رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هلع وخوف وتحذيرات وقرارات عاجلة في دول عربية بعد حادث الطفل «ريان»

الطفل ريان
الطفل ريان

 

انطلقت منذ قليل عملية تشييع جثمان الطفل المغربي الراحل ريان،  البالغ من العمر 5 سنوات، وسط حضور جماهيري غفي، بعد أن قضى نحو 100 ساعة داخل حفرة بئر عمقها 60 مترا ولا يتجاوز قطرها 30 سم، في ضواحي مدينة شفشاون، عانى خلالها من نزيف في رأسه بسبب ارتطامه بالصخور أثناء سقوطه، حيث أظهرت المعاينات الطبية التي أجراها الفريق الطبي الذي دخل إلى النفق لاستخراج الطفل ريان، أنه كان يعاني من كسور في الرقبة والعمود الفقري.

الأردن.. جميع الآبار المهجورة وغير المجدية في المملكة يتم ردمها وإجراء اللازم بشكل فوري

أثار مهجورة في الأردن

وفي أخر تطورات الطفل «ريان»، أعلن الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري في الأردن، عمر سلامة، أن "جميع الآبار المهجورة وغير المجدية في المملكة يتم ردمها وإجراء اللازم بشكل فوري".

وأضاف سلامة في تصريح لوكالة "عمون"، أن "جميع الآبار الارتوازية في الأردن مسيجة ومؤمنة بعناصر السلامة العامة كافة، لكون التسييج شرط أساسي لتشغيلها".

وأكد أن كل الآبار تخضع للرقابة الدورية بخصوص إجراءات السلامة العامة، مشيرا إلى أن جميع عيون الآبار الارتوازية صغيرة ومغلقة بالأصل.

وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية تجدد تحذيرها من خطر الاقتراب من الآبار المهجورة

أثار مهجورة في السعودية

وفي سياق متصل، جددت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية تحذيرها من خطر الاقتراب من الآبار المهجورة، مؤكدة أنها تولي أهمية قصوى لمعالجة وضع الآبار المهجورة ومنع خطرها على المارة.

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي للوزارة، صالح بن دخيل، أن "الوزارة ردمت 2450 بئرا مهجورة حتى الآن في مختلف المناطق، بهدف الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات، والحد من تلوث طبقات المياه الجوفية".

وأشار إلى أن "هناك لجنة من الجهات ذات العلاقة في كل منطقة تقوم بحصر الآبار المهجورة وتحديد الإجراءات والضوابط التي تضمن سلامة عابري الطرق والمتنزهين"، موضحا أن "الوزارة أنهت بهذه الخطوة المرحلة الأولى من مشروع تحصين وردم الآبار المهجورة بالمملكة، بينما يجري حاليا التنسيق مع اللجان المشتركة في الجهات ذات العلاقة، لانطلاق المرحلة الثانية التي تستهدف تحصين وردم أكثر من 5 آلاف بئر مهجور".

ولفت إلى أن "الوزارة أتاحت الإبلاغ عن أي بئر مهجورة في جميع مناطق المملكة عن طريق نظام التطبيق الموحد للخدمات الإلكترونية التي تخدم جميع قطاعات الوزارة "بلغ" عبر رابط إلكتروني أو عبر الهاتف الموحد".

المصدر: وكالات+ مواقع إخبارية