رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للمرة العاشرة على التوالي..

بعد قرار تثبيتها.. ماذا يعني سعر الفائدة؟

البنك المركزي
البنك المركزي

أصبحت أسعار الفائدة، خلال الساعات القليلة الماضية محل اهتمام كتير من المواطنين، بعد قرار البنك المركزي أمس الخميس بتثبيتها للمرة العاشرة على التوالي، خلال أولى اجتماعتها في عام 2022.

وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، قررت الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى 8.25%، و9.25% على التوالي، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

وفي السطور التالية، يرصد موقع «النبأ» الإخباري معلومات عن معني سعر الفائدة، واستخداماتها وطريقة تحديدها وأسباب ارتفاعها وانخفاضها، وتأثيرها على الدول.

 

سعر الفائدة

1- معني سعر الفائدة

تعتبر أسعار الفائدة، العائد على رأس المال المستثمر من خلال السعر الذي يحصل عليه العميل نتيجة تنازله عن التصرف بأمواله التي يقرضها لفترة زمنية محددة، والذي يختلف، حسب المدة سواء شهرية، أم سنوية، وحسب المبلغ المقترض، وفرص المخاطرة تزداد مع زيادة مدة الاقتراض.

 

استخدمات أسعار الفائدة

2- استخدمات أسعار الفائدة

تستخدم أسعار الفائدة كأداة رئيسية للبنوك المركزية؛ لضبط السياسة النقدية داخل الدولة، فهي السعر الذي يدفعه البنك المركزي، على إيداعات البنوك التجارية، وذلك حسب نوع الإيداع يومي أو شهري أو لمدة معينة.

ويحدد سعر الفائدة البنك المركزي الخاص بكل دولة، ليكون مؤشرًا لدى البنوك التجارية العاملة بحيث ألا تقل  فائدتها عن سعر البنك المركزي.

وقوى العرض والطلب هي المسئولة عن تحديد أسعار الفائدة، ففي حالة ارتفاع معدلات الطلب عن المعروض من أموال سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة وهو الأمر الذي سيتسبب في تخفيض معدلات الإقتراض في الدائرة الاقتصادية. 

 

خفض ورفع سعر الفائدة

3- أسباب خفض ورفع وتثبيت سعر الفائدة

تعتبر أسعار الفائدة، وسيلة مساعدة أساسية، للتحكم في عرض النقد المتداول، حيث إنه في حالة رفع البنك المركزي، أسعار الفائدة، يكون هناك ارتفاع في نسبة التضخم في الاقتصاد، أى زيادة أسعار السلع والخدمات، وبالتالي تزيد قيمة الأموال، فتتراجع نسبة الاقتراض بشكل عام ويقل معدلات الاستهلاك وهو الأمر الذي سيتسبب في انخفاض حجم التضخم الاقتصادي.

وتؤدى عملية رفع سعر الفائدة، إلى كباح الاقتراض وبالتالي تقل نسبة السيولة في السوق مما يساعد في خفض نسبة التضخم وبالتالي ارتفاع الأسعار وينخفض الإنفاق.

أما بالنسبة لقرار خفض أسعار الفائدة، فهو يأتي مع وجود زيادة في حالة الركود الاقتصادي، مما يجعل قمية الأموال تنخفض فيزيد الاقتراض، وهو ما يؤدى إلى الإنفاق الاستهلاكي وانتعاش الاقتصاد فيخرج من الركود.

ولكن في حالة تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة فهذا يعني محاولة لضبط منظومة الصرف.

 

تأثير الفائدة الأمريكية

4- تأثير أسعار الفائدة

 حجم ارتفاع وانخفاض أسعار الفائدة، هو المؤثر الأساسي، داخل أسواق المال المختلفة؛ لأنها تتحكم في حركة الأموال داخلها، حيث إن السوق المالي الذي تكون أسعار فائدته مرتفعه ينجذب إليها رؤوس الأموال بحثًا عن ربحية أعلى فيزداد المعروض من الأموال، مما يؤدي إلى تخفيض أسعار الفائدة مستجيبًا لقوى العرض والطلب.

والتغير في سعر الفائدة، لا يحسه المستهلك والحكومة والمستثمر على للوضع الاقتصادي  في الحال، ولكنه يحتاج إلى ما يقرب عام حتى يظهر.

أما بالنسبة للسندات التي تصدرها الشركات والدول للاقتراض من أسواق المال فهي تتناسب عكسيًا مع رفع سعر الفائدة أو خفضها.

كما يؤثر ارتفاع سعر الفائدة بشكل غير مباشر على زيادة سعر صرف العملة لبعض الدول، ما يتسبب في ابتعاد المستثمرين، عن أسواق الأسهم والسلع والاتجاه إلى أسواق العملات.

ويظهر تأثير ارتفاع وانخفاض أسعار الفائدة على الحكومات خارج أمريكا من خلال سعر عملتها، ولأن الدولار عملة قياس رئيسية ويعتمد عليها كثير من السلع والخدمات بالإضافة إلى أن هناك عملات لها علاقة بالدولار، فالعملات ترتفع قيمتها مع رفع سعر الفائدة الأميركية، وغالبا ما تتبع البنوك المركزية لتلك الدول خطى الاحتياطي الفدرالي برفع الفائدة بقدر مماثل.