» الأبرز والتى تصدر عن هيئة الكتاب بالتعاون مع وزارة الأوقاف.

وتعتبر سلسلة «ما» أيضا من بين السلاسل الموجهة للنشء الأكثر رواجا بين الزائرين، كذلك كتاب «الوثائق السرية لحكم الجماعة الفاشية» لخالد حنفى، هو الأكثر مبيعا من هذا النوع من الكتب التى تقدم مواجهة للأفكار المتشددة.

ومن أبرز الكتب التى تلقى رواجا لدى جمهور معرض الكتاب، وتشتبك مع خطابات الجماعات المتطرفة كتاب «الوجوه المتعددة للإرهاب».