رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 أسئلة حول معرض القاهرة الدولي للكتاب النسخة الـ«53».. «النبأ» تجيب

معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب النسخة الـ«53»

يستعد الوسط الثقافي المصري حاليًا استقبالًا للنسخة الـ«53» من معرض القاهرة الدولي للكتاب التي تنظمه الهيئة العامة للكتاب برعاية وزارة الثقافة وعلى رأسها الدكتورة الفنانة إيناس عبد الدايم.

ويشهد حاليًا مركز مصر للمعارض الدولية فى التجمع الخامس بمحافظة القاهرة، العمل على قدمًا وساق لتجهيز وتنظيم المركز لاستقبال الحدث الأهم الذي ينتظره عشاق القراءة والثقافة بالمجتمع المصري.

واختارت الهيئة العامة للكتاب دولة اليونان كضيف شرف للدورة الـ«53» تحت شعار «هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل»، ووقع  الاختيار على الكاتب يحيى حقي كشخصية المعرض هذا العام، إضافة إلى اختيار الكاتب عبد التواب يوسف شخصية المعرض للأطفال.

ويستعرض موقع «النبأ» خلال التقرير التالي أهم 10 أسئلة تدور في ذهن القراء الراغبين فى حضور فعاليات معرض الكتاب، حول أسعار تذكرة الدخول وطريقة حجزها إلكترونيًا وعدد دور العرض المشاركة فى النسخة الـ«53» من المعرض الذي يتم افتتاحه رسميًا فى السادس والعشرين من شهر يناير الجاري ويستمر حتى السابع من شهر فبراير المقبل.. وإليكم التفاصيل

وقت فتح باب المعرض لدخول الجمهور؟

يتم افتتاح المعرض عزيزي القارئ بشكل رسمي يوم الأربعاء المقبل الموافق السادس والعشرين من شهر يناير الجاري فى حضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ليتم فتح أبواب معرض القاهرة الدولي للكتاب أمام الجمهور فى اليوم التالي الخميس الموافق 27 يناير.

مواعيد دخول معرض الكتاب؟

يستقبل معرض الكتاب الجمهورمن السبت إلى الأربعاء من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثامنة مساء، ويتم مد ساعة إضافة يوم الخميس ليتم استقبال الجمهور من 10 صباحا إلى 9 مساء، وفي يوم الجمعة يتم فتح الأبواب من الواحدة ظهرًا وحتى الساعة التاسعة مساء.



موقع إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب؟

يُقام معرض القاهرة الدولي للكتاب فى مركز مصر للمعارض الدولية بمنطقة التجمع الخامس.

كم عدد قاعات العرض ودور النشر المشاركة فى معرض الكتاب؟

يضم معرض الكتاب فى نسخته الـ«53» عدد 5 قاعات للعرض، بداخله 879 جناحا، ويصل عدد الناشرين المشتركين فى المعرض سواء القطاع الحكومي والخاص ودور النشر الأجنبية إلى 1067 دار نشر وتوكيلًا، ويحتوي المعرض على ما يزيد عن مليون عنوان.


نرشح لك: ننشر أسعار إصدارات وزارة الأوقاف بمعرض الكتاب



سعر تذكرة معرض الكتاب؟

حددت اللجنة العليا لمعرض الكتاب سعر تذكرة الدخول للمعرض بسعر رمزي يتناسب مع كافة فئات المجتمع خاصة وأن المعرض لم يقتصر على فئة معينة ولكن يحظى باهتمام شديد من مختلف الفئات، وبلغ سعر التذكرة 5 جنيهات فقط.

طريقة حجز تذاكر معرض الكتاب؟

أتاحت الهيئة العامة للكتاب واللجنة العليا المنظمة للمعرض فى دورته الـ«53» حجز تذاكر الدخول إلكترونيًا بالإضافة إلى الطريقة التقليدية لشراء التذكر عبر الشباك المُخصص لذلك خارج أسواء مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ويمكنك عزيزي القارئ حجز تذكرتك إلكترونيًا وإتمام عملية الدفع فى غضون دقائق معدودة دون أي عناء من خلال فتح المنصة الإلكترونية التي صُممت خصيصًا لأجل هذا الغرض عبر الرابط التالي cairobookfair.gebo.gov.eg.

بالتالي إدخال بياناتك الشخصية وهي (الاسم - رقم الهاتف المحمول - البريد الإلكتروني) وتحديد عدد التذاكر الراغب فى حجزها وإتمام عملية الدفع من خلال خدمات الدفع عن بُعد أو عبر كارت الائتمان الخاص بك (الفيزا).

هل يلزم شراء تذاكر للأطفال صغار السن لدخول المعرض؟

إدارة المعرض أعلنت أن الأطفال دون سن الثانية عشر سيتم دخولهم المعرض مجانًا دون الحاجة لشراء تذكرة، كذلك الأمر بشأن كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.


نرشح لك: اجتماع هام لوزير الشباب والرياضة عبر «الفيديو كونفرانس» بشأن معرض الكتاب




هل يلزم للجمهور تلقي لقاح فيروس كورونا لدخول معرض الكتاب؟

قررت اللجنة العليا لإدارة المعرض فى بادئة الأمر وضع شرط الحصول على شهادة تلقي لقاح فيروس كورونا لدخول المعرض وحضور فعاليته وتفقد دور النشر إلا أن اللجنة تراجعت عقب ذلك عن القرار وسمحت بالدخول دون الارتباط بمسألة تلقي اللقاح من عدمه تيسيرًا على القراء خاصة وأن المعرض يتواجد به مركز طبي خاص بتلقي اللقاح.

ماذا عن خطوط الأتوبيس المخصصة للذهاب والإياب من معرض الكتاب؟

قامت وزارة الثقافة بالتنسيق مع وزارة النقل والمواصلات ممثلة فى هيئة النقل العام؛ لتوفير 11 خط أتوبيس لنقل القراء من وإلى مقر إقامة المعرض بقوة 115 أتوبيس بزمن تقاطر لا يتعدى الـ20 دقيقة.

كم سعر تذكرة أتوبيس معرض الكتاب التابع لهيئة النقل العام.. وما هي مواعيد عملها؟

حددت الهيئة العامة للكتاب بالتنسيق مع وزارة النقل ثمن تذكرة خطوط النقل والمواصلات بـ10 جنيهات، وتبدأ الأتوبيسات فى العمل بداية من الساعة السادسة صباحا وتنتهى في الساعة الثانية عشر مساء مع آخر زائر للمعرض.