رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الصحة" تقدم إرشادات طبية للوقاية من مرض الاعتلال الكلوي

مبادرة اكشف واطمن
مبادرة اكشف واطمن للوقاية من مرض الاعتلال الكلوي

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الصحة تعريف بمرض الاعتلال الكلوي، ذكرت فيه أنه مرض يؤثر على حياة المريض والكشف عنه يساعد في العلاج بطريقة أفضل.

وبحسب تقرير الوزارة، فإن مبادرة اكشف واطمن تأتي ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف الاعتلال الكلوي.

وتأتي حملة وزارة الصحة للتوعية بمخاطر الاعتلال الكلوي المزمن ضمن مبادرة رئاسية تستهدف جميع المواطنين فوق عمر 40 عامًا وكذالك المواطنين من عمر 18 سنة حتى 40 سنة ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم عن المعدلات الطبيعية ويتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم بشكل دورى بالإضافة إلى الكشف المبكر للاعتلال الكلوى لدى مرضى الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن مرض السكرى وارتفاع ضغط الدم وتحديد مستوى زياده الوزن والسمنه مع تقديم التوعية الصحية للمواطنين.

مرض الاعتلال الكلوي

وعرفت الوزارة مرض الاعتلال الكلوي، بأنه عدم مقدرة الكلى على القيام بالوظائف المطلوبة منها مما يؤثر على جودة حياة المريض. 

وقالت الوزارة، إن خطوات التسجيل في المبادرة من خلال هذا الرابط: 

https://www.youtube.com/watch?v=hlyRiZYv9jo

ولفتت الوزارة إلى أنه للوقاية من مرض الاعتلال الكلوي، يجب على المواطنين إتباع مزيد من الإرشادات الطبية وأبرزها "إتباع نظام التغذية صحي، والمحافظة على وزن صحي، وضبط مستويات السكر في الدم، والبعد عن الاستخدام المفرط للمسكنات دون اللجوء إلى طبيب". 

كما أشارت أحدث البيانات إلى أن أعداد الوفيات الناجمة عن أمراض الكلى بشكل عام في مصر سنويًا تقترب من 20 ألف حالة، أي ما يعادل 32.88 حالة بين كل 100 ألف مصري، لتحتل مصر بذلك المرتبة الـ20 بالنسبة لعدد الوفيات الناتجة عن أمراض الكلى بصورة عامة على مستوى العالم.

مرض الاعتلال الكلوي

ووفقا لأحدث إحصائيات الجمعية المصرية للكلي أن مصر بها ما يقرب من 460 مركزًا خاصا وحكوميًا لإجراء عمليات الغسيل الكلوي جميعها بالمدن، وأن المراكز التي خضعت للإحصائية 86 مركزًا فقط يوجد بها نحو 3581 مريض. 

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت عن فحص مليون و400 ألف مواطن، للكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي بالمجان، تحت شعار "100 مليون صحة"، خلال الثلاثة أشهر الماضية.

كما أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، توافر 4500 جهاز للكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي موزعين على جميع الوحدات الصحية في كل محافظات الجمهورية، مضيفًا أن الجهاز يعمل على الكشف الإصابة بالمرض في مدة 30 ثانية فقط.